أماكن تواجد حشرة القراد

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2021 8:48
أماكن تواجد حشرة القراد


أماكن تواجد حشرة القراد نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات معلومات عن حشرة القراد ونبذة عن القراد وأبرز أصناف حشرة القراد وكيفية الوقاية من حشرة القراد .

أماكن تواجد حشرة القراد

-يُمكن أن تعيش حشرة القراد في كافّة مناطق العالم، حيث تتواجد في المناطق المرتفعة، والمناطق الحرجية والعشبية، كما يُمكن أن تتواجد في الأماكن الحضرية، وعلى الشواطئ والسواحل، والمناطق الرطبة القريبة من الأرض كجذوع الأشجار، والأغصان المتساقطة، والأغصان الطويلة، والمناطق العشبية.
-كما يتواجد القراد في الحدائق، والحقول، والمنتزهات، والمناطق السكنية وبين أكوام الخشب، والمناطق العشبية العالية، والمناطق المزروعة بالشجر، والجدران الحجرية الرطبة، وأكوام القمامة والأوراق، بالإضافة إلى أطعمة الطيور.
-تميل بعض أنواع القراد كقراد الكلب البني للعيش داخل المنازل أو بيوت الكلاب، كما يعيش القراد الناعم داخل الكهوف، والأكواخ الريفية، وأماكن تواجد القوارض أو جحورها، كما يُمكن أن تعيش على أجسام الحيوانات الأليفة أثناء نومها، ويُذكر أنّ هناك طرق عديدة للتخلص من قراد الكلاب وغير همن الأنواع.

معلومات عن حشرة “القراد”

1- يفضل ارتداء الملابس ذات الأكمام الطويلة، وغسل وتجفيف الملابس واستخدام مستحضرات طاردة للحشرات، لتقليل فرص الإصابة بالقراد.
2- قد تتسبب اللدغة في ظهور بعض الأعراض مثل احمرار شديد، وحكة مستمرة، والشعور بألم شديد مكان اللدغة، وورم وطفح جلدي، وضيق وصعوبة في التنفس، وإسهال مستمر، وارتفاع درجة حرارة الجسم، واضطراب في عدد ضربات القلب، وألم في المفاصل.
3- تمتص دماء الحيوانات، وتقوم بنقل الأمراض من خلال نقل الدم.
4 – تتواجد هذه الحشرة في أماكن تواجد الحيوانات، وتنشط في فصلي الصيف والربيع.
5 – في عام 2016 جرى تسجيل 16 نوعا معروفا من الأمراض المنقولة بالقراد تصيب الإنسان.
6- القراد كائنات مفصلية الأرجل صغيرة الحجم تشبه العنكبوت.
7 -الحشرة ذات ثمانية أرجل وتنتمي لفصيلة الـ”لوكسويد”.
8 – يتسبب في وجودها في المنازل انتشار الكلاب والقطط.
9 – تتواجد هذه الحشرة بكثرة في أفريقيا وأمريكا الشمالية وأوروبا.
10 – أبرز الأمراض التي يتسبب فيها القراد، داء لاي، والحمى الراجعة، والحمى النمشية، والتهاب الدماغ المنقول بالقراد، والقرم النزفية، وداء البابسيات، وشلل القراد.

نبذة عن القراد

تعرف حشرة القرادة بأنها من الكائنات مفصلية الأرجل وذلك لاحتوائها على ثماني أرجل مفصلية، وصغيرة الحجم، حيث تعود لصنف العنكبيات، كما تنتمي لفصيلة اللوكسويد التي تنقسم للعديد من الأنواع والأشكال المختلفة، المسببة جميعاً لانتقال الأمراض. كما أنها من أشهر الحشرات الطفيلية التي تصيب الحيوان، وتنتقل للإنسان، وتعتمد الحشرة على دم العائل كغذاء لها، فهي تتغذى على دم العائل وتنقل له الأمراض. تعتبر حشرة القراد موجودة بكثرة في أمريكا وأفريقيا، وتعيش من خلال امتصاص دماء الحيوانات، مما يؤدي لنقل العديد من الأمراض. فهي موجودة في الأماكن المنخفضة، وعادةً ما تلتصق بالجسم الحيوانات الأليفة، مثل القطط، والكلاب، وتعتبر هي الناقل السريع الأساسي، والطبيعي بهذه الحشرة، وأحياناً تنتقل إلى جسم الإنسان عن طريق احتكاكه بتلك الحيوانات. ويعتبر القراد حشرات صغيرة وماصة للدماء ويمكن أن تتراوح في الحجم من الصغيرة مثل رأس الدبوس إلى الكبيرة وجميعها لها ثمانية أرجل مفصلية، مع اختلاف أشكالها وأحجامها. كما يوجد عدة ألوان من حشرة القراد حسب نوع الحشرة، فمنها البني الفاتح إلى البني المحمر والأسود، فلونها يختلف باختلاف أنواعها.

