ألوان قوس قزح بالترتيب بالعربي

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 10 مارس, 2022 8:55
ألوان قوس قزح بالترتيب بالعربي


ألوان قوس قزح بالترتيب بالعربي كما سنتحدث كذلك عن ألوان قوس قزح بالترتيب بالعربي وفوائد قوس قزح ولماذا يتم ترتيب ألوان قوس قزح؟ وأضرار قوس قزح وأسباب ظهور قوس قزح كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ألوان قوس قزح بالترتيب بالعربي

1-اللون الأحمر:
هو أول قوس ملون لقوس قزح ولهذا السبب له أطول طول موجي. وترتيبه اللون الأول لألوان قوس قزح. كما يأخذ اللون الأحمر الطول الموجي اللوني 780 – 622 نانوميتر.
2-اللون البرتقالي:
هو القوس الملون الثاني لقوس قزح؛ لذلك ترتيبه اللون الثاني. كما يعد هذا القوس مزيج من الألوان قبله وبعده (الأحمر والأصفر). ويأخذ اللون البرتقالي الطول الموجي اللوني 622 – 597 نانوميتر.
3-اللون الأصفر:
هو القوس الملون الثالث لقوس قزح؛ لذا ترتيبه اللون الثالث. كما يأخذ اللون الأصفر الطول الموجي اللوني 455 – 390 نانوميتر.
4-اللون الأخضر:
هو رابع قوس ملون لقوس قزح، واللون الأخضر مزيج من الأصفر والأزرق (ما قبله وما بعده). كما يأخذ اللون الأخضر الطول الموجي اللوني 577 – 492 نانوميتر. اللون الأزرق: هو خامس قوس ملون لقوس قزح، لذلك يأخذ المرتبة الخامسة بالترتيب.
كما يأخذ الطول الموجي اللوني 492-455 نانوميتر.
5-اللون النيلي:
هو القوس الملون السادس لقوس قزح، لذلك يأخذ المرتبة السادسة بالترتيب.
6-اللون البنفسجي:
هو القوس الملون السابع والأخير لقوس قزح، لذلك يأخذ المرتبة السابعة وهي الأخيرة.
واللون البنفسجي هو مزيج من الأحمر والأزرق، وطوله الموجي اللوني 455 – 390 نانوميتر.

فوائد قوس قزح

1-ظاهرة قوس قزح كما فسرت من الناحية العلمية , هوا انكسار الخارج من أشعة الشمس عندما يتم اختراق زاويتين وهما الماء والهواء.
2-ويتم بهذه الحالة يتم دخول الأشعة الضوئية قطرة مياه الأمطار , لتنكسر في الهواء بشكل سريع وبهذه الأحيان ينتج تشتت ويصبح. بسرعة مختلفة عن بقية الأشعة , وهذا حسب قوة الموجات كلما كانت سرعة الموجات أكبر كلما قلت زواية ظهوره وخروجه.

لماذا يتم ترتيب ألوان قوس قزح؟

يمكن أن يظهر بشكل ثانوي، حيث يكون خافت فوق قوس قزح الأصلي، وبالتالي يكون سبب حدوث ذلك هو وجود انعكاس آخر، داخل القطرة الأمر الذي يؤدي إلى خروج الضوء المنعكس بزاوية 50 درجة بدلا من 42.
حيث تكون هذه درجة انعكاس قوس قزح الأصلي فوق قوس قزح الثانوي، وبالتالي يظهر بترتيب مخالف للألوان على أن يكون اللون البنفسجي في الأعلى، واللون الأحمر في الأسفل، مما يساعد على إظهار ألوان قوس قزح بالترتيب.
حيث يتم اختصار ألوان الطيف باللغة الإنجليزية عن طريق جمع الأحرف الأولى من كل لون، حيث يكون ذلك حسب الترتيب الصحيح لهم، وينتج عن تلك الألوان ROYGBIV.

