أنواع الإعراب وعلاماته

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 20 يناير, 2022 11:51
أنواع الإعراب وعلاماته


أنواع الإعراب وعلاماته كما سنتحدث كذلك عن إعراب الأفعال أيضا سنتحدث كذلك عن أنواع الإعراب وما هو إعراب الجمع بأنواعه كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع الإعراب وعلاماته

علامات الإعراب في اللغة العربية هي: العلامات الأصليّة والعلامات الفرعيّة، وكلٌّ منهما يدخُل في أنواع محدّدة، كما يلي:
أولًا: العلامات الأصلية:
1-النّصب وعلامته الأصلية الفتحة.
2-الجرّ وعلامته الأصلية الكسرة.
3-الرفع وعلامته الأصلية الضّمة.
4-الجزم وعلامته الأصلية الجزم.
1-ثانيًا: العلامات الفرعية:
2-الواو وهي علامة رفع جمع المذكر السّالم والأسماء الستة.
3-ثبوت النون وهي علامة رفع الأفعال الخمسة.
4-الألف وهي علامة نصب الأسماء الستّة.
5-الألف وهي علامة رفع المثني.
6-الياء وهي علامة جرّ ونصب لكلٍّ من المثنى وجمع المذكر السّالم.
7-الكسرة وهي علامة نصب جمع المؤنث السالم.
8-حذف النون وهي علامة جزم ونصب الأفعال الخمسة.
9-الياء وهي علامة جرّ الأسماء الستة.
10-الفتحة نيابة عن الكسرة وهي علامة جر الممنوع من الصّرف.

إعراب الأفعال

المضارع
1-علامات إعراب الفعل في هذه الحالة هي الضمة المقدرة مثل “الطالب يكتب الدرس” أو “الطالبان يحبان الوطن.
2-دائما معرب إلا في حالة اتصاله بنون النسوة والتوكيد.
3-يكون مرفوع إذا لم يسبق بحرف نصب ولا حرف جزم.
4-يكون في حالة النصب إذا سبق بأداة نصب مثل “لن اكذب مرة ثانية” أو “الأطفال لن يزعج الجيران”.
5-يكون علامة الإعراب الفتحة المقدرة إذا كان الفعل معتل الأخر بالألف، وإذا كان معتل أن ب “و” أو “ي” تكون علامة الإعراب الفتحة الظاهرة.
6-يكون مجزوما إذا سبقته إحدى أدوات الجزم
7-تكون علامة الإعراب حذف حرف العلة مثل “لا تهملي مظهرك” أو “لا تكتب شيئا يغضب الآخرين”.
8-يكون مبني في حالة كتابته مع نون النسوة ويتم بناؤه على السكون، أما يبنى على الفتح إذا كتب مع نون التوكيد.
الفعل الأمر والماضي مبنيان دائما:
1-فعل أمر متصل بواو الجماعة أو ياء المخاطبة أو ألف الاثنين يبنى على حذف حرف العلة مثل “انصتوا” أو “اجتهدا”.
2-فعل أمر متصل بنون التوكيد يبنى على الفتح مثل”ادرسنْ يا علي”.
3-الفعل الماضي في حالة اتصاله بتاء التأنيث أو ألف الاثنين يبنى على الفتح مثل “كتبَ المعلم الشرح”.
4-فعل الأمر دائما مبني على السكون إذا كان فيه شكله الأصلي مثل “ذاكر ْ”.
5-فعل أمر معتل الآخر بأحد حروف العلة الثلاثة يبنى على حذف حرف العلة مثل “ادعُ”.
6-ويبنى الفعل الماضي على الضم إذا تم اتصاله بواو الجماعة مثل “الأطفال أخذوا قسط من الراحة”.
7-يتم بناؤه على السكون في حالتي اتصاله بتاء المتكلم و نا الفاعلين مثل “لعبتُ” أو “لعبْنا”.

