أنواع الحجر الجيري

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 16 مايو, 2022 2:14
أنواع الحجر الجيري


أنواع الحجر الجيري نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل استخدامات الحجر الجيري وكيف تؤثر التجوية في الحجر الجيري و الختام لمحة عن الحجر الجيري تابعوا السطور القادمة.

أنواع الحجر الجيري

-الطباشير

يمكن تعريف الطباشير (بالإنجليزية: Chalk) على أنها حجر جيري قابل للتفتت وله قوام ناعم يأتي باللون الأبيض أو رمادي فاتح، ويتكون من تراكم بقايا القشرة الجيرية للكائنات البحرية المجهرية مثل المنخربات، أو من البقايا الجيرية لبعض الطحالب البشرية، كانت قطع الطباشر الطبيعي قديمًا تستعمل للكتابة على السبورة أما في الوقت الحالي معظم طباشير السبورة من صنع الإنسان.
-دولوميت

الحجر الجيري الدولميت هو عبارة عن صخرة تتكون من الكالسيت حيث يتشكل من تعديل الكالسيت (CaCO3) الموجود في رواسب الكربونات أو الحجر الجيري عن طريق المياه الجوفية الغنية بالمغنيسيوم، حيث يسهل المغنيسيوم تحويل الكالسيت إلى دولوميت (CaMg (CO3) 2).
-الشعب المرجانية

وهي أحد الأحجار الجيرية التي يتم تكوينها من وجود مجموعة من الهياكل العظمية التابعة للحيوانات اللافقارية التي تعيش في المحيطات والأنهار والتي توجد تحت الأراضي الجافة.
-الترافرتين

هذا النوع هو واحد من الأنواع المضغوطة والتي يتم تشكيلها في بعض المناطق التي توجد على امتداد الجداول المائية والتي تكاد تكون قريبة من الشلالات وتكون حول العديد من الينابيع الباردة والساخنة. وهي في أغلب الأوقات تتكون من الحفريات، وتكون ذي هياكل بلورية وأوراق قديمة.
-التوفا

هو حجر جيري مسامي يتشكل بالقرب من مياه الينابيع الساخنة أو من المياه السطحية التي تحتوي على نسبة عالية من كربونات الكالسيوم،و ينتج المسام في التوفا عندما تكون المادة النباتية محصورة في ترسيب كربونات الكالسيوم، تمتلك التوفا مظهرًا شائك ويوجد لها عدة استخدامات معمارية فعند العثور عليها في تراكمات سميكة يمكن تعدينها على شكل كتل أو صفائح مثل أي حجر فينتج حجر شديد الصلابة.

استخدامات الحجر الجيري

لقد كان الحجر الجيري من المواد الأكثر استخدامًا في نهايات القرن التاسع عشر وأواخر القرن العشرين؛ فقد تمّ استخدامه في بناء محطات القطارات والبنوك والمنشآت الأخرى في ذلك الزمن، وحاليًّا يُستخدم كواجهة خارجية لناطحات السحاب، وفيما يأتي بعض من تلك الاستخدامات:
-يتم إضافته للتربة لتصبح قلوية، ويحدث ذلك خصوصًا عندما تكون درجة حموضة التربة شديدة أو أقل من 5.5، حيث أنّ معظم النباتات كالفواكه والخضروات وغيرها من الأنواع الأخرى تفضل النمو في تربة قليلة الحموضة ما بين 5.5 إلى 6.5 حسب مقياس درجة الحموضة.
– يُعتبر أفضل المواد المستخدمة لتشكيل الخزّانات النفطية والبترولية.
-يتحكّم بمدى تلوّث الهواء ويقوم بتنقية المداخن بواسطة تفاعله مع ثاني أكسيد الكبريت.
– في بعض الحالات يُستخدم لتصنيع الزجاج.
– يُضاف إلى العديد من المواد المستخدمة بشكل يومي مثل معجون الأسنان، الورق، البلاستيك، الطلاء والبلاط. -يستطيع منع الانفجارات الناجمة من غاز الميثان في مناجم الفحم الموجودة تحت الأرض.
– يُضاف بعد تصفيته وتنقيته إلى الخبز والحبوب كمصدر لعنصر الكالسيوم.
– يتمّ استخدامه لاستعادة المحتوى المعدني المُستنزف والمنخفض وزيادة قلوية المياه النقية لتقليل حدوث تآكل وتأكسد الأنابيب.
– يُعتبر مادة أوّلية لصناعة الجير المستخرج من أكسيد الكالسيوم، الجير المستخرج من هيدروكسيد الكالسيوم، الإسمنت ومدافع الهاون. يُزيل مفعول التربة الحمضية وإعادة تعديلها.
– يُسحق أو يثطحن ومن ثم يُستخدم كأساس متين للطرق و الخرسانة الإسفلتية.
– يستخدم في أفران الصهر من خلال تفاعله وارتباطه مع السيليكا والشوائب الأخرى لتنقيتها من الحديد.
– يُستخدم في صناعة التماثيل والمنحوتات الصخرية.

