أماكن تواجد الألماس في الطبيعة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 9 يونيو, 2022 1:58
أماكن تواجد الألماس في الطبيعة


أماكن تواجد الألماس في الطبيعة وكذلك علامات وجود الماس في الصخر، كما سنتحدث عن معلومات عن الألماس، وكذلك سنوضح من أين يستخرج الألماس، كما سنقدم طرق تمييز الألماس الحقيقي عن المزيف، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أماكن تواجد الألماس في الطبيعة

يتواجد الألماس في باطن الأرض، فهو يتشكل تحت طبقات عميقة من باطن الأرض، ويتكون الماس ويتحول من الشكل الكربوني في ملايين السنين، ويحتاج إلى حرارة وضغط مرتفعين جدًا حتى يتشكل وغالبا ما يتواجد على فوهات البراكين، ويخرج من باطن الأرض من خلال انفجار البراكين.
ويتواجد الألماس في الأماكن التي تتوافر فيها البراكين ويستخرج من المناجم أيضًا، فهناك العديد من المناجم التي يستخرج منها الألماس في جنوب قارة إفريقيا، وبعض الأماكن في أمريكا الجنوبية والشمالية، وأستراليا، وهناك بعض الأماكن التي يتوفر فيها الألماس ومن أماكن تواجد الألماس في الطبيعة والتي يتواجد فيها بكثرة ويكثر استخراجه منها، وهي:
1- روسيا:
تحتل المرتبة الأولى في إنتاج البترول في العالم، بسبب موقعها والمخزون الذي تمتلكه من البترول، فهي تنتج الألماس بنسبة 22% من إنتاج العالم، وقد ساعد اكتشاف الألماس وتصديره الاقتصاد الروسي كثيرًا.
2- الكونغو:
تحتل المركز الثالث من إنتاج الألماس عالميًا، بالرغم من أن حجم جمهورية الكنغو صغير، وأنها دولة فقيرة، إلا إنها تحتوي على الكثير من مواقع التنقيب، وتنتج حوالي 19% من إنتاج العالم.
3- البرازيل:
من الأماكن المهمة التي تنتج الألماس بنسبة قليلة، وتعتبر المركز العاشر إنتاجًا للألماس في العالم.
4- جنوب أفريقيا:
تعتبر المركز الخامس لإنتاج البترول في العالم، بعد أن كانت في المركز الأول لفترة طويلة، وتراجعت بعد اكتشافه في بعض الأماكن الأخرى، ولا يعتمد اقتصادها عليه، وإنما ينميه فقط.
5- أستراليا:
تشتهر استراليا باحتوائها على المعادن الثمينة كالألماس والذهب في أرضها، وهي تنتج الألماس بنسبة 13% من إنتاج العالم.
6- غانا:
من الدول المنتجة للألماس، ومصدر أساسي يعتمد اقتصادها عليه إلى جانب بعض المصادر الأخرى، وتعتبر المركز التاسع إنتاجًا للألماس في العالم.

علامات وجود الماس في الصخر

الصخور التي يتواجد فيها الألماس تسمى بالكيمبرلايت وهي صخور نارية بركانية تحتوي على الكثير من المعادن التي من أهمها الماس، وتخرج إلى سطح الأرض عن طريق الانصهار والانفجار من الفتحات البركانية وسميت تلك الصخور بالكيمبرلايت على اسم الصخرة التي تم العثور عليها في كيمبرلي بجنوب إفريقيا.

معلومات عن الألماس

– أوّل عملة تداولها الناس منذ القدم، وخاصة في غرب وشرق الهند، كما أنّه هو أكثر المواد صلابة التي عرفها الإنسان.
– يتكوّن على بعد مئة وخمسين كيلومتر عن سطح الأرض، حيث إنّه يتّخذ شكله الماسي في الحمم البركانية، الموجودة في باطن الأرض، فيتحوّل من الصيغة الكربونية إلى صيغة الألماس، تحت الضغط القوي والحرارة العالية جداً، والتي يتبعها عملية التبريد،وهذه العملية تحتاج إلى ملايين السنوات.
– ملمسة في العادة ناعماً، غير أنّه يتأثّر بطبيعة المواد المكونة له.
– تطرأ العديد من التغيرات على حجم وملمس الألماس، وذلك بسبب انتقاله من مكان لآخر بفعل البراكين والأنهار.
– يستخرج الألماس من بين الرمال والصخور، بطرق وأساليب خاصة، وعند استخرجه يكون قد تعرّض لكل العوامل البيئية.
– تقدّر منتجات الألماس السنوية حوالي ستة وعشرين ألف غرام، ومن الممكن أيضاً تصنيع أربع أضعاف الألماس الطبيعي، بتعريض الجرانيت للضغط والحرارة، ولكن هذا النوع من الألماس يكون مليئاً بالتشوّهات والنواقص.
– الألماس بشكل عام من المواد الطبيعية النادرة، وخاصة الألماس الذي يمتاز بكبر حجمه وجودته العالية.
– يقدّر عمر أقدم ألماسه بأربعة مليار سنة، والماسة الحديثة بحوالي مليار سنة.
– أشكال الألماس هي، مركيزيت، ودائري، وبيضاوي، وشكل القلب، والزمردي، وشكل الإجاصة، والمربع.

من أين يستخرج الألماس

يتم استخراج الألماس من الفوّهات البركانية، إذ تقوم بإلقائه من مسافات تصل إلى مئة وخمسين كيلومتر، وبفعل الحرارة والضغط الحالي يتم تشكيله، وتتواجد هذه المناجم بشكلٍ أساسيّ في الجهة الجنوبية في قارة أفريقيا، وفي الوقت الحالي أصبحت موجودة في البرازيل وأستراليا وكندا وروسيا، كما يتمّ استخراج حوالي 130ميلون قيراط أي ما يُعادل 26ألف كيلوغرام، والذي تبلغ قيمته تسعة مليار دولار أمريكي.

طرق تمييز الألماس الحقيقي عن المزيف

1- اختبار التنفس:
يتم من خلال وضع حجر الألماس بالقرب من الفم والتنفّس على سطحه المسطح، سيقوم الألماس بتوزيع الحرارة فوراً، فبدلاً من ظهوره غائماً سيظهر شفافاً على الفور.
2- اختبار الخدش:
يتم من خلال خدش الألماس بقطعة من الزجاج، وبناءً على درجة صلابة الألماس وفقاً لمقياس Mohs فإن الألماس الحقيقي سيخدش الزجاج، أما في حال كان مزيفاً فهو لن يترك أيّ أثر أو خدش على الزجاج.
3- اختبار الجريدة أو الورق:
يستخدمان لحجارة الألماس الكبيرة، من خلال وضع الحجارة على الكتابة أو نقطة، في حال كانت الرؤية واضحةً فهذا يدلّ أنّ الألماس مزيف، أمّا في حال عدم القدرة على رؤية الكتابة أو النقطة فهذا يدلّ أنّ الألماس حقيقي، بسبب خاصيّة انكسار الضوء بشكل يعيق رؤية ما يقع تحته.
4- اختبار الماء:
يتم من خلال وضع حجر الألماس في كوب من الماء، ففي حال استقرّ الحجر في قاع الكوب سيدلّ ذلك على أنّه حقيقي، أمّا الألماس المزيف فسيطفو بسبب وجود مواد ذات كثافة مختلفة فيه.



469 Views