لماذا لا يتم رؤية قوس قزح؟

في البداية يجب أن يسقط المطر في فترة النهار مع وجود أشعة الشمس.
كما أن تكون قوس قزح يعتمد على عدة أمور أخرى مثل معامل الانكسار.
وكمية قطرات الماء في الجو، وزاوية تلاقي أشعة الشمس مع قطرات الماء حتى يحدث لها انكسار.
فلا يجب أن تكون الشمس محجوبه بالكامل بواسطة السحب. تلاقي أشعة الشمس مع المطر أثناء فترة تساقطه.
أو بعد انتهاء المطر وزوال السحب تتلاقى أشعة الشمس مع باقي قطرات المطر المتناثرة في الهواء.
أي أنه لا يشترط تكون قوس قزح دائمًا عندما تتساقط الأمطار في فترة النهار لأن تكون قوس قزح يحتاج إلى عدة شروط يجب أن تتحقق معًا.

أضرار قوس قزح

1-قوس قزح والخرافات ارتبط قوس قزح بكثير من الخرافات حيث يربط الناس عادة ظهورها بوجود كنوز أو مجوهرات تكون عند نهاية القوس، وهناك من يدعي انها جسور تربط بين عالمنا وعوالم ما فوق الطبيعة، وفي روايات أخرى يقال أنها قوس لأحد الآلهه ويستخدمها لرمي سهامه التى تكوّن البرق.
2-مضار قوس قزح وتشتت الضوء قد تشكل اقواس قزح مناظر طبيعية خلّابة لكنّه قد يشكل مشاكل للأنظمة البصرية؛ حيثُ يُستخدمُ الضوء الأبيض لنقل الرسائل عبر [الألياف الضوئية وتشتته عبر الألياف قد يؤدي لأختلاط الرسائل أو ضياعها بالتالي يمكن أن يكون مزعجاً.

أسباب ظهور قوس قزح

1-يتكون ضوء الشمس من عدة أطوال موجية أو ألوان من الضوء، فعندما يدخل الضوء في قطرة الماء تنحني تلك الأطوال الموجية، إذ ينحني أقصر طول موجي للضوء المرئي أكثر من غيره كالبنفسجي، ويميل اللون الأحمر وهو أطول طول موجي للضوء المرئي إلى الحد الأدنى، لذلك عندما يخرج الضوء من قطرة الماء بفصل إلى جميع أطوال موجته، وسوف ينعكس الضوء إلى جميع ألوان قوس قزح، وسيكون البنفسجي في الأسفل والأحمر في الأعلى.
2-ويختلف ظهور قوس قزح على الماء عن ظهوره على الأرض بسبب اختلاف معامل الإنكسار في الماء عن الأرض، ويُظهِر الاختلاف في القوس بين البحر والجو شكلًا مرئيًّا للعين
3-بعد هطول المطر، تشرق أشعة الشمس على قطرات الماء، وتنكسر أشعة الشمس الضوئية بزاوية مائلة داخل قطرات الماء ثم تنعكس الأشعة مرةً أُخرى عند مرورها من خلال السطح الداخلي لقطرات المطر، بعد ذلك تنكسر مرةً ثالثةً عندما تخرج من القطرات.
4-ويظهر هذا التأثير الإجمالي للضوء الساقط بسبب انعكاسه على مدى كبير من الزوايا، ويزداد التركيز عند الانكسار بزاوية 42 درجة.
5-يظهر قوس قزح عادة بشكل نصف دائري وفي بعض الحالات النادرة يكون بشكل دائري؛ إذ يجب أن تكون ظروف السماء مناسبة لهذا الغرض، إلا أن الجزء السفلي من قوس قزح لا يظهر بسبب اختفاؤه خلف الأفق، كما وتتناسب إمكانية رؤية قوس قزح مع ارتفاع الشمس، فكلما انخفضت الشمس ارتفعت قمة قوس قزح وأصبح من الممكن رؤيته كاملًا.



457 Views