أنواع الأسماك البحرية بالصور

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 30 أكتوبر, 2021 9:26 - آخر تحديث : 7 نوفمبر, 2021 12:08
أنواع الأسماك البحرية بالصور


أنواع الأسماك البحرية بالصور وما هي أفضل أنواع السمك بالصور كذلك سنتحدث عن أفضل أنواع السمك بالصور وما هي أسماء الأسماك كذلك سنطرح أهم معلومات عن السمك كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

أنواع الأسماك البحرية بالصور

1-السمك البلطي Tilapia


يعد سمك البلطي هو الاسم العام لمجموعة من البلطي المتوطنة في أفريقيا ، ومن الأسماك المنتشرة في مصر ، وتتميز بأسعارها الرخيصة ، تتكون المجموعة من ثلاثة أجناس مهمة من حيث الاستزراع المائي Oreochromis و Sarotherodon و Tilapia. هناك العديد من الخصائص التي تميز هذه الأجناس الثلاثة ، ولكن ربما تكون أهمها تتعلق بالسلوك الإنجابي ،
تجاوز حصاد البلطي المستزرع في جميع أنحاء العالم 800000 طن متري ، ويحتل البلطي المرتبة الثانية بعد الكارب باعتباره أكثر أسماك المياه العذبة استزراعًا على نطاق واسع في العالم
2-المبروك Carp


يتواجد المبروك عادة في المياه الساكنة أو التي تتدفق ببطء على ارتفاعات منخفضة ، خاصة في المناطق التي تكثر فيها النباتات المائية ، تم العثور عليها أيضًا في الروافد المنخفضة الملوحة لبعض الأنهار والبحيرات الساحلية.
على الرغم من أنه يمكن الخلط بين الكارب الصغير والسمكة الذهبية ، إلا أنه يمكن تمييز الكارب بوجود زوج من الحديد (شعيرات) في كل زاوية من فمه. لها عيون صغيرة ، وشفاه سميكة ، وذيل متشعب و زعنفة ظهرية (علوية) مفردة ذات أشواك مسننة، وهي كبيرة وسميكة
3-أسماك القاروص bass Dicentrarchus labrax – Sea


يعتبر القاروص الأوروبي (Dicentrarchus labrax) أول أنواع بحرية غير سلمونية يتم استزراعها تجاريًا في أوروبا ، وهي في الوقت الحاضر أهم الأسماك التجارية المستزرعة على نطاق واسع في مناطق البحر الأبيض المتوسط اليونان وتركيا وإيطاليا وإسبانيا وكرواتيا ومصر هي أكبر المنتجين يتميز القاروص الأوروبي بقدرته على تحمل درجات الحرارة (5-28 درجة مئوية) ، وبالتالي فهي قادرة على التردد على المياه الشاطئية الساحلية ، وتوجد في مصبات الأنهار وبحيرات المياه يوجد موسم تكاثر واحد فقط في السنة ، والذي يحدث في الشتاء من سكان البحر الأبيض المتوسط ​​(من ديسمبر إلى مارس) وحتى يونيو في سكان المحيط الأطلسي.
4-الوقار Epinephelus guaza


الهامور Epinephelus marginatus ، الهامور الغامق هو الهامور الأكثر شهرة في البحر الأبيض المتوسط وساحل شمال إفريقيا ، وله العديد من الأسماء المحلية ويُعرف باسم الوقار في مصر ، ويعد من افضل انواع السمك بدون شوك .
يعتبر الوقار ذا أهمية اقتصادية كبيرة في مصايد الأسماك في البحر الأبيض المتوسط ​​والساحل الغربي لأفريقيا ، يتم صيده بخطافات وخيوط وفي شباك الجر ، في الخمسينيات من القرن الماضي ، كانت هذه الأنواع وفيرة على طول الساحل الجنوبي للمغرب
5-سمك الدنيس

يُعد سمك الدنيس من الأسماك اللذيذة في مصر، ويوجد هذا السمك بكثرة في مياه البحر المتوسط، ويتحول ذكور هذا النوع من السمك إلى الإناث بعمر 3 سنوات، وذلك لتتمكن من وضع البيوض للتكاثر، ويقبل العديد من الناس على شراء هذا النوع من السمك.
6-سمك التونة

يُعد سمك التونة من أغلى أنواع السمك في مصر، ويتميز بتشبعه على نسبة عالية من الدهون، وذلك ما يعطيه من مذاق شهي، كما يدخل سمك التونة في العديد من الصناعات الغذائية.
بالإضافة إلى إمكانية إعداد سمك التونة بطرق مختلفة ومتنوعة تمنحه مذاق مذهل لمحبي وعشاق المأكولات والأسماك البحرية، ويعتبر سمك التونة أحد الأسماك الغنية بالأحماض الأمينية والمعادن والبروتينات الهامة لصحة الجسم.

