أمور يجب معرفتها قبل الزواج

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 23 يناير, 2021 8:51 - آخر تحديث : 4 يناير, 2023 12:41
أمور يجب معرفتها قبل الزواج


أمور يجب معرفتها قبل الزواج نصائح قبل الزواج للبنات اشياء يجب ان تعرفها البنت في هذه السطور التالية.

أمور يجب معرفتها قبل الزواج

التعامل مع عائلة شريك حياتك:
من أكثر الصعوبات شيوعاً في الحياة الزوجية هي تعامل الأزواج مع عائلات شريك حياتهم , فتحاول العائلتين التقرب من الشريك الجديد لإبنهم أو إبنتهم والتعرف عليه عن كثب وإعطائه شعور أنهم كأبنائهم تماماً والغريب أن تجد حياتك الزوجية قد تتشابه مع حياة أبويك, لذلك ينبغي تقدير دور الأهل في ذلك فيقول البعض لن أعيش حياة كالتي يعيشها والدي ويتفاجئ عندما يجد حياته مشابهه لهم كثيراً
عليك تقبل المسؤليات وضغوط الحياة:
الحالة المالية والنجاح الوظيفي أوالفشل , والحالة الصحية وحتي القلق والتوتر كل تلك العوامل تؤثر علي مدي نجاح العلاقة الزوجية فضغوط الحياة وكثرة المسؤليات تلعب دور مهم وينصح خبراء العلاقات الزوجية بضرورة تحدث الأزواج عن أشياء أخري مختلفة عن المسؤوليات والضغوط التي تواجههم, عليهم مشاركة المسؤلية ولكن عليهم إيجاد مواضيع آخري للتحدث عنها لتخفيف الضغط النفسي فيمكن التحدث عن خطط مستقبلية أو أهداف يجب تحقيقها .
المجاملات مفتاح سحري:
المجاملة مفتاح سحري لنجاح الحياة الزوجية , فتحتاج الزوجة لسماع بعض الإطرائات والكلام المشجع عن مظهرها مثلاً أو عن إدارتها للمنزل وأيضاً يحتاج الرجل الدعم والتشجيع والإطراء علي أدائه كزوج, فيساعد ذلك علي تقوية العلاقات وتحسينها , فيقول الخبراء أنه من الجيد أن يشعر شريك حياتك بأنك تكن له بعض المشاعر الخاصة والتقدير المستمر.
الزواج الجيد ليس ضمان للسعادة:
بعد الإثارة الكبيرة للإنتقال للحياة الجديدة وإعداد منزل وبدء الحياة الزوجية يشعر البعض بنفس الإحباط السابق بعد الزواج, فوجود شخص تحبه ويحبك لايعني إختفاء المشاكل كلها, فالحياة مليئة بالصعوبات التي قد تواجهك في أي وقت, لذلك عليك الإستعداد لمواجهتها والتغلب عليها حتي لا تتطورالصعوبات لإحباط يصيب حياتك الزوجية كلها , وعند مواجهة مشكلة حقيقة كإصابة شريك حياتك بمرض خطير ستجد أن كل المناقشات والإختلافات السابقة كانت مجرد شئ تافه يمكن تجاوزه بسهولة.

أمور يحبها الزوج في علاقته الزوجية

الحفاظ على الأسرار:
الرجل يقدر فكرة الأسرار أكثر من المرأة، لذلك حاولي أن تحافظي عن تفاصيل حياتكما الشخصية بعيدا عن المحيطين بكما، واجعلي دور العائلة مقتصر على المشورة.
التقدير:
الرجل يحب الشعور بالتقدير وخاصة من المرأة التي تشاركه حياته، أن تقدر ما يفعله من أجلها، وأن تقدر احتياجاته، وأن تظهر اهتمام بما يحب، ليس تملقا ولكن اهتمام يكون نابع من حب وتقدير حقيقي.
إلى جانب ذلك لا تشعريه بالتقصير وخاصة المادي، فبعض النساء يظنوا أن هذا شيء محفز، ولكن في حقيقة الأمر أن هذا الشيء قد يدمر علاقتكما.
البعد عن الروتين:
طبيعة أغلب النساء تميل إلى الاستقرار، على عكس أغلب الرجال الذين يكرهون الروتين، لذلك حاولِ أن تبحثِ عن أنشطة مختلفة تضفي طابع مختلف من فترة للآخر على حياتكما، وهذا من شأنه أن يجدد حياتكما العاطفية والزوجية.
الصراحة:
الرجل يقدر الصراحة، وخاصة أن الكذب بالنسبة له في المرأة لا يعني فقط إخفاء بعض التفاصيل، بل هو يفتح باب شك كبير في قلبه وفي عقله، لأنه يرى أن المرأة التي تكذب قد تخون ثقته في أي شيء آخر.
التعامل مع المشكلات:
طبيعة المرأة تختلف عن الرجل في الكثير من الأشياء ومن ضمنها التعامل مع المشكلات، فالمرأة تحتاج إلى من تحكي له وتشكي له، أما الرجل فعندما يواجه المشكلة يحتاج إلى وقت بمفردة ليفكر ويخرج بحل لها، فلا تحاولِي أن تحاصريه بأسئلتك عن التفاصيل واتركِ له بعض الوقت بمفرده حتى يأتي هو ويحكي لكِ ما يريد.
معاملة الأطفال:
أكبر خطأ تقع فيه المرأة عند التعامل مع الرجل هو أن تترك أمومتها تتحكم فيها، ما يجعلها ترى شريك الحياة كأنه ابن لها وتبدأ في معاملته مثل الأطفال، تبدأ في توجيه اللوم له مثل الطفل، وتوبيخه أو املاء النصائح عليه بشكل سلطوي، لأن هذا يشعره بالضيق.