أبرز أصناف حشرة القراد

فيما يأتي أشهر أنواع القراد ومعلومات عنها:
1-قراد الخشب
هو قراد بلون بني محمر ويُشبه قراد الكلب الأمريكي في شكله، ويتواجد هذا النوع في الأراضي الحرجية ومناطق الأشجار، وفي الأراضي العشبية المفتوحة، كما أنّ هذا النوع ينقل بصورة رئيسية حمى كولورادو القرادية المبقعة وحمى كيو والتولاريما.
2-قراد ساحل الخليج
يترواح لون هذا النوع من الرمادي الداكن إلى المزرق وكذلك الأبيض الباهت، ويتواجد على طول ساحل المحيط الأطلسي وخليج المكسيك، ويُعدّ قادر على نقل مرض الريكتيسيا باركيري للبشر.
3-قرادة الغزال
يتميز هذا القراد بلونه البرتقالي المحمر وأذرعه وساقيه السوداء الداكنة، وينتشر في جميع أنحاء شرق الولايات المتحدة، ومناطق وسط وشمال وجنوب الولايات المتحدة، إذ يبحث هذا القراد عن أجسام يتطفل عليها في أعلى درجات التجمد وخلال فصل الشتاء، وقد عُثر عليه في موائل الطيور، والثدييات كالماشية، والفئران، والغزلان.
4-قراد الكلب البني
يدل اسم هذا القراد على لون جسمه وهو البني، ويعيش هذا النوع على أجسام الكلاب وفي منازلها أو المنازل التي تتواجد فيها الكلاب في جميع أنحاء العالم، ويشتهر هذا النوع بنقله لحمى الجبال الصخرية المبقعة، وحمى كيو وداء الريكتيسيات وغيرها، وللتخلص منه يجب تعقيم الحيوانات الأليفة في المنازل وأماكن تواجد الكلاب.
5-قراد الكلب الأمريكي
يتميز هذا القراد بلونه البني، وتتميز الذكور منها باعتبارها مرقطة أمّا الإناث فلها درع أبيض، وتنتشر شرق جبال روكي، وفي أنحاء الساحل الشرقي والخليج، وساحل المحيط الهادي، وأجزاء من ألاسكا، وتُعد إناث هذا النوع البالغات من أكثر الأنواع خطرًا؛ بسبب قدرتها على العض في فصليْ الربيع والصيف.
6-قراد اليغموش الأمريكي
يتميز بأرجله السوداء، ويتواجد في كاليفورنيا، وولايات غربية أخرى كأوريغون وواشنطن وغيرها، كما يتواجد في المناطق الحرجية والعشبية، وبين الأوراق المتساقطة وعلى جذوع الأشجار وغيرها، وينقل العديد من الأمراض، مثل: مرض لايم، ومرض بوريليا مياموتوي، وداء البابيزيا وداء إيرليخ.

كيفية الوقاية من حشرة القراد

الكثير من الطرق التي تعمل على الوقاية من حشرة القراد نفسها أو التعرض لدغتها، ومن تلك الخطوات التي تقي من التعرض حشرة القراد:
1-رعاية الحيوانات الأليفة بشكل مستمر، والحرص على رعايتها رعاية متكاملة ومستمرة والمحافظة على نظافتها، ولهذا يجب تجهيز الحيوانات بأطواق مضادة للقراد، ومراجعة الطبيب البيطري بشكل مستمر، للتأكد من نظافة الحيوانات الأليفة وخلوها من أي نوع من أنواع الحشرات، وأمنها التام على جميع أفراد الأسر وخاصة الأطفال منهم.
2-تفتيش ومتابعتها وفحص أماكن اختباء القراد باستمرار، والحرص على استعمال المبيدات الحشرية في المناطق التي من الممكن أن تختبئ بها حشرة القراد، مثل: الجدران الاستنادية، الأسوار، والحظائر وأكوام العشب، ومتابعة تنزلها باستمرار ورشها بالمبيدات الحشرية.
3 -القيام تنظيف الحطام، والقاذورات المتراكمة، وكذلك الحرص على التخلص من العشب، وأكوام الورق، والعشب حول المنزل، وذلك لأن مثل هذه المناطق تعتبر بيئة مناسبة لتخفي حشرة القراد، وتواجد حشرة القراد فيها بكثرة.



672 Views