أنواع البروكلي بالصور

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 4 مايو, 2021 9:29
أنواع البروكلي بالصور


أنواع البروكلي بالصور كيف اطبخ البروكلي اسماء القرنبيط شجرة البروكلي الفرق بين القرنبيط والزهرة كل ذلك في هذه السطور التالية.

أنواع البروكلي بالصور

كالابريس الإيطالي وهو الأشهر وهو الصنف المعروف غالبا


الرابيني أو البروكلي رابي وينمو في منطقة البحر الأبيض المتوسط


البركولي البيبي أو البروكليني وطعمه الاحلي


كما يوجد البركولي (القنبيط) الارجواني والصيني وغيرها الكثير

الفوائد الصحية لتناول البروكلي والقرنبيط

1- محتوى مضادات الأكسدة
البروكلي والقرنبيط غنيان بمضادات الأكسدة، وهي مركبات مفيدة يمكن أن تقلل من تلف الخلايا وتقلل من الالتهاب إضافة إلى الوقاية من الأمراض المزمنة.
على سبيل المثال، يعد كل من السلفورافان والإندول-3 كاربينول (indole-3-carbinol) من مضادات الأكسدة الغنية بالكبريت والتي توجد عادة في الخضروات الصليبية مثل القرنبيط والبروكلي.
يعتبر القرنبيط أيضًا مصدرًا جيدًا للعديد من مضادات الأكسدة الأخرى، بما في ذلك حمض بروتوكاتشويك (protocatechuic acid) وحمض الكوماريك (coumaric acid) وحمض الفانيليك (vanillic acid).
وفي الوقت نفسه، البروكلي يحتوي على نسبة مرتفعة من اللوتين والزياكسانثين، وكلاهما مهم لصحة العين.
2- الوقاية من السرطان
يحتوي كل من البروكلي والقرنبيط على كمية مركزة من مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في الحماية من أنواع معينة من السرطان.
في الواقع، تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول الخضروات الصليبية – مثل البروكلي والقرنبيط – بانتظام، يمكن أن يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان. على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت على 1950 امرأة، أن تناول المزيد من الخضروات الصليبية كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بسرطان المبيض.
كما تم ربط الخضروات الصليبية بانخفاض خطر الإصابة بسرطان المعدة والثدي والقولون والمستقيم والرئة والبروستاتا.
3- صحة القلب
تشير بعض الأبحاث إلى أن إضافة حصص قليلة من البروكلي أو القرنبيط إلى نظامك الغذائي قد يحسن صحة القلب. وذلك لأن كلاهما يحتوي على كميات مماثلة من الألياف، وهي مادة مغذية أساسية يمكن أن تقلل مستويات الكوليسترول وضغط الدم -وكلاهما عوامل خطر لأمراض القلب.
بالإضافة إلى ذلك، كلاهما يصنف على أنه خضروات صليبية، وهي عائلة من الخضروات تم ربطها بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب. والأكثر من ذلك، أن بعض مضادات الأكسدة في هذه الخضروات، مثل السلفورافين، قد ثبت أنها تعزز صحة القلب في بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات.

مخاطر القرنبيط

توجد العديد من الآثار غير المرغوب بها لاستهلاك القرنبيط، خاصة إذا أُفرط في تناوله:
انتفاخ البطن “النفخة”:
كما سبق ذكره يحتوي القرنبيط على نسبة عالية من الألياف، وهذا قد يسبب زيادة في انتفاخ البطن.
تجلط الدم:
يحتوي القرنبيط على فيتامين ك الذي يساعد في تجلط الدم، وهذا قد يسبب مشكلات للشخص الذي يأخذ مميع الدم، مما يؤدي إلى أضرار جانبية في غنى عنها.

استخدامات البروكلي والقرنبيط

في الواقع، يمكن دمج كل من البروكلي والقرنبيط في مجموعة متنوعة من الوصفات.
يمكن تناول البروكلي نيئًا أو مطهوًا، (على البخار، مقلي، مشوي)، أو مُحمصاً للمساعدة في تحسين المذاق والقوام. وهو يضفي طعمًا لذيذًا بشكل خاص في السلطات، والبطاطا المقلية، والأطباق الجانبية، والطواجن.
يمكن أيضًا إقران البروكلي مع الغموسات مثل الحُمُّص أو تتبيلة السلطة أو الجواكامولي أو المتبل (بابا غنوج) لتناول وجبة خفيفة بسيطة. من ناحية أخرى، يمكن الاستمتاع بـ القرنبيط كما هو أو خبزه أو تحميصه أو طهيه على البخار أو مُضافًا إلى العديد من الأطباق المختلفة. كما أنه يعتبر متعدد الاستخدامات بشكل مذهل، حيث يمكن مبادلة حبوب معينة به، لإضفاء نكهة منخفضة الكربوهيدرات على البيتزا وأطباق الأرز ومهروس الخضروات والتورتيلا وأطباق المعكرونة.

هل هناك مخاطر لتناول البروكلي؟

يعتبر البروكلي امن للاستخدام حتى من قبل النساء الحوامل والمرضعات، ونادرًا ما يسبب أي أعراض جانبية، ولكن بسبب محتواه العالي من الألياف قد يسبب تناول البروكلي انتفاخ وزيادة في الغازات عند بعض الناس.
قد يسبب البروكلي حساسية في حال لمس الجلد عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة، لذا ينصح بتوخي الحذر من قبل هذه الفئة.



1156 Views