أنواع أسماك الزينة المنزلية

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 10 نوفمبر, 2021 9:42
أنواع أسماك الزينة المنزلية


أنواع أسماك الزينة المنزلية نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة خرى من الفقرا مثل اسم سمك الزينة البرتقالي والبيئة المناسبة لأسماك الزينة ونصائح لتربية أسماك الزينة تابعوا السطور القادمة.

أنواع أسماك الزينة المنزلية

1-سمك شيري

يصل سمك شيري بارب إلى 2 بوصة عندما ينضج، وهو سمكة أخرى منخفضة الصيانة على الرغم من أنه قد يستغرق وقتا أطول قليلا ليستقر من معظم الأنواع الأخرى المذكورة أعلاه، وحصل هذا السمك المذهل على اسمه بسبب حقيقة أنه غارق في لون أحمر عميق وحيوي من الرأس إلى الذيل، يمنحه مظهره المذهل إلى جانب طبيعتها النشطة للغاية مكانة بارزة بين أفضل أنواع سمك الزينة لأغراض الترفيه.
2-أسماك بلاتي

أنشأت أسماك بلاتي من الساحل الشرقي لأمريكا الوسطى وجنوب المكسيك، وهي من أشهر أنواع سمك الزينة في المياه العذبة التي تعد خيارا جيدا للإحتفاظ بها في حوض السمك، وإنها ودودة بطبيعتها وستتناسب جيدا مع الأنواع الأخرى في الحوض طالما أنها غير عدوانية، ولا تتطلب أسماك بلاتي كثيرا عندما يتعلق الأمر بالتغذية وستأكل معظم الأنواع المختلفة من الرقائق أو حتى الأطعمة الحية المجمدة التي يمكن تقديمها بين الحين والآخر.
3- أسماك تترا نيون

يصل طول أسماك تترا نيون إلى 3 سم (حوالي 1.5 بوصة)، وهي سمكة صغيرة ولكنها جذابة حقا، وموطنها قنوات المياه الطبيعية في أمريكا الجنوبية، وتتميز هذه السمكة الجميلة بألوان زاهية مثل شريط برتقالي قزحي فوق جسم فضي لامع، وهذا يجعل من السهل اكتشافها حتى في تيارات المياه السوداء على الرغم من حجمها الصغير، ولديهت نظام غذائي بسيط وستظل بصحة جيدة حتى لو تم تغذيتها برقائق السمك الأساسية، وأسماك تترا نيون أشهر أنواع سمكالزينة هي سمكة صديقة حقا تفضل البقاء في مجموعات، وقم بشراء أكبر عدد تريده من هذه الأسماك لأنها كلما كانت مجموعتها أكبر، كلما كانوا أكثر سعادة.
4-أسماك دنيو

يعتبر سمك دانيو مثاليا للمبتدئين، وهو من أنواع سمك الزينة القوية التي ستعمل بشكل جيد في بيئات مختلفة وتكون راضية عن طعام السمك العادي، وهذه الأسماك موطنها منطقة الهيمالايا ويمكن أن يصل طولها إلى 6.4 سم (أو 2.5 بوصة)، ومع ذلك، يبلغ متوسط حجمها 4 سم فقط (حوالي 1.5 بوصة)، ويبلغ عمرها ما يقرب من ثلاث سنوات إذا تم الاحتفاظ بهم في ظروف مناسبة ويمكن أن تأتي أسماك دانيو في مجموعات ألوان مختلفة مثل خطوط أفقية برتقالية فاتحة على جسم أزرق سماوي، ومن أشهر أنواع أسماك دانيو، سمك دانيو العملاق وسمك دانيو الزيبرا، والذي سمي بذلك لأن خطوطه السوداء والبيضاء الفضية تشبه النمط الموجود على الحمار الوحشي.
5- الأسماك الذهبية
لا ننكر أن الأسماك الذهبية هي أكثر الأنواع شهرة والأكثر شيوعا بين أنواع سمك الزينة عندما يتعلق الأمر بأسماك الحوض، وفي الواقع، يمكن الإشادة بها باعتبارها التنوع الذي يمهد الطريق لحفظ الأسماك من وجهة نظر الزينة، وفي حين أن أول سجل لسمكة ذهبية يعود تاريخها إلى عهد أسرة جين في الصين (265-420 م)، ويوجد اليوم أكثر من 200 سلالة من الأسماك الذهبية معترف بها في جميع أنحاء العالم.
6-سمك بيتا

سمك بيتا أو سيامي أو سمك الفايتر هو من أنواع سمك الزينة الرائعة وهي في منافسة شديدة مع السمكة الذهبية الشائعة، وتعتبر أسماك البيتا ثاني أكثر أنواع الأسماك شعبية وهي المفضلة على الإطلاق بين المبتدئين والخبراء على حد سواء، وتأتي في مجموعة من الألوان النابضة بالحياة المختلفة مثل البرتقالي المكثف والأزرق الغني والوردي المذهل وما إلى ذلك.
7- أسماك الجوبي

يطلق عليها أيضا اسم سمك المليون أو سمك قوس قزح، وربما يكون الجوبي من أشهر أنواع سمك الزينة في المياه العذبة المستخدمة في أحواض السمك، وتم العثور على أسماك الجوبي لأول مرة في النطاق الطبيعي في شمال شرق أمريكا الجنوبية، وهي بلا شك أكثر أنواع سمك الزينة شديد التحمل حيث يمكنها البقاء على قيد الحياة لأكثر من أسبوع دون إطعامها على الإطلاق.