أنواع الإعراب

1-الإعراب الظاهري :
وهو الأصل في النحو ، ويلحق الصحيح الآخر ولا يمنع مانع من النطق به مثل: يكتب محمدٌ الدرس.
2- الإعراب التقديري :
ويحول فيه مانع من التلفظ بحركة الإعراب ، ويلجا إلى الإعراب التقديري لأحد الأسباب الآتية:
أ- التعذر : ويقع في المعتل الآخر المختوم بألف مفتوح ما قبلها مثل : يرضى الفتى .
ب- الثقل ويقع في المعتل الآخر المختوم بواو مضموم ما قبلها ، او ياء مكسور ما قبلها ، مثل يدعو , يرمي, القاضي.
جـ- ويقع في الاسم المضاف إلى ياء المتكلم مثل : كتابي ، أقلامي..
3- الأعراب المحلي:
ويلجأ إليه في حالتين رئيسيتين هما :
أ- أن يكون الاسم مبنيا لا تظهر عليه علامة الإعراب مباشرة ولا تقديرا ، وإنما يلزم حالة إعرابية واحدة ، فتكون علامة البناء في محل علامة الإعراب .مثل : هذا سيبويه.
هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
سيبويه: خبر مبني على الكسر في محل رفع.
ب- أن يحل محل الاسم بنية تتألف من أكثر من جزء، يمكن تأويله بذلك الاسم ، فالأصل في الخبر -مثلا- إن يكون اسما مرفوعا وان تظهر عليه علامة الأعراب ، لكنه قد يكون جملة اسمية في محل رفع ، مثل : المؤمن خلقه حسن، وقد يكون جملة فعلية في محل رفع مثل ، مثل : البر أن تؤمن بالله ، وقد يكون شبه جملة في محل رفع مثل فلاح الإنسان في طاعة الله .
أما علامات الأعراب الأصلية فهي أربع علامات ، على وفق الوظائف النحوية ، وهي كما يلي :
1- الرفع وحركتها الضمة .مثال : كتب محمدٌ الدرس.
2-النصب وحركتها الفتحة . مثال : إن الشيطانَ عدو الإنسان.
3-الجر وحركتها الكسرة . مثال : ذهب سامي إلى المدرسةِ.
4- الجزم وحركتها السكون . مثال : قالوا لا تخفْ.

إعراب الجمع بأنواعه

1-جمع المذكر السالم
كل ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون في حالة الرفع مثل (هؤلاء موفقون في تجارتهم) أو ياء ونون في حالة النصب والجر مثل (زرت الناجحين في الانتخاب مع رفاقٍ مرشحين). ولا يتغير المفرد حين جمعه كما رأيت، إِلا أن:
1- المقصور تسقط أَلفه حين جمعه وتبقى الفتحة على ما قبل الأَلف، فنقول في جمع مصطفى ومنادى: (هؤلاءِ مصطفَوْن كانوا منادَيْن إلى المحاكمة).
2- المنصوص تحذف ياؤُه عند الجمع ويضم ما قبلها مع الواو ويكسر مع الياء فنقول (حضر محامون عن المدَّعين).
ويشترط في الاسم الصالح لأَن يجمع جمعاً مذكراً سالماً أن يكون أَحد اثنين:
1- علماً لمذكر عاقل مثل: حضر المحمدون في حيِّناً ((الذين اسم كل منهم محمد))، ويشترط أَلا يكون مركباً مثل (معد يكرب وسيبويه) ولا يكون بتاء مثل حمزة ومعاوية.
2-جمع المؤنث السالم
ما دل على أَكثر من اثنين بزيادة أَلف وتاءِ مثل (قرأت طالبات مجتهدات) فلا تغيير في صور المفرد كما رأيت إِلا فيما يأْتي:
1- حذف تاءِ التأْنيث: (فتاة عالمة: فتيات عالمات).
2- المقصور تقلب أَلفه ياءً – كما فعلنا في المثنى – فنقول في جمع(زارت هدى مستشفىً: زارت هُدياتٌ مستشفياتٍ)، إِلا إِذا كانت الأَلف ثالثة وأَصلها واو فتنقلب واواً، فنقول في جمع (رضا) اسم فتاة: (رِضوات).
3- الممدود يعامل معاملته في المثنى فنقول في فتاة وُضاءَة: (فتيات وُضاءَات) لأَن همزتها أَصلية، ونقول في جمع (عذراء حسناء: عذراوات حسناوات) لأَن أَلفها للتأْنيث أَما (كساء) فيجوز أَن نجمعها (كساءَات) أَو (كساوات).
3-جموع التكسير
كل جمع تغيرت فيه صورة مفردة مثل ((جبل: جبال، عندليب: عنادل)) فهو جمع تكسير. وأَوزانه واحد وعشرون وزناً، وقد يرد للمفرد أكثر من جمع، والمدار في ذلك على السماع. وهو إما جمع قلة ويكون لما لا يزيد على العشرة وإما جمع كثرة وهو لما فوق العشرة.
أ- جموع القلة أربعة أوزان :
1- أَفْعُل: يجمع هذا الجمع شيئان: الأَول الثلاثي السالم على وزن ((فَعْل)) مثل نفس: أَنفس، كَلْب: أَكلب. وشذَّ وجه: أَوجه، صكٌّ: أَصُكْ.
والثاني كل رباعي مؤنث ثالثه حرف علة مثل: ذِراع وأَذرُع، يمين وأَيْمُن. وشذَّ: شهاب وأَشهب، لأَنه مذكر، وكذا غُراب وأَغرُب، وعَتاد وأَعْتُد.
2- أَفعال: يجمع هذا الجمع الأَسماء الثلاثية مثل: أَجمال، أَعضاد، أعناق، أَقفال، أوقات، أَثواب، أَبيات، أَزناد، أَفراخ، أفراد، أَنجاد، أَنهار إلخ، إلا وزن ((فُعل)) فلم يجيء إلا: رُطَب وأَرطاب.



498 Views