أنواع الجمبري في السعودية

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2021 7:59
أنواع الجمبري في السعودية


أنواع الجمبري في السعودية وما هو جمبري قزاز جامبو كذلك سنتحدث عن الفرق بين الجمبري البحري والمزارع كذلك سنتحدث عن فوائد الجمبري كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

أنواع الجمبري في السعودية

1-الجمبري الهندي ( الأبيض)

من أشهر أنواع الجمبري على الإطلاق، ويشيع الحصول عليه من سواحل: الخليج العربي، جنوب إفريقيا، الهند؛ وغيرها من المياه الداففئة، ويغلب على هذا النوع اللون الرمادي، الذي سرعان ما يتحول إلى اللون الوردي، بمجرد طهيه على النار.
2-الجمبري القزاز

أقرب ما يكون إلى الجمبري الأبيض، ولكنه أكبر حجمًا، إذ قد يصل طوليًا إلى نحو 15 سنتيمتر، يوجد بوفرة في المياه التي تشهد توسطًا في درجة الحرارة، مثل البحيرات، والآبار، والبحار.
3-جمبري الأحمر

يأتي في المرتبة الأخرى بعد الجمبري الهندي، إلا أنه أغلى من حيث التكلفة، ويشيع وجوده في المياه الباردة، بعكس الجمبري الأبيض، ويتسم بأقوى، وأطيب مذاق.
4-روبيان البني

من أفخم أنواع الجمبري، من حيث النكهة، والمذاق، غير المعهود لدى أي من أنواع الجمبري الأخرى؛ بفضل غناه باليود، يشبه الجمبري الأبيض في التحول إلى اللون الوردي عند الطهي.

جمبري قزاز جامبو


هو جمبري يستوطن مياه البحار، الآبار، البحيرات ويصل طوله في المتوسط إلى 15 سم وهو يعيش في درجة حرارة متوسطة وهو من أروع أنواع الجمبري فيما يتعلق بالقيمة الغذائية؛ نظرًا لاحتوائه على ما يلي:
معادن.
1-ب 12.
2-فيتامين د.
3-فسفور.
4-فيتامين أ.
5-زنك.
6-صوديوم.
7-أحماض دهنية أوميجا 3.
8-كالسيوم.
9-يود.
10-سيلينيوم.
11-مغنيسيوم.
12-بروتين.
13-القليل من السعرات الحرارية.
كما يحتوي جمبري قزاز جامبو على العديد من الفوائد مثل:
1-مقاومة أعراض الشيخوخة.
2-تعزيز صحة العظام.
3-تقوية الأعصاب.
4-الحد من حالات الاكتئاب.
5-تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.
6-يسهم في خسارة الوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالي.
7-تعزيز خلايا الشعر والبشرة.

الفرق بين الجمبري البحري والمزارع

1-يقع الكثيرون في حيرة كبيرة عندما يقفون أمام أنواع الجمبري الراغبين في شرائها ولا يستطيعون التأكد هل هو جمبري بلدي تم اصطياده داخل سواحل البلاد أم جمبري مستورد من الخارج لا يعرفون مصدره.
2-وداخل سوق السوق بمحافظة السويس التي تشتهر بأنها يوجد بها أفضل أنواع الجمبري واشهرها ” الجمبري السويسي ” يقدم تجار السمك نصائح للراغبين في شراء الجمبري حتي لا يتم خدعهم.
3-وقال خالد السيد، تاجر اسماك بالسويس، ان الجمبري البلدي يختلف تماما عن الجمبري المستورد من حيث الشكل والقيمة الغذائية، فالأول يخرج من البحر للمستهلك في وقت قصير، حيث إنه لا يحتمل البقاء طويلا، أما الجمبري المستورد فإن قيمته الغذائية تختفي لأنه يظل مثلجا لفترات طويلة.
4-وأكد خالد، ان الجمبري البلدي لونه اصفر واضح وأحجامه مختلفة ويوجد منه الكبير والوسط والصغير، وأيضا من أنواع الجمبري البلدي المخطط القزاز، اما الجمبري المستورد حجمه واحد دائما لأنه جمبري مزارع، ولونه لا يكون اصفر بل معظم الجمبري المستورد لونه اخضر فاتح.

فوائد الجمبري

1-يساعد في مقاومة السرطانات
يحوي الجمبري على السيلينيوم الذي يعد مضادًا قويًا للأكسدة، فهو يحمي الخلايا وأغشيتها من الجذور الحرة والتلف، كما ينشط السيلينيوم الأنزيمات المقاومة للسرطان وينشط عمليات الأيض في الجسم.
وتشير العديد من الدراسات إلى كون الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من السيلينيوم أقل عرضة من غيرهم لخطر الوفاة جراء الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان البروستاتا والرئة، والقولون والمستقيم.
ويعتقد أن السيلينيوم قد يحد من خطر الإصابة بالسرطان بطريقتين:
يدخل السيلينيوم في تركيب إنزيم بيروكسيديز الجلوتاثيون (Glutathione peroxidase)، وهو أنزيم ذو خصائص مضادة للأكسدة التي يمكن أن تساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة.
يعتقد أن السيلينيوم يساهم في منع نمو الورم عن طريق تعزيز جهاز المناعة، ويمنع تطور الأوعية الدموية المغذية للورم.
2- يفيد صحة الدورة الدموية وخلايا الدم
الجمبري يدعم تكوين الخلايا الحمراء في جسمك، فهو غني بفيتامين أ المهم لتطوير خلايا الدم الحمراء. كما ينشط الجينات المهمة لتطوير الخلايا الجذعية، ويساعد الخلايا الحمراء في الوصول إلى الحديد الذي تحتاجه لنقل الأكسجين.
ومن فوائد الجمبري أنه يعد مصدرًا مهمًا لفيتامين ب12 المهم لخلايا الدم الحمراء والأعصاب.
3-ينظم عمل الأنزيمات
الجمبري يعتبر مصدرًا غنيًا بالمعادن، مثل الزنك، والسيلينيوم، وهما من المعادن المهمة جدًا لتنشيط الانزيمات وتنظيم عملها لإتمام العمليات الحيوية والتفاعلات الكيميائية في الجسم.
يساعد الزنك على تنشيط الإنزيمات الضرورية لإنتاج الطاقة، كما تعتمد بعض البروتينات في عملها على الزنك لتنظيم النشاط الجيني ودعم الجهاز المناعي.
4- يساعد في فقدان الوزن
عادة ما ينصح أخصائيو التغذية بتناول الأغذية البروتينية قليلة الدهون، والتي تعمل على زيادة الاحساس بالشبع وبالتالي المساعدة في خسارة الوزن. ويعد الجمبري أحد هذه الأغذية الصحية التي ينصح بتناولها.
كما تبين أن نقص فيتامين د في الجسم قد يرتبط بزيادة الوزن والإصابة بالسمنة، لذا فينصح عادة بتناوله وتعويض أي نقص فيه، ويعد الجمبري أحد المصادر الغنية بفيتامين د.



690 Views