اسم سمك الزينة البرتقالي

-قد يتبادر إلى الأذهان أن أسماك الجولد فيش تقتصر ألوانها على اللون البرتقالي فحسب، إلا أن هذا الاعتقاد الشائع مخالف للواقع، فكيف ذلك؟ دعونا نستكشف ذلك سويًّا ويطلق على أسماك الزينة البرتقالي اسم الجولد فيش البرتقالي، وهي أشهر ألوان الأسماك الذهبية، أو ما يطلق عليها الجولد فيش ( Gold Fish ) ، كما أنها من أشهر أسماك الزينة على الإطلاق، ويعد اللون البرتقالي، أو الذهبي المائل إلى البرتقالي، أكثر ألوان السمكة شيوعًا؛ الأمر الذي يرجع إليه السبب في تسميته بهذا الاسم فضلًا عن ذلك، فأسماك الجولد فيش متاحة بمجموعةٍ هائلةٍ من الأشكال والألوان، وأكثر ما يميزها الألوان المختلطة الزاهية، فكثيرًا ما ترى ألوانها البديعة المندمجة مع بعضها البعض بانسجامٍ أخَّاذ.
-وتعد سمكة الزينة البرتقالية من أجمل أنواع أسماك الزينة الأخاذة، والمثالية في رونقها إلى حدٍّ كبير، والأكثر انتشارًا لدى محبي اقتناء الأسماك، ويشتهر سمك الزينة البرتقالي بخصائص تميزها دون سواها من بقية أسماك الزينة، نحيث انها غير مكلفة في سعرها وتتلائم أكثر من الأسماك الأخرى مع الظروف المحيطة وأسماك قوية وجريئةومتنوعة فيما بينها، من ألوان، وأشكال ويمكن اقتناء أكثر من سمكة في الحوض ذاته وطولها ملائم لمختلف مقاسات الأحواض المنزلية.

البيئة المناسبة لأسماك الزينة

من المهم جداً اختيار الحوض المناسب للأسماك التي سيتم الاعتناء بها؛ لذا هذه أهم النصائح التي يجب الأخذ بها:
1-الحرارة
يجب مراعاة ضبط درجة الحرارة وفقاً لما يتناسب مع الأنواع المختلفة للأسماك.
2-حجم الحوض
يجب مراعاة حجم الأسماك المتوافرة؛ حيث يمكن لبعض الأسماك وإن كانت صغيرة عند الشراء أن تنمو بشكل سريع وأن تصل لأحجام كبيرة؛ لذا يفضل الاطلاع على أحجام الأسماك البالغة للأنواع المختلفة قبل شرائها، واختيار حوض مناسب بناء على ذلك.
3-الإضاءة
ينصح بوضع إضاءة اصطناعية داخل الحوض خلال اليوم حتى تكون للأسماك دورة ضوئية ثابتة مشابهة لتلك التي في الطبيعة.
4-وضع الفلاتر
لما لها من أهمية كبيرة في تصفية المياه من النفايات والأوساخ التي تتراكم داخل الحوض.
5-مكان الحوض
يجب مراعاة وضع الحوض بمكان بعيد عن عوامل الحرارة؛ كأشعة الشمس المباشرة .

نصائح لتربية أسماك الزينة

-توجد عدة أمور يُستحسن أخذها بعين الاعتبار عند تربية أسماك الزينة، فبعضُ أنواع السمك تبدأ حياتها صغيرة، مثل سمك الشبوط، ولكنها سُرعان ما تتضخَّمُ في الحجم و عندما يتم إطعامها بصُورة جيّدة- بحيث يُصبح من المستحيل الاحتفاظ بها بحوضٍ منزليّ عادي، وعندها قد تكونُ هناك حاجة لنقلها إلى حوضٍ خارجيّ.
-وفي حالاتٍ خاصَّة قد تكون أسماك الزينة عُرضة للخطر، فالقطط المنزليّة وطُيور المدن قد تحبّ اصطيادها لو سنحت الفُرصة، كما أنَّ بعض الأسماك قد تفترسُ بعضها الأخرى لو احتُفظ بها في الحوض نفسه، وفي الجانب المُقابل يمكن الاحتفاظ بعدة أسماك من أجناسٍ مُختلفة ومن النوع نفسه بحيث تُنجب الصغار، وبهذا قد يُصبح الحوض مُزدحماً بسرعة بالكثير من السمك.



666 Views