أفضل أنواع السمك بالصور

يوجد لدى مصر ثروة سمية كثيرة ومختلفة، ومن أنواع الأسماك المشهور في مصر:
1- أسماك البوري

هذه الأسماك تعتبر من ضمن مجموعة الأسماك البحرية أي التي توجد بالبحار، ومن الممكن هذه الأسماك تتواجد بالمياه العذبة. ومن أمثلة المياه العذبة (البحيرات والأنهار وغيرها)، كما أنها تتواجد بقرب (المصبات النهرية والسواحل). حيث أنها تعيش بالبحيرات، وحتى أن تبلغ سن النضوج التام، وبعد ذلك يمكنها أن تنتقل بالمياه المالحة، لكي تتكاثر وتضع بيوضها. لكي ترجع يرقاتها مرة أخرى مع المصب النهري إلى البحيرة، وبعد ذلك يمكنها أن تكمل دورات حياتها.
2-أسماك الوقار

هذه الأسماك تتميز بأنها منتشرة، وبالأخص في محافظتي (بورسعيد ودمياط)، كما أنها تعتبر من ضمن مجموعة الأسماك الحساسة جداً للنقل. وهذه الأسماك تأكل، وتتغذى على (القشريات والأسماك)، ووزنها قد يصل إلى واحد كيلو جرام. عندما يقارب عمرها اثنا عشر شهر، كما أنها من ضمن مجموعة الأسماك التصديرية في مصر.

أنواع السمك واشكاله

1-رتبة المخطيات :
هي أسماك ليس لها فك ولكن لها فم كبير ماص، وهذة الأسماك تعيش في المياه المالحة معتمدة على نفسها.
2-رتبة الجلكيات :
هي أسماك ليس لها فك ولكن لها فم كبير ماص، وهذة الأسماك طفيلية تعيش في المياه المالحة.
3-رتبة القرشيات :
من الأسماك الغضروفية، وهي من الحيوانات المفترسة، والذي يعيش في مياه البحر.
4- رتبة الكميري :
أسماك غضروفية، لها ذيل مذبب، كما أن لها خرطوم طويلا أو ثخينا.
5-رتبة ثعبانيات الشكل :
تشبه في شكلها الثعبان ولا تحتوي علي زعانف صدرية أو حوضية.
6-رتبة الرأي :
من الأسماك الغضروفية التي تمتلك جسم مفلطح وذيل صوتي.

معلومات عن السمك

1-الأسماك هي فقاريات مائية، وعادةً ما يكون لديها خياشيم وزعانف مزدوجة، وجسم طويل مغطى بحراشف، وتعتبر من ذوات الدم البارد. تنقسم الحيوانات الفقارية إلى خمس أنواع أساسية وهي الثدييات، والزواحف، والبرمائيات، والطيور، والأسماك، وقد أعددنا هذا المقال خصيصًا لكي نعرض المزيد من المعلومات عن الأسماك الشعبة الأخيرة وهي الأسماك.
2-الأسماك هي أحدى الحيوانات التي تعيش في الماء، وذلك كونها تمتلك خياشيم تُساعدها في عملية تنفس الأكسجين تحت الماء، وأهم ما يُميز الأسماك كثرة أنواعها بشكل كبير، حيثُ تنقسم إلى اكثر من ثلاثين ألف نوع، وذلك وفقًا للشكل والحجم واللون وغيرها من الخصائص المُختلفة.
3-ويوجد من الأسماك أشكال كثيرة للغاية، فقد نجد أسماك ذات شكل مفلطح، وأسماك ملتوية أقرب بالشكل إلى الديدان، وغيرها من الأشكال، وتتفاوت الأسماك أيضًا فيما بينها من حيثُ الحجم بدرجة كبيرة للغاية، فنجد أسماك ذات حجم ضخم جدًا، وأخرى متناهية الصغر، ولكن بشكل عام يُعد قرش الحوت هو أضخم أنواع السمك على الإطلاق؛ حيثُ أن طولهُ قد يتجاوز 12 متر.



665 Views