أنواع الحواسيب مع الصور

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 29 أغسطس, 2022 3:09
أنواع الحواسيب مع الصور


أنواع الحواسيب مع الصور وسوف نتحدث عن الحاسوب المتوسط أكثر أنواع الحواسيب شيوعا تاريخ وأجيال الحاسب تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أنواع الحواسيب مع الصور

1-الحاسوب الشخصي

الحاسوب الشخصي هو جهاز يستخدم من قبل شخص واحد أي انه مخصص للأفراد على غرار بقية أنواع الحواسيب التي تستخدم من قبل مجموعة من الافراد.
2-الحاسوب القياسي الافقي (Desktop PC)

الحاسوب الشخصي القياسي يمكن وضعه على المكتب، حيث تكون شاشة العرض لديه موضوعة فوق علبة الحاسوب الافقية.
3-الحاسوب القياسي العمودي (Tower PC)

الحاسوب الشخصي المزود بعلبة عمودية تحتوي على نفس الأجزاء الموجودة في الحاسوب الشخصي القياسي الافقي، باستثناء ان العلبة الافقية أكبر حجما وبالتالي يمكن تركيب أجهزة أكثر في داخلها. يمكن وضع العلبة العمودية على الأرض لتوفير المساحة على المكتب.
4-الحاسوب المحمول (اللابتوب) (Laptop)

يتميز بأنه صغير وخفيف الوزن، مما يجعله ممكنا للحمل على عكس أجهزة الحاسوب القياسية. حاسوب المفكرة يمكن أن يعمل على الكهرباء أو على البطارية.
5-الحاسوب الرئيسي أو (Main Frame)

الحواسيب الرئيسية هي حواسيب كبيرة، قوية النظام، وغالية الثمن. تستخدم كمرجع في المؤسسات الكبيرة. تستخدم هذه الحواسيب في عمليات التخزين المركزي، المعالجة المركزية وإدارة كمية كبيرة من البيانات. أما ثمن الحاسوب الرئيسي فقد يصل إلى مئة آلف دولار أمريكي. كما أن قوة الحاسوب يمكن أن توزع على عدد من المستخدمين الذين ينفذون إلى الحاسوب الرئيسي عن طريق حواسيبهم الشخصية.

الحاسوب المتوسط

هو حاسب آلي ذو إمكانيات تؤهله لخدمة شبكة من الحاسبات الآلية على نطاق مؤسسة أو شركة صغيرة حيث يقوم بمعالجة بيانات هذه المؤسسة وتخزينها وتلبية احتياجات الحاسبات الآلية المرتبطة به داخل هذه المؤسسة.

أكثر أنواع الحواسيب شيوعا

1-الحاسوب الرئيسي (Mainframe Computer)بالرغم من أنّ أجهزة الحاسوب الرئيسية ليس بنفس قوة أجهزة الحاسوب العملاقة، إلا أنّها بالتأكيد باهظة الثمن، وتستخدم العديد من الشركات الكبرى والمؤسسات الحكومية أجهزة الحاسوب الرئيسة لإدارة عملياتها التجارية، يمكن وضع أجهزة الحاسوب الرئيسية في غرف مكيفة الهواء بسبب حجمها، تعد أجهزة الحاسوب الرئيسية ذات سرعة فائقة،وذات سعة تخزين بيانات كبيرة، كما يمكن للحواسيب الرئيسية معالجة كميات كبيرة من البيانات.
2-الحواسيب المحمولة (Microcomputer) أجهزة الحاسوب المكتبية وأجهزة الحاسوب المحمولة والمساعد الرقمي الشخصي (PAD) والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية كلها أنواع من أجهزة الحاسوب الصغيرة، و تستخدم الحواسيب الصغيرة على نطاق واسع وتعد أسرع أجهزة الحاسوب نمواً، وتعد هذه الحواسب هي أرخص من بين الأنواع الثلاثة الأخرى من أجهزة الحاسوب، و تم تصميم أجهزة الحاسوب المصغرة خصيصًا للاستخدام العام مثل أغراض الