أنواع البكتيريا في جسم الإنسان

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2021 6:55 - آخر تحديث : 7 ديسمبر, 2021 8:01
أنواع البكتيريا في جسم الإنسان


أنواع البكتيريا في جسم الإنسان وما هي البكتيريا الضارة أيضا سنتحدث عن أعراض البكتيريا في جسم الإنسان كما سنجيب عن أين توجد البكتيريا في جسم الإنسان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع البكتيريا في جسم الإنسان

1-البكتيريا الحلزونية

هي نوع من انواع البكتيريا التي تتخذ الشكل الحلزوني لجسمها، وهذا النوع من البكتريا يصيب الأنسان بالكثير من الأمراض المختلفة، حيث تنتقل هذه البكتيريا إلى الإنسان عن طريق الطعام المكشوف أو المياه الملوثة، وتسبب للإنسان الكثير من المشاكل المختلفة مثل الإصابة بمشاكل الإسهال والالتهابات المعدية.
2-بكتيريا الضمة

هي واحدة من البكتيريا الموجودة في المياه، وتكون هذا النوع من البكتيريا على شكل الفاصلة، وتكون التكوين الداخلي لهذه البكتريا كشكل السوط، وتتسبب بكتريا الضمة مرض الكوليرا للإنسان.
3-البكتريا على شكل كرة

هي واحدة من نوعيات البكتيريا التي تكون على شكل دائري، وهذا النوع من البكتريا يتسبب في أمراض التهاب الرئة والحمى والدمامل التي تظهر على جلد الإنسان.
4-البكتيريا العصوية

تكون على شكل القلم ومن الممكن أن تتواجد بمفردها أو من خلال تجمعات كبيرة، وتجد هذا النوع من البكتريا يصل إلى جسم الإنسان عن طريق مياه الشرب أو الطعام الملوث، وتتسبب هذا النوع من البكتريا الكثير من الأمراض المختلفة للإنسان، مثل الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي ومشاكل في المعدة والتي تتسبب في الإصابة بالإسهال.
5-البكتيريا الملتوية

هي واحدة من أشكال البكتيريا التي تتخذ شكل دائري غير مكتمل، وتكون مرنة ورفيعة، وتتحرك هذا النوع من البكتيريا على شكل دائري بالأنسجة بالجسم، وتتسبب هذا النوع من البكتيريا إلى مشاكل للإنسان مثل مرض الزهري واللايم.

أعراض البكتيريا في جسم الإنسان

1- التعب الشديد والإرهاق
التعب الشديد، والنعاس والتثاؤب المستمر، هى من بين الأعراض التى تشير إلى تراكم البكتيريا بشكل كثيف فى أجسامنا.
2-حساسية الجلد والحكة
تعتبر الأكزيما، والطفح الجلدى، والحكة والاحمرار، من بين الأعراض التى تُظهر امتلاء أجسامنا بالبكتيريا.
3- الإصابة بالإسهال
إذا كنتم مصابين بالإسهال بشكل مستمر، أو إذا كان لديكم اضطرابات فى الأمعاء، والتى تسمى التهابات القولون العصبى.
4- آلام المفاصل والعضلات
إذا كان لديكم ألم بالمفاصل والعضلات، أو التهاب فى المفاصل، والشعور بخدر فى اليدين والقدمين، أو وجود تشنجات وشَدّ فى العضلات، وألم مماثل بالبطن.
5- رائحة الفم الكريهة
تحدث نتيجة وجود أنواع من البكتيريا الضارة فى معدة الإنسان مسبِّبةً رائحة الفم الكريهة.
6- الإصابة بالإمساك
بحسب نوع البكتيريا التى قد تصيب أنواعاً أخرى منها بالإمساك الشديد وانتفاخ البطن نتيجة تراكم الغازات.

البكتيريا الضارة

1-البكتيريا الضارة البكتيريا الضارة أو البكتيريا المُمرِضَة (Pathogenic bacteria) هي مجموعة واسعة من البكتيريا تسبب المرض والضرر للفرد، فعندما تصل إليه عن طريق تناول طعام أو ماء ملوث بالبكتيريا أو لمس الأسطح الملوثةِ بها تبدأ بالتكاثر السريع داخل الجسم، وتُطلق السموم الخطيرة التي تسبب الضرر للأنسجة وتحدث العدوى.
2-يقدر العلماء عدد أنواع البكتيريا الممرضة بأقل من 1% من المجموع الكلي للبكتيريا، ومن أبرز أنواع البكتيريا الضارة التي تسبب المرض المكورات العنقودية، والمكورات العقدية، والإشريكية القولونية، ويتم علاج العدوى البكتيرية بالمضادات الحيوية المناسبة بناءً على نوع البكتيريا المسببة للالتهاب.

أين توجد البكتيريا في جسم الإنسان

1- توجد البكتيريا كما أشير أعلاه في كلّ خلية سواءً داخلها أم خارجها؛ أي في النباتات والحيوانات والنفايات وفي المياه وفي التربة وفي الطبقات العميقة من الأرض وفي الأنهار والينابيع السّاخنة، وتوجد في المسافة المتراوحة ما بين 6-30 ميلًا من الغلاف الجوّي وفي أعماق المحيطات.
2-ومن الجدير بالذّكر أنّ البكتيريا توجد في درجات الحرارة حوالي 37 مئوية؛ أي درجة حرارة جسم الإنسان، وتوجد في درجات حرارة عالية قد تصل إلى 75-80 مئوية وأكثر بدرجة حرارة تصل إلى 113 مئوية، كما أنّ البكتيريا التي توجد في المحيطات تعيش ببيئة مظلمة؛ أي خلال بيئة ذات درجة حرارة وضغط مرتفعين، وتوجد البكتيريا في بيئات حمضية أو قلوية أو في بيئات شديدة البرودة؛ إذ إنّ البكتيريا توجد في الأنهار الجليدية.



352 Views