أنواع الحبوب الجلدية

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 18 يونيو, 2023 3:57
أنواع الحبوب الجلدية


أنواع الحبوب الجلدية كذلك سنتحدث عن حبوب الجسم الحمراء كذلك سنتحدث عن الحبوب البكتيرية في الجسم كذلك سنتحدث عن أنواع حبوب الجبهة، كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع الحبوب الجلدية

الكوميدونات مصطلح يطلق على بصيلات الشعر المسدودة بالزيت وخلايا الجلد الميتة التي من الممكن أن تتطور إلى نتوءات تنتج الرؤوس البيضاء أو السوداء، وإليكِ أنواع الحبوب الجلدية:
1- الحطاطات
هي كوميدونات ملتهبة، تشكل نتوءات صغيرة حمراء أو وردية على الجلد، ويكون هذا النوع حساسًا للمس، والضغط عليها يمكن أن يزيد الالتهاب، ويؤدي إلى تكوُّن الندوب.
ووجود عدد كبير من الحطاطات على الجلد يشير إلى الإصابة بحب الشباب من الدرجة المتوسطة ​​إلى الشديدة.
2- الرؤوس السوداء
هي كوميدونات مفتوحة على سطح الجلد، مليئة بالزيوت وخلايا الجلد الميتة، وليست الأوساخ هي التي تجعلها تتحول إلى اللون الأسود، ولكن الانعكاس غير المنتظم للضوء القادم من بصيلات الشعر المسدودة.
هو ما يعطيها هذا اللون، ويمكن علاجها بالأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. الرؤوس البيضاء هي كوميدونات مغلقة على سطح الجلد، وتحدث عندما تمنع خلايا الجلد بصيلات الشعر المسدودة من الفتح، والعديد من الأدوية التي تعالج الرؤوس السوداء فعالة مع الرؤوس البيضاء.
3- العقيدات
عبارة عن نتوءات كبيرة ملتهبة، وكتل صلبة، تتكون في أعماق الجلد، والتي غالبًا ما تكون مؤلمة، ويجب معالجتها من قبل طبيب الأمراض الجلدية، وهي تعد من أبرز الأمثلة على أنواع الحبوب الجلدية.
4- بثور القيح
هي نوع آخر من الحبوب الملتهبة، تشبه الرؤوس البيضاء بحلقة حمراء حول النتوء، ويمتلئ النتوء عادة بصديد أبيض أو أصفر. لكن تجنبي العبث فيها أو عصرها، إذ يمكن أن يتسبب ذلك في ظهور ندوب أو بقع داكنة على البشرة كآثار للحبوب.
5- حب الشباب العقدي الحاد
يظهر في شكل العديد من الخراجات والعقيدات الملتهبة التي تتحول إلى اللون الأحمر الداكن أو الأرجواني، وغالبًا ما يترك ندوبًا.
العلاج الفوري من قبل طبيب الأمراض الجلدية يمكن أن يقلل منها.
6- الكونجلوبات
هي عبارة عن مجموعة من العقيدات الملتهبة التي يتم توصيلها تحت الجلد بالعقيدات الأخرى، ويمكن أن تظهر الرقبة والصدر والذراعين والأرداف، وغالبًا ما تترك ندوبًا، ويجب علاجها بشكل فوري من قبل طبيب الأمراض الجلدية.
7- الخراريج
هي نتوءات كبيرة مليئة بالصديد تشبه البثور، وهي مثل العقيدات، يمكن أن تكون مؤلمة، ويجب أن يعالجها طبيب الأمراض الجلدية. حب الشباب الخفيف عادةً ما يتم علاجه بالأدوية الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية، لكن قد يستغرق الأمر نحو ثمانية أسابيع للشعور بتحسن.
8- حب الشباب الميكانيكي
يحدث بسبب الحرارة والاحتكاك والضغط على الجلد، وغالبًا ما يكون ذلك نتيجة لارتداء معدات رياضية، مثل: الخوذ أو قبعات البيسبول، ويطلق عليه أحيانًا “حب الشباب الناجم عن الرياضة”، لأنه يحدث بشكل متكرر عند الرياضيين.
يمكن علاج حب الشباب بالعلاج الموضعي الذي يتم وضعه مباشرة على الجلد، كالجل أو الكريمات، أو بالأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم. لكن في جميع الأحوال لا تتبعي أي طرق للعلاج بنفسكِ، واذهبي للطبيب على الفور لتحديد العلاج المناسب لكِ حسب حالتك.

حبوب الجسم الحمراء

هنالك عدة حالات مرضية ترتبط بظهور حبوب حمراء في الجسم مع حكة أو بدون، نذكر أهمها:
1- الدمامل
تُعد الدمامل نتوءات حمراء قوية تنتج عن التهاب بصيلة الشعر أو الغُدة الزيتية، وتمتلئ بالصديد وتختفي إذا ما فتحت وخرج القيح أو الصديد.
2- حب الشباب
يُعد حب الشباب حالة جلدية كثيرة الانتشار، وتظهر على شكل نتوءات جلدية حمراء، تتراوح شدتها بين الخفيف إلى شديد الحدة.
3- الطفح الناتج عن الحرارة
في الجو الحار أو الرّطب غالبًا ما ينحصر العرق في المسامات المسدودة ليظهر على شكل نتوءات حمراء، وعادةً ما تذهب هذه النُّتوءات بمجرد أن تنخفض درجات الحرارة.
4- التّحسُّس
من أسباب ظهور حبوب حمراء في الجسم فجأة الطفح الجلدي الذي يظهر نتيجة التّحسُّس من أحد الآتي: المواد التجميلية، مواد العناية بالبشرة، مسحوق غسيل الملابس، طعام معين، مواد منظفة، الجو، حبوب اللقاح.
ويعد التحسُّس أحد أهم الأسباب وأكثرُها شيوعًا المُؤدية للطفح الجلدي ولظهور حبوب في الجسم.
5- الحصف
وهي نتوءات جلدية حمراء تظهر غالبًا عند الأطفال حول الفم والأنف والذقن، وتعد من أسباب ظهور حبوب حمراء في الجسم فجأة.
6- لدغة الحشرات
يمكن أن يكون سبب ظهور حبوب حمراء في الجسم التعرض للدغات الحشرات، فعادةً ما تظهر نتوءات جلدية حمراء مُستديرة عند التعرض للدغة الحشرة.
7- التهاب جلدي بكتيري
يمكن أن يكون سبب ظهور حبوب في الجسم هو دخول البكتيريا من نوع المكورة العنقودية (Staphylococcus) للجسم من أي شق موجود فيه، فينجُم عنه حبوب حمراء مؤلمة في داخلها صديد تحتاج للعلاج باستخدام مضاد حيوي وإلّا ستتفاقم الحالة إلى الأخطر.
8- الجدري
يظهر الجدري على شكل حبوب حمراء تظهر في كافة أنحاء الجسم، وتكون مثيرة للحكة، وعادةً ما ترتبط بآلام في الجسم، وفقدان للشهية، والتهاب في الحلق، وحمى.
9- الجرب
هو بُثور حمراء صغيرة مُثيرة للحكة ومرافقة لأعراض أخرى غالبًا ما تظهر بعد أربع إلى ستة أسابيع من انتشار هذه الحُبوب.
في حال شعرت بتغير بشكل الحبوب، أو كان لديك ألم شديد فالأفضل استشارة الطبيب على الفور.
10- أسباب أخرى
يمكن أن يكون سبب ظهور حبوب حمراء في الجسم فجأة أحد ما يأتي: التوتر والقلق والضغط العصبي، التقلبات الهرمونية، تناول بعض الأدوية، إزالة شعر الوجه والجسم.

الحبوب البكتيرية في الجسم

يُواجه بعضُ المرضى خطرًا محدَّدًا للإصابة بحالاتٍ من العدوى الجلديَّة، منها:
الأشخاص الذين يدخلون المستشفى أو يعيشون في دور رعاية المسنين، يكُون لدى مرضى السكَّري الذين يميلُون إلى أن يُعانوا من ضعف في التروية الدَّموية (خُصوصًا في اليدين والقدمين)، مستويات مرتفعة من سكَّر الدَّم (الغلوكوز)، ممَّا يُقلِّلُ من قُدرتهم على مُحارَبة العدوى.
الأشخاص الذين يعانون من فيروس العَوَز المَناعي البَشَري المُكتَسَب (HIV) أو الإيدز أو اضطرابات أخرى في جهاز المناعة أو التهاب الكبد، الأشخاص الأكبر سنًّا
الأشخاص الذين يخضعون إلى المُعالجة الكِيميائيَّة أو المُعالجة بأدويةٍ أخرَى تثبِّط الجِهاز المَناعيّ
ويكُون الجلد الذي تعرَّض إلى الالتهاب أو الضرر، أكثر ميلًا للإصابة بالعدوى؛وفي الحقيقة، تجعل أيَّة إصابة في الجلد الإنسانَ أكثرَ عرضةً إلى العدوى.

أنواع حبوب الجبهة

1- حبوب الجبهة غير الملتهبة
تكون عبارة عن حبوب لا يصاحبها التهابات أو تورم، ومن أمثلة هذه الحبوب الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء، وعادة ما يصيب هذا النوع من الحبوب أصحاب البشرة الدهنية والمختلطة.

2- حبوب ملتهبة
وهي التي تكون ناتجة عن العدوى البكتيرية التي تتسبب في انسداد المسام والتي ينتج عنها ظهور الالتهابات والتهيج في البشرة، وعادة تكون مؤلمة وتظهر على شكل بثور وحبوب محاطة بالالتهابات وقد يكون داخل هذه الحبوب خراريج وتترك آثار ندوب على البشرة.



106 Views