أمثال شعبية واصلها

كتابة ابتسام العيسى - تاريخ الكتابة: 12 أغسطس, 2020 9:53 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 4:53
أمثال شعبية واصلها


أمثال شعبية واصلها هو موضوع مهم حيث يتم التعرف على أصل أشهر الأمثال العربية التي يتم تداولها.

 

مفهوم المثل الشعبي

المثل الشعبي عبارة تعبير عن نتاج تجربة شعبية طويلة أدت إلى عبرة وحكمة، وهو أشبه ما يكون بالرواية الشعبية التي تقص قصة موجزة فتسهم في تكوين الشعب.

ضرب المثل

ضرب المثل مِنْ أكثرِ أساليبِ التعبيرِ الشعبيةِ انتشاراً وشيوعاً، ولا تخلو منها أيَّةُ ثقافةٍ، إذْ نجدها تعكسُ مشاعرَ الشعوبِ على اختلافِ طبقاتِها وانتمائِها، وتُجسدُ أفكارَها وتصوراتِها وعاداتِها وتقاليدِها ومعتقداتِها ومعظمِ مظاهرِ حياتِها في صورةٍ حيَّةٍ وفي دلالةٍ إنسانيةٍ شاملة، فهي بذلك عُصارَةُ حِكْمَةِ الشُّعوبِ.

أمثال شعبية واصلها

القرد في عين أمه غزال : يعود أصل هذا المثل حسب ما ترويه “خرافات إيسوب” إلى مسابقة فى الجمال كان يقيمها “جوبيتر” واحد من آلهة الرومان القديمة، حيث كان الإله “جوبيتر” يجلس على كرسيه وتمر أمامه عدد من الحيوانات الجميلة واحداً تلو الآخر تختال وتفتخر بجمالها، حيث مر الطاووس وابنه، ثم تلته الزرافة وصغيرها، وتوالى مرور الحيوانات الجميلة أمام أعينه، وقبل أن ينطق “جوبيتر” بالحكم ويعلن الفائز من الحيوانات بجائزة الأجمل، فوجئ الإله بقردة تجرى أمامه مستعرضة نجلها، حيث انفجر جميع الموجودين فى الضحك، محاولين إقناع القردة بالانسحاب من المسابقة، إلا أنها أصرت على الاستمرار ورفضت الانسحاب، مصممة أن ابنها أجمل الحيوانات على الإطلاق، ليقول الإله “جوبيتر” ضاحكا: “القرد فى عين أمه غزال”.

مثل اللي على راسه بطحة

يحكى أن رجلاً شكا إلى مختار القرية تكرار سرقة دجاجاته، ليجمع مختار القرية أهلها ويخبرهم بسرقة دجاجات الرجل، والسارق معروف ويجب أن يعيد ما سرقه قبل أن يفضحه على الملأ، ليبدأ كل شخص من أهل القرية في السؤال عن السارق ويصفه بأشد الكلام ومن بينهم السارق نفسه، ليسأل أحد المتواجدين المختار إذا كان يعرف السارق بالفعل، فأجاب المختار بنعم ، فسأله الرجل وهل يجلس بيننا الآن؟”، فأجاب المختار بنعم، ليسأله الرجل “هل تراه؟” ، فأجاب المختار بنعم كذلك، فسأله الرجل صفه لنا، ليقول المختار: “على رأسه ريشة”، أي أنه عندما دخل عش الدجاج علقت على رأسه ريشة من إحداها، ليتحسس اللص رأسه أمام الجميع، وفي هذه اللحظة قال المختار هذا هو السارق بينما يشير إليه، ومن هنا تم استخدام الجملة كمثل شعبي يدل على أن المذنب مهما كان ذنبه صغيرا يأخذ الكلام على نفسه.

مثل عادت حليمة لعادتها القديمة

المثل هذا يستخدم حين يقوم شخص بالتخلي عن عادة ما، سيئة بشكل عام، ثم يعود إليها مجدداً. هناك روايات عديدة لكن أكثرها تداولا هي عن حليمة زوجة حاتم الطائي الذي اشتهر بالكرم، والتي كانت تعرف ببخلها الشديد. فكانت تضع كميات قليلة جداً من السمن خلال الطهي، فقال لها زوجها إن الأقدمين كانوا يقولون إن المرأة كلما وضعت ملعقة من السمن في قدر الطعام زاد الله عمرها يوماً. فأخذت تزيد ملاعق السمن في الطبخ .لكن بعد مدة توفي ابنها الوحيد فتمنت الموت وأخذت تقلل من وضع السمن حتى ينقص عمرها فقال الناس: عادت حليمة إلى عادتها القديمة.

مثل رُب أخ لم تلده أمك

نستخدم هذا المثل كي ندل على الصديق الوفي الذي هو أشبه بالأخ الذي لم تلده أمنا، لكن الحكاية خلفه لا علاقة لها بالوفاء. وفق القصة، فإن لقمان الحكيم مر بخيمة فوجد امرأة تجالس رجلاً فطلب منها أن يشرب، فسقته. حينها رأى طفلاً يبكي من دون أن يكترث أي شخص لأمره فسأل لمن هذا الطفل؟ فأجابته بأنه لزوجها فسألها عن الرجل الذي يجالسها فردت بأنه شقيقها فقال «رُبَ أخٍ لكَ لم تَلده أمك» وكان يقصد بذلك أنه أدرك أن هذا الرجل ليس شقيقها وخرج من البيت.

عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة

يقال المثل هذا عند الطمع وعدم الاقتناع، وقد يستخدم للنقيض أيضاً أي العمل وفق مبدأ الحرص والحذر والخوف من المخاطرة، للمثل حكايات وروايات عديدة لكن أكثرها تداولاً هي أنه كان هناك شخص يحمل عصفوراً بيده وأثناء سيره وجد مجموعة عصافير على الشجرة، فطمع بها، ترك العصفور الذي بيده وصعد إلى الشجرة، والنتيجة هي أنه فور اقترابه منها طارت جميعها، ومن هنا جاء المثل «عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة».

أمثال شعبية مشهورة

– امشي عدل يحتار عدوك فيك: بمعنى أن أسلك النهج المستقيم يحتار عدوك في كيفية إيذائك.
– مراية الحب عمياء: لان المحب لا يرى عيوب حبيبه.
– بصلة المحب خروف.
– ضرب الحبيب زي اكل الزبيب:لأن المحب لا يرى ممن يحبه الا الخير والجمال ولا يرى حتي ايذاءه له.
– ايش ياخد الريح من البلاط؟: يقال عن شخص لا يطمع فيه احد لانه لا يملك شئ أو ليس له قيمة، فيرد بهذا المثل علي من يقول احذروا هناك من يطمع فيه.
– خنفسة شافت ولادها عالحيط قالت ده لولي وملضوم في خيط: الام منبهرة بابناءها حتي ان كانوا خنافس، وكلمة لولي معناها لؤلؤ بالعامية المصرية.
– اكل مسني واعيش مهني، ولا كبابك اللي قتلني: يعني اقل طعام براحة بال خير من أفضل طعام باذلال أو اذى.
لاقيني ولا تغديني.
– أقلب القدرة على فُمها تطلع البنت لأمها: تعني أن الطبع عند النساء يغلب التطبع، حتى لو مارست المرأة سلوك مغاير عن أمها ستكون لها نفس خصالها.
– تروح فين الشمس من على قفا الفلاح
– ياما جاب الغراب لامه: يقال تقريعا لمن يدخل بخبر يظنه هاما أو هدية يدعي انها قيمة وهو في الحقيقة لا يجلب معه سوى المصائب.
– المتعوس متعوس ولو علقوا علي باب بيته فانوس.
– اللي خدته القرعة، تاخده ام الشعور: يعني شخص لن يفيد احد ابدا وهناك من يطمع فيه فيقال بمعني ان ياخذه من يريد فلن يجد احد خير فيه.
– مالقوش العيش ياكلوه جابوا لهم عبد يلطشوه: يقال لمن يحب التفاخر وهو لا يملك اسبابه فمثله كمن بلغ بهم الفقر انهم لا يقدرون علي شراء خبز ياكلوه لكن بالمال القليل معهم اشتروا بدلا من الطعام عبد ليصفعوه للتفاخر والشعور بالتسلط.
– الجبان ربى عياله: لانه اثر السلامة فعاش وربي ابناءه.
– اللي اختشوا ماتوا: اي لم يعد احد يستحي.
– الشحات له نص البلد: لانه يأخذ من كل شخص شئ فيكون حصيلة ما معه وحده نصف ما معهم جميعاً
همه علي بطنه: تقال للاكول.



621 Views