أنواع الحمل الكاذب

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 12:41
أنواع الحمل الكاذب


أنواع الحمل الكاذب وسوف نتحدث عن أسباب الحمل الكاذب الفرق بين الحمل الكاذب والحقيقي ما هو الحمل الكاذب أعراض وعلامات الحمل الكاذب تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أنواع الحمل الكاذب

1-الحمل الكاذب الكلي

هو الحمل الذي لا يظهر فيه بالسونار جنين نهائياً، ويكون شكل الرحم طبيعياً إلا من بعض التضخم الحادث نتيجة تغيرات في هرمونات الجسم.
2-الحمل الكاذب الجزئي

في هذا النوع من الحمل قد يرى الطبيب في السونار جنين منكمش وغير طبيعي، يحتوي على الكثير من التشوهات، وذلك بسبب وجود خلل في الكروموسومات التي حدثت أثناء تكون الجنين وتضاعف خلاياه، مما أدى إلى تكون الجنين بشكل غير طبيعي، قد لا يُرى اي جنين ولكن تظهر بعض من نسيج المشيمة، مما يعني وجود حمل كاذب جزئي، بالطبع يكون هذا الجنين ميتاً.

أسباب الحمل الكاذب

1-عند وجود أحد العوامل النفسية، فإن الدماغ يفسرها بشكل خاطئ، مما يؤدي إلى إفراز هرمونات الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen)، وهرمون البرولاكتين (بالإنجليزية: Prolactin) مسببة ظهور أعراض الحمل.
2-كما وقد يكون ظهور أعراض الحمل الكاذب نتيجة الفقر ونقص التعليم، أو التعرض إلى سوء المعاملة الجنسية، أو وجود مشاكل في العلاقة الزوجية.
3-قد يكون هناك علاقة بين الحمل الكاذب وبعض التغييرات الكيميائية المرتبطة باضطرابات الاكتئاب في الجهاز العصبي، مثل الإصابة بمرض انفصام الشخصية (بالإنجليزية: Schizophrenia)، حيث أنها قد تكون هي المسؤولة عن ظهور علامات الحمل الكاذب.
4-كما أن أعراض بعض الأمراض قد تشبه أعراض الحمل، مسببة الحمل الكاذب،

الفرق بين الحمل الكاذب والحقيقي

1-أن من بين أعراض الحمل الحقيقي تأخر موعد الدورة الشهرية زيادة الرغبة في النوم دخول الحمام بشكل متكرر قلة بذل المجهود الشعور بالإرهاق فقدان الشهية.
2-وعن أعراض الحمل الكاذب، قال المظالي، أن أعراض الحمل الكاذب ترتبط بالحالة النفسية للسيدات، مضيفًا أن السيدات اللاتي تشعر بالقلق حول الإنجاب تظهر عليها أعراض الحمل الكاذب عند تأخر موعد الدورة الشهرية تبدأ تلك السيدات في إقناع أنفسهن بأنهن “حوامل”، وفي أحيان أخرى تسبب الضغوط النفسية ظهور أعراض الحمل على نساء لا يرغبن في الحمل، وهو ما يضعهن تحت ضغط كبير.

ما هو الحمل الكاذب

1-الحمل الكاذب، يعرف كذلك باسم الحمل الوهمي، أو الهستيري، أو مخاوف الحمل (Pseudocyesis) هو ظهور أعراض وعلامات سريرية أو دون سريرية مرتبطة بالحمل في حين أن المرأة لا تكون حاملًا في الواقع. قد يكون الحمل الكاذب نفسيًا بالكامل في بعض الأحيان. من المعتقد بشكل عام أن الحمل الكاذب ينتج عن تغيرات في جهاز الغدد الصماء في الجسم ما يؤدي لإفراز هرمونات تؤدي لتغيرات جسدية مشابهة لتلك التي تحدث في الحمل. يعاني بعض الرجال من نفس المرض حين تكون زوجاتهم حامل (حمل تعاطفي)، وينتج ذلك ربما عن الفرمونات التي تزيد من مستوى الإستروجين، والبرولاكتين، والكورتيزول.
2-تشبه أعراض الحمل الكاذب أعراض الحمل الحقيقي ويصعب غالبا التفريق بينهما. قد تتواجد بعض العلامات الطبيعية مثل انقطاع الحيض، وغثيان الصباح، والثدي الحساس، وزيادة الوزن. العديد من الأطباء يمكن خداعهم بتلك العرض المصاحبة للحمل الكاذب. يظهر البحث أن 18% من النساء ذوات الحمل الكاذب تم تشخيصهن في وقت ما بأنهن حوامل بواسطة أطباء محترفين.

أعراض وعلامات الحمل الكاذب

1-اختفاء الطمث من أعراض الحمل الطبيعي اختفاء الطمث (الدورة الشهرية) كذلك للحمل الكاذب نفس العرض.
2-تموضع الجنين خارج الرحم يمكن أن يكون وجود جنين خارج الرحم لدى الأنثى من أسباب وأعراض الحمل الكاذب.
3-تضخم الثديين يمكن أن تتضخم الأثداء عند السيدة المصابة بالحمل الكاذب ويحدث ألم وتغيرات في الحلمتين وممكن إنتاج الحليب في الأثداء في بعض الحالات.
4-أعراض أخرى للحمل الكاذب الأعراض المرافقة للحمل كالإقياء والغثيان وظهور تصبغات جلدية وتشققات في البطن وغيرها.
5-الشعور بحركة تشبه حركة الجنين ممكن للأنثى المتعرضة للحمل الكاذب أن تحس بحركة جنينها كما تحس فيها الأنثى التي تحمل حمل طبيعي.
6-زيادة الوزن يزاد وزن الأنثى المصابة بالحمل الكاذب نتيجة السوائل الموجودة داخل الرحم وانقطاع الدورة الشهرية لديها كما في حالة الحمل الطبيعي.
7-زيادة حجم البطن يزداد حجم بطن الأنثى بسبب السوائل التي تتشكل داخل الرحم إثر الحمل الكاذب.
8-آلام مخاض وولادة ممكن أن يبقى الحمل الكاذب نفس مدة الحمل الحقيقي ويترافق بنهاية فترته حالة مخاض وولادة لكن من دون جنين.



195 Views