كيف تؤثر التجوية في الحجر الجيري

– يذوب ثاني أكسيد الكربون الموجود في الجو، إلى جانب أكاسيد الكبريت والنيتروجين في المناطق الحضرية والصناعية الملوثة، في مياه الأمطار والمياه الجوفية ليشكل أحماض ضعيفة، حيث تتفاعل هذه الأحماض مع الكربونات في الحجر الجيري وتذوب الصخور وتشكل أحواضًا وكهوفًا، ويتعرض الحجر الجيري أيضًا إلى التجوية الميكانيكية، خاصة في الأجواء الجافة، بسبب الحركة الكاشطة للرياح التي تحمل شظايا الصخور وغيرها من الحطام، والحجر الجيري المتشكل من خلال تراكم الأصداف والمواد الهيكلية له مسامية أولية عالية.
– وهو مصطلح يشير إلى الفراغات بين الشظايا الصلبة، وتتناقص هذه المسامية مع الانضغاط مع مرور الوقت حيث يتم ترسيب المزيد من المواد والأجزاء الإسمنتية معًا، ويذوب الماء الحمضي من الجو أو الأرض بعض هذه المواد المضغوطة، مما يخلق مسامية ثانوية، حركة الأرض عبر الزمن الجيولوجي وتتسبب في كسر الحجر الجيري، كما أن دخول الماء الحمضي يزيد من الكسور، عندما يتعرض، يظهر تأثير الذوبان على السطح كشبكة من الثقوب والبالوعات تسمى الكارستية، هذا المزيج من التجوية الكيميائية والميكانيكية يجعل الحجر الجيري شديد التعرض للتدهور عند تعرضه للغلاف الجوي.

لمحة عن الحجر الجيري

هو الصخر الرسوبي الذي يستخرج منه الجير، حيث أنّه يحتوي على نسبة كبيرة من معدن الكاسيت تقارب 95 بالمائة وقد ازداد الطلب عليه بصورة فائقة، ولكن في حالة حتوائه على أكثر من 10 بالمائة من الدولوميت يسمى الحجر الجيري الدولوميتي، ومن الجدير بالذكر أنّه يتحوي على بعض المعادن غير الكربونية مثل: فتات البراكين والعظام وأسنان الأسماك والأصداف، ويعد نسيجه سهل التفتت أو عضوي، ومن خصائصه الفيزيائية المسامية القليلة والبريق الزجاجي، ويتواجد بأماكن كثيرة حول العالم منها: الصين والهند وألمانيا والبرازيل وإيطاليا والولايات المتحدة التي تحتوي على أكبر محجر ينتج هذا الحجر، وفي حالة تعرضه إلى الحرارة والضغط يتحول إلى حجر الرخام.



337 Views