أنواع التعبير المجازي

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2022 12:58
أنواع التعبير المجازي


أنواع التعبير المجازي والمعنى المجازي والحقيقي وأمثلة عن المعنى المجازي والتعبير المجازي في الشعر، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أنواع التعبير المجازي

1- التشبيه Simile يعدّ التشبيه طريقة مباشرة للمقارنة بين شيئين مختلفين تمامًا. وتستخدم في الغالب للتوضيح، أيّ أن القارئ يجب أن يفهم المقارنة دون أيّ تعقيدات.
2-الاستعارة Metaphor يعتبر الكثيرون أنّ الاستعارة هي أحد أفضل التعابير المجازية المستخدمة في الكتابة سواءً كانت أكاديمية أو كتابة مقالات أو كتابة محتوى. وهو أمر صحيح تمامًا نظرًا لما تضفيه من جمالية للنص دون أن تجعله غامضًا. تشبه الاستعارة التشبيه إلى حدّ كبير من حيث أن كلا التعبيرين يتضمنان مقارنة بين شيئين مختلفين
3-الجناس Anaphora يُقصد بالجناس تكرار استخدام نفس الكلمة أو العبارة في بداية الجمل أو الأبيات الشعرية المتتالية. ممّا يضفي نوعًا من القوة والجمالية للنصّ ويثير عاطفة القارئ.
4-الكناية Euphemism ستخدم الكناية أو ما يعرف أيضًا بـ “لطف التعبير” لوصف جملة أو فكرة قد تكون صريحة جدًا أو جارحة أو قاسية أو ربما محرجة. حيث يستخدم الكتّاب عادة هذا التعبير المجازي للتحدث بسلاسة عن المواضيع السياسية الشائكة، أو تلك التي لا يتقبّل مجتمعهم الحديث عنها بصراحة. ولعلّ أكثر الأمثلة شيوعًا فيما يتعلّق بالكناية، وصف الموت، الذي يتمّ التعبير عنه في كثير من الأحيان بجمل مثل: “انتقل إلى العالم الآخر”، “غطّ في سبات أبدي”، أو “التحق بالرفيق الأعلى”.
5-المفارقة Paradox المفارقة، وتعرف أيضًا بالتناقض، هي تعبير مجازي يستخدم ليعطي جملة متناقضة. كأن تقول: “إنّها بداية النهاية!”. يستخدم هذا التعبير المجازي في جعل النصّ أقرب للواقع، نظرًا لأن عالمنا مليء بالتناقضات. لذا عندما تستخدم المفارقة لوصف شخصية معيّنة فأنت بذلك تجعلها أكثر قربًا للواقع بدلاً من كونها مجرّد شخصية باهتة ممّلة. كما أنّ التناقض حين يستخدم بذكاء، فهو يضفي لمسة الغموض والتشويق للنصّ.
6-الكناية Euphemism ستخدم الكناية أو ما يعرف أيضًا بـ “لطف التعبير” لوصف جملة أو فكرة قد تكون صريحة جدًا أو جارحة أو قاسية أو ربما محرجة. حيث يستخدم الكتّاب عادة هذا التعبير المجازي للتحدث بسلاسة عن المواضيع السياسية الشائكة، أو تلك التي لا يتقبّل مجتمعهم الحديث عنها بصراحة. ولعلّ أكثر الأمثلة شيوعًا فيما يتعلّق بالكناية، وصف الموت، الذي يتمّ التعبير عنه في كثير من الأحيان بجمل مثل: “انتقل إلى العالم الآخر”، “غطّ في سبات أبدي”، أو “التحق بالرفيق الأعلى”.

المعنى المجازي والحقيقي

-التعبير الحقيقي
استعمال اللفظِ فيما وُضِعَ له أَصلاً، أي دلالة اللفظ على المعنى الموضوعِ له في أصل اللغة.
و معنى ذلك: الحقيقةُ أنْ تقول: الشمس ـ تريد بهذا اللفظ الكوكبَ العظيمَ.
و إليك هذه الأمثلة:
1-الحمد لله على نعمه و إحسانه.
2-هزم الجنودُ الأَعداءَ.
3-قرّر نواب المجلس إلغاء الضرائب .
-التعبير المجازي
استعمال اللفظ في غير ما وضع له لعلاقةٍ مع قرينةٍ مانعةٍ من إرادة المعنى الحقيقي.
ومعنى ذلك، كأنْ تنقلَ، أو تُطلقَ لفظَ (الشمس) على الوجه الجميل، أو تنقلَ لفظَ (البحر) إلى الرجل الجواد

التعبير المجازي في الشعر

التعبير المجازي من الأساليب التي يستخدمها الشعراء والكتاب والأدباء بشكل كبير في أعمالهم وذلك ليتمكنوا من وصف الجملة البديعة بشكل جمالي رائع ومن أهم الأمثلة علي ذلك ما يلي :
-في أحد قصائد عنترة بن شداد (بسيف حده يزجى المنايا ورمح صدره الحتف المميت) فهنا أستخدام عنترة تعبير مجازي حيث قام بتصوير حد سيفه وكأنه يسوق امامه الموت.
– كما وصف أن مقدمة الرمح ستتضمن الموت الأكيد للأعداء وهنا المعاني التي أستخدامها عنترة غير حقيقة ولكنه حاول أن يصف قوة سيفه الذي لا يضرب أحد الا ويتركه ميتا، كما صور أن الموت كالغنم يسوقه بسيفه الذي يمتلك حدا مسنون.

أمثلة عن المعنى المجازي

– غرق في بحر من الألم. (لا يوجد بحر مملوء بالألم).
الصيد في النهر المضطرب. (ابحث عن شيء يصعب الحصول عليه).
-كسر قلبه. (القلب لا ينقسم حرفيا إلى أجزاء ، لا يوجد سوى شعور بالحزن).
-أنت نور حياتي. (الشخص الموصوف في هذا الاستعارة لا يوفر ضوءًا جسديًا ، إنه مجرد شخص يجلب السعادة والفرح).
– بالأمس عشت السفينة الدوارة من العواطف. (لا توجد لعبة ميكانيكية مبنية على العواطف).



461 Views