أمور يجب أن تعرفيها عن الرجل قبل الزواج

عدم التقليل من الأمور التي يقولها الزوج :
عندما يذكر لكي خطيبك بأن يحب شئ ما جداً حتي لو أن هذا الشئ بسيط و تافه من وجهة نظرك لا تحاولي إظهار ذلك له حتي لا يغضب بل يجب الإهتمام و تأييده فيما يحب . و ذلك تجنباً لحدوث أي مشاكل بينهم ١٠ رجال تكره المرأة أن تتزوجهم
مشاكلكم الشخصية تبقي بينكم أنتم فقط :
يكره الأزواج أن تخبر زجته خصوصياتهم إلي الأخرين حتي لو كانوا  من عائلتها . و ذلك لأن هناك أسرار بينكم لا تحتاج إلي مشورة العائلة .
لا تحاولي أن تشعريه بأن مقصر في الناحية المادية :
و هذا لا يعني أن تشجعيه علي العمل أو البدء في عمل خاص بكم نقصد هنا قول ” أنت لا تلبي إحتياجاتي من الأموال” هذه العبارة من الكلمات المدمرة لعلاقاتكم تجنبيها تماماً . يجب أن تعملي علي تحفيزه للنجاح في حياته العملية لكي تعيشوا معاً في مكانة إجتماعية أعلي .
عند التحدث معه راعي عدم رفع نبرة صوتك عليه :
عندما ترتفع المناقشة بينكم راعي أن لا يرتفع صوتك علي زوجك لأن هذا الأمر من الأشياء المثيرة لسخونة الكلام بينكم . حيث يري الرجل بأن تحاولي أن تقللي من شأنه أثناء الحديث بمجرد رفع صوتك .
عدم التريقة و التقليل من شأنه :
ننصحك عزيزتي بعدم إستخدام العبارات التي تقلل من شأن الزوج لأن ذلك يمس كرامته و يدفعه للتهور معك أثناء الحديث . و يذكر البعض أن هذا السبب كان وراء بعض حالات الطلاق في المجتمعات .
البحث عن الأنشطة الجديدة :
عندما تجدي بأن حياتكم روتينة جدا ً حاولي البحث عن طرق جديدة لقضاء وقت ممتع معاً مثل التخطيط لعمل نزهة في الريف أو الذهاب إلي الملاهي معاً أو تجهيز عشاء رومانسي علي ضوء الشموع ،، إلخ كله هذه الأمور تساعدك في تجديد العلاقة العاطفية معاً
كوني صريحة و صادقة دائماَ :
أكثر الأمور التي يكرها الرجل في المرأة بعد الزواج هي الكذب و الغش لذلك بمجرد الزواج اوعدي زوجك بأن ستكون امينة و صادقة  في حياتكم معاً . لأن الصراحة و المباشرة هي أفضل شئ في العلاقة الزوجية لكي تتجنبي الخلافات الزوجية و تستمعي بحياة زوجية سعيدة .

 أمور يجب أن تعلمها قبل الزواج

1. نحن نتغير باستمرار:
بطبيعتنا كبشر نميل إلى التغيّر باستمرار، لذلك لا يمكنك أن تتوقع أنّ زوجتك سوف تبقى بنفس الصفات الجسدية والنفسية لعشرات من الأعوام.
2. فترة الدورة الشهرية مزعجة:
قد تؤثر هذه الفترة على البعض وتجعلهم منزعجين وأنانيين بعض الشيء، لذلك لا يجب أن تلوم المرأة على تصرفاتها خلال هذه الفترة لأنّ ذلك لن يجديك نفعاً.
3. المرأة تتوقع منك أن تقرأ أفكارها في بعض الأحيان:
حاول دائماً أن تسأل المرأة كيف قضت نهارها وماذا فعلت فهي تكون سعيدة جداً عندما تلاحظ أنك مهتم بها وبأدق التفاصيل في حياتها.
4. عندما تتأسف المرأة تكون صادقة في ذلك:
فيجب أن تواسي المرأة وتقف إلى جانبها في مثل هذه الحالات لا أن تزعجها وتزيد حزنها وهي في المقابل ستفعل لك الشيء نفسه عندما تكون محبطاً وحزيناً.
5. المرأة تهتم بشعرها وثيابها أكثر من الرجال:
من صفات المرأة أنها تبدي اهتماماً كبيراً بشعرها وثيابها وتزينها، يجب على الرجل أن يكون متفهماً لهذا الموضوع دون أي تذمر أو انزعاج حوله.
6. لكل من الرجل والمرأة طريقته في التعبير عن الحب:
من الطبيعي جداً أن يختلف كل من الرجل والمرأة في طريقة التعبير عن حبه واهتمامه بالشخص الاخر، لذلك لا تنتظر من شريكك أن يبادلك نفس التصرفات والتعابير لأن لغة الحب تختلف عند كل منكما.



444 Views