أمثلة على الذكاء الاصطناعي

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 2 فبراير, 2022 7:00
أمثلة على الذكاء الاصطناعي


أمثلة على الذكاء الاصطناعي وما هي أهم مشاكل الذكاء الاصطناعي كما سنتحدث عن أنواع الذكاء الاصطناعي وما هو الذكاء الاصطناعي في الطب كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أمثلة على الذكاء الاصطناعي

1-تحويل الصوت إلى نص أو العكس
على الرغم من أن بعض الهواتف الذكية يُمكنها القيام بوظيفة تحويل الصوت إلى نص من خلال المساعد الرقمي أو أي تطبيقات متخصصة إلا أن هذه التقنية تطورت لسنوات حتى أصبحت الآن أكثر كفاءة ودقة وتجعل المستخدم يتخلى عن النسخ اليدوي للنص.
يوجد اليوم العديد من البرمجيات المتقدمة التي يُمكنها تحويل صوتك إلى نص مكتوب بطريقة مدهشة. والأمر لا يقتصر على ذلك، بل يُمكنك تحويل النص إلى صوت من خلال تقنيات ذكاء اصطناعي متقدمة عبر تطبيقات خاصة وحتى اختيار لغة الشخص المتكلم وجنسه.
لا تزال تقنية تحويل النص إلى صوت بحاجة إلى تحسينات فيما يخص بعض اللغات مثل اللغة العربية، ولكن في الوقت الحالي فهي تعمل بشكل رائع مع اللغة الإنجليزية وغيرها.
2-روبوت الدردشة
يمكن أن يستغرق الحصول على استفسارات مباشرة من عمل بشري وقتاً طويلاً للغاية وهنا يأتي دور الذكاء الاصطناعي. حيث يقوم علماء الكمبيوتر بتدريب روبوتات المحادثة على تقليد أنماط المحادثة لممثلي خدمة العملاء باستخدام معالجة اللغة الطبيعية.
يمكن لروبوتات الدردشة الآن الإجابة على الأسئلة التي تتطلب إجابة مفصلة بدلاً من إجابة محددة بنعم أو لا. علاوة على ذلك، يمكن للروبوتات التعلم من التقييمات السيئة السابقة لضمان أقصى قدر من رضا العملاء.
لذلك تتجه الكثير من الشركات للاعتماد على روبوتات الدردشة للإجابة على الأسئلة الشائعة أو تلقي الطلبات وتتبعها.
3-السيارات الذكية
لا يوجد مثال أفضل وأكثر بروزا للذكاء الاصطناعي من ما يفعله مصنعي السيارات الذكية. قبل بضع سنوات فقط كان استخدام سيارة أوتوماتيكية بالكامل حلما. اليوم أصبحت الشركات مثل تسلا تقدم الكثير لدرجة أن لدينا بالفعل أسطول من السيارات ذاتية القيادة على الطريق. تعد سيارات تسلا مثالا رئيسيا على استخدامات الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية.
4-أجهزة المنزل الذكية
العديد من الناس يستخدمون الأجهزة المنزلية الذكية. بواسطة الذكاء الاصطناعي تعلم هذه الأجهزة سلوكنا حتى يتمكنوا من ضبط الإعدادات بأنفسهم لجعل التجربة خالية من المتاعب قدر الإمكان بالنسبة لنا. المساعدين الصوتيين الأذكياء الذين نستخدمهم للتحكم في هذه الأجهزة المنزلية الذكية هم المثال الرئيسي للذكاء الاصطناعي الذي يؤثر على حياتنا.
5-خوارزميات البحث
تضمن خوارزميات البحث أن أفضل النتائج في صفحة نتائج محرك البحث لديها إجابات على استفساراتنا. ولكن كيف يحدث هذا؟
عادةً ما تتضمن محركات البحث مثل “جوجل” نوعًا من خوارزمية مراقبة الجودة للتعرف على المحتوى عالي الجودة، وبعدها يتم تقديم قائمة بنتائج البحث التي تجيب بشكل أفضل على الاستعلام الخاص بنا وتقديم تجربة مثالية للمستخدم.
تعمل هذه الخوازميات عبر عدة اتجاهات أولها فهم وتحليل ما تبحث عنه، ثم اقتراح موضوعات مرتبطة عالية الجودة من مصادر مختلفة.

مشاكل الذكاء الاصطناعي

1-الاستخدام الخاطئ
كما الكثير من الاختراعات التي اخترعها العلماء لأغراض هامَّة، ولكن حين وقعت في الأيادي الخطأ استغلت للحروب، واستغلال الذكاء الاصطناعي لأهداف غير علمية ولا تخدم المجتمع يشكل تهديدًا حقيقيًّا.
2-لا مكان للعواطف
جميع المفاهيم الإنسانيَّة من ضمير ورحمة والروح الجماعيَّة ستزول، أي أنَّ الآلات يمكن أن تؤدي العديد من المهام دون أن يكون هناك روابط مع البشر، وبذلك لا يمكن لها أن للذكاء الاصطناعي استبدال العلاقات البشريَّة.
3-التكلفة العالية
العمل في هذا المجال يتطلب مالًا كثيرًا سواء في عمليَّات تصنيع الآلات، برمجتها وإصلاحها.
4-البطالة
لا يمكن للإنسان أن يضاهي الآلة من حيث الفاعليَّة، وبالتالي ستحل الآلات مكان البشر في المجالات العمليَّة المختلفة ممَّا يزيد معدل البطالة.
5-فقدان البيانات
رغم الذاكرة الهائلة التي قد تتمتَّع بها هكذا آلات، لكن لن يكون هناك ربط بين هذه المعلومات عند تخزينها واسترجاعها كما يفعل البشر، كما يمكن أن تؤدي بعض الأضرار التي تلحق بالآلة إلى فقدان جميع البيانات المخزَّنة عليها.4
6-الرتابة
لا يمكن لهذه الآلات أن تخرج عن المألوف وتبدع شيئًا جديدًا كما يفعل الإنسان، لذلك تبقى استخداماتها في المجالات العلميَّة والتقنيَّة دون أن تنفع في مجالات الفنون.

أنواع الذكاء الاصطناعي

1-الذاكرة المحدودة (limited memory).
2-الآلات التفاعلية (reactive machines).
3- نظرية العقل (theory of mind).
4- الوعي الذاتي (self-awareness).

الذكاء الاصطناعي في الطب

1-مساعدة أطباء علم الأمراض والأنسجة على تشخيص عينات المرضى
2-مساعدة الأطباء في تحديد جرعات الدواء او الحد من أخطاء الجرعات في الأمراض المزمنة
3-تحليل صور الأشعة بمساعدة الذكاء الإصطناعي
4-تنبؤ الذكاء الإصطناعي بإحتياجات المستشفى والأقسام الطبية
5-المساعدة في تطوير الدواء بشكل أسرع
6-المساعدة في العمليات الجراحية
7-مساعدة الطواقم الطبية كالتمريض، المعالج الطبيعي، أخصائي التغذية وغيره.



270 Views