أمثلة على التعبير المجازي

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2022 12:59
أمثلة على التعبير المجازي


أمثلة على التعبير المجازي وماهو التعبير المجازي وأنواع التعبير المجازي والتعبير المجازي في القرآن، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أمثلة على التعبير المجازي

– وضعته صديقته بين السيف والحائط.
– فقط الوقت سوف اقول.
– صديقتك أكثر جنونًا من الماعز.
– أنا أموت من الجوع.
– كان عليه أن يعض لسانه.
مش أخبره لدي أصابع الزبدة!
– هذه الأخبار سقطت لي مثل دلو من الماء البارد.
-أنا رمي منشفة.
-التفت الأحمر مع الغضب.
– أنا جائع جدًا – آكل جمل.
أنت لا تزال في زهرة الشباب.
حافظ على العين على الأطفال.
– أعطني يد.
– أنت في الغيوم.
-من أنا وضعت يدي في النار له.
-ونحن سوف تضطر إلى تشديد الأحزمة لدينا.
– الوقت هو المال.
-لقد كسر قلبه.
-القلب يقفزني بفرح.
-هذا الرجل سريع مثل البرق.
-هذا المبنى هو عش الفئران.
-لقد قلت لك ألف مرة.
– أشرق أخوك اليوم بسبب غيابه.

ماهو التعبير المجازي

على العكس من التعبير الحقيقي ، فإن التعبير المجازي هو استخدام الألفاظ في غير معانيها الحقيقية التي تدل عليها ، نظرا لتوافر علاقة التشبيه أو وجود دليل يؤكد المعنى المقصود في التعبير المجازي ، أو غير ذلك من الأسباب التي تستدعي استخدامه ، والذي يطلق عليه أيضا الخيال أو التصوير أو اللون البياني في بعض الأحيان .

أنواع التعبير المجازي

1-التشبيه Simile يعدّ التشبيه طريقة مباشرة للمقارنة بين شيئين مختلفين تمامًا. وتستخدم في الغالب للتوضيح، أيّ أن القارئ يجب أن يفهم المقارنة دون أيّ تعقيدات.
2-الاستعارة Metaphor يعتبر الكثيرون أنّ الاستعارة هي أحد أفضل التعابير المجازية المستخدمة في الكتابة سواءً كانت أكاديمية أو كتابة مقالات أو كتابة محتوى. وهو أمر صحيح تمامًا نظرًا لما تضفيه من جمالية للنص دون أن تجعله غامضًا. تشبه الاستعارة التشبيه إلى حدّ كبير من حيث أن كلا التعبيرين يتضمنان مقارنة بين شيئين مختلفين
3-الكناية Euphemism ستخدم الكناية أو ما يعرف أيضًا بـ “لطف التعبير” لوصف جملة أو فكرة قد تكون صريحة جدًا أو جارحة أو قاسية أو ربما محرجة. حيث يستخدم الكتّاب عادة هذا التعبير المجازي للتحدث بسلاسة عن المواضيع السياسية الشائكة، أو تلك التي لا يتقبّل مجتمعهم الحديث عنها بصراحة. ولعلّ أكثر الأمثلة شيوعًا فيما يتعلّق بالكناية، وصف الموت، الذي يتمّ التعبير عنه في كثير من الأحيان بجمل مثل: “انتقل إلى العالم الآخر”، “غطّ في سبات أبدي”، أو “التحق بالرفيق الأعلى”.
4-الطباق Antithesis يُقصد بالطباق عملية الجمع بين أفكار أو كلمات متناقضة في جملة واحدة منطقية ومتوازنة. كأن تقول في اللغة العربية: “كلّما زاد علمك، قلّ كلامك”. وكذلك الحال في اللغة الإنجليزية، إذ أنّ هذا التعبير المجازي مستخدم بكثرة في مختلف أشكال الكتابة
5- المفارقة Paradox المفارقة، وتعرف أيضًا بالتناقض، هي تعبير مجازي يستخدم ليعطي جملة متناقضة. كأن تقول: “إنّها بداية النهاية!”. يستخدم هذا التعبير المجازي في جعل النصّ أقرب للواقع، نظرًا لأن عالمنا مليء بالتناقضات. لذا عندما تستخدم المفارقة لوصف شخصية معيّنة فأنت بذلك تجعلها أكثر قربًا للواقع بدلاً من كونها مجرّد شخصية باهتة ممّلة. كما أنّ التناقض حين يستخدم بذكاء، فهو يضفي لمسة الغموض والتشويق للنصّ.

التعبير المجازي في القرآن

تزخر آيات القرآن الكريم بالعديد من أساليب التعبير المجازي ، ومثال عليها قوله تعالى في الآية 103 من سورة آل عمران : ” وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ” .
فالله عز وجل في هذه الآية ، يدعو عباده المؤمنين إلى التمسك بأسبابه جميعا ومؤازرة بعضهم بعضا وعدم تفرقهم أو تشتتهم في الأرض ، ويأمرهم بالتمسك بدينه الحق الذي أمرهم به وألا يفرطوا فيه أبدا ، ويحبب إليهم الألفة بينهم والاجتماع على كلمة الحق ، وأوضحت بعض التفاسير أن المقصود بالحبل في الآية ، حبل الله المتين الذي أمر عباده المؤمنين أن يتمسكوا به دائما وأبدا ، في أصعب الظروف وأسوءها ، خاصة في وقت الشدائد والصعاب والأزمات والحروب والصراعات ، فجاء هذا التعبير المجازي من الله سبحانه وتعالى في تلك الآية ، ليؤكد تلك المعاني والأوامر الإلهية ، التي فيها سعادة وخير المؤمنين .



1090 Views