أمراض العيون للاطفال

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 13 يوليو, 2022 4:29
أمراض العيون للاطفال


أمراض العيون للاطفال وكذلك أعراض أمراض قاع العين، كما سنقوم بذكر أسباب إغلاق العين عند الأطفال، وكذلك سنتحدث عن مما تتكون العين، كما سنقدم علاج التهاب العين عند الأطفال في المنزل، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أمراض العيون للاطفال

1- التهابات العيون:
يؤدي هذا أيضًا إلى تدفق الدموع وحكّة فيهما، بالإضافة إلى سيلان الأنف، حينما تكتشف الأم هذه الأعراض، يجب أن تتوجه على الفور إلى الطبيب، وسوف يقوم بإعطاء الطفل بعض العلاجات الموضعية المناسبة له، والتي تساعد في القضاء على البكتيريا والالتهابات.
2- حول العين:
حتى لا تتفاقهم المشكلة، يجب البدء في علاجها مبكرًا، والذي يكون عن طريق بعض العلاجات لتقوية عضلات العين، ويمكن القيام ببعض جلسات العلاج الطبيعي إذا تطلبت الحالة ذلك.
3- العين الكسولة:
في حالة إهمال الحالة يمكن أن تتفاقم وتسبب عدم الرؤية الواضحة فيما بعد، وعلاج العين الكسولة يكون من خلال بعض الإجراءات التي يقوم بها الطبيب، فيمكن أن يغطي العين السليمة لبعض الوقت والاعتماد على العين الكسولة حتى تستعيد قدرتها في الرؤية، بالإضافة إلى بعض العلاجات المنشطة للعين، كما سوف ينصح الطبيب أن يرتدي الطفل نظارة طبية في سن صغير.
4- إفرازات العيون:
تعد هذه الإفرازات من المشكلات الكبيرة في حالة كان السبب هو انسداد المجرى الدمعي، ويمكن اكتشاف هذا إذا تكرر الأمر دون الإصابة بأي أمراض أخرى مسببة لها.
بالطبع يجب مراجعة الطبيب لمعرفة السبب وراء إفرازات العيون والبدء في علاجها والتخلص من هذه الإفرازات.

أعراض أمراض قاع العين

1- فقدان جزئي للرؤية:
سيقول لك طفلك: “ماما، أنا لا أستطيع رؤية الكتاب الفلاني أو بعض كلماته”، أو أنه يرى الصفحة اليمين ولا يرى الصفحة الشمال في الوقت نفسه.
2- العمى الليلي:
أي فقدان الرؤية في الليل أو في الإضاءة الخافتة.
3- رؤية وميض من النور:
تشبه فلاش الكاميرا، قد يخبرك طفلك بأن فلاش كاميرا يومض في عينيه!
4- رؤية بقع سوداء:
عادة سيقول الطفل إنه يرى ذبابة تتحرك أمام عينيه.
5- بياض بؤبؤ العين:
وهو أحد أعراض ورم الشبكية الخبيث.

أسباب إغلاق العين عند الأطفال

1- جفاف العين وعلاقته بالرفة:
تزداد عملية إغماض العين عند الأطفال بسبب الإصابة بجفاف العين، ففي تلك الحالة يحتاج الطفل لاستعمال القطرة المرطبة للحد من جفاف العين.
2- التهاب الجفون وعلاقتها بإغماض العين:
ينتج عن الإصابة بالتهابات الجفون الإصابة إغماض العين بشكل مستمر، ويحدث ذلك الالتهاب نتيجة للإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية.
3- قصر النظر وتأثيره على الجفون:
يعتبر قصر النظر من الأمور الشائع حدوثها، والتي تعمل على زيادة عدد مرات رفة العين عند الأطفال.
4- الوسواس القهري وتغميض عيون الأطفال:
يعتبر الوسواس القهري من الحالات النفسية التي تؤثر على العين وتجعلها تُغمض لعدة مرات، كما ينتج عنها تشنجات لا إرادية في العين.
5- تشنج عضلات الوجه ورفة العين:
ينتج عن تشنج عضلات الوجه اللاإرادي حدوث رفة في جفون العين بشكل مستمر، وينتشر ذلك الأمر عند الأطفال الذين يغضبون بشكل سريع.

مما تتكون العين

1- القرنية (Cornea):
بوابة العين الأولى والغطاء الشفاف للجزء الأمامي منها.
2- الملتحمة (Conjunctiva):
لون العينين الأبيض الجميل بحاجه لغلاف يحميه، لذا تلعب الملتحمة هذا الدور وتوفر الغطاء الشفاف الذي يغطي السطح الداخلي للعين.
3- القزحية (Iris):
حينما تنظر إليها تجد عالم كامل مليء بالسحر والجمال، فاللون البني أو الأزرق أو الأخضر ما هي إلا مجموعة من الأنواع المختلفة للقزحية التي تمنح العين لونها الجذاب والمميز.
4- بؤبؤة العين (Pupil):
تقع البؤبؤة في منتصف العين (مركز العين) وقابلة للضيق والاتساع.
5- العدسة (Lens):
تعمل العدسة على انكسار أشعة الضوء تمهيدًا لحدوث عملية الرؤية.
6- الشبكية (Retina):
طبقة رقيقة من الألياف والخلايا العصبية المسؤولة عن استقبال أشعة الضوء داخل العين.
7- العصب البصري (Optic nerve):
أداة التواصل العصبي بين العين والدماغ.
بعد أن تعرفنا على العين ومكوناتها المختلفة دعنا نتناول بعض أمراض العيون عند الأطفال وأسباب وكيفية علاج كُلًا منها.

علاج التهاب العين عند الأطفال في المنزل

– غلي بعض الماء ووضع كيس شاي فيه لبضع دقائق. ثم انزعي كيس الشاي وافركيه لتصريف الماء الزائد. ثم وضعه على جفون الطفل لتهدئة الألم والتهيج.
– إضافة بعض الملح إلى الماء المغلي و اتركيه حتى يبرد. ثم غمسي كرة قطنية في هذا المزيج وضعيه على جفن الطفل لتخفيف الألم.
– حليب الثدي هو أيضًا علاج منزلي فعّال بشكل مدهش لأنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا باستخدام قطارة نظيفة، ضعي قطرتان من حليب الثدي على المنطقة المصابة حول عيون طفلك.
– انقعي بعض زهور الياسمين في ماء نظيف طوال الليل، ثم ضعي السائل على العين المصابة باستخدام قطارة فزهرة الياسمين لها تأثير ملطف.
– زيت البابونج فعّال أيضًا في علاج التهابات العين. تضاف بضع القطرات من زيت البابونج إلى إناء ماء مغلي ثم اتركيه حتى يبرد يوضع الخليط على الجفن المصاب باستخدام كرة قطنية.
– إذا كانت عدوى العين ناجمة عن انسداد قناة دمعية، فقومي بتدليك المنطقة الموجودة بين العينين ومنطقة الأنف برفق لإراحة طفلك من الألم.
– لا يمكن علاج التهاب العين البكتيري سوى باستخدام مراهم أو قطرات المضادات الحيوية. ومع ذلك، يمكنك تنظيف الإفرازات الصفراء اللزجة المحيطة بعيون الطفل باستخدام قطرات المياه المالحة المخصصة للعيون.
– يُعد استخدام الضغط الدافئ على عيون الطفل وسيلة فعالة في تقليل التهيج والتورّم. من المهم للغاية غسل اليدين وتطهيرهما قبل لمس عيون طفلك المصابة وبعدها.
– إذا كانت قطرات العين المعطاة أثناء وقت الولادة هي سبب عدوى العين، فستختفي هذه المشكلات من نفسها.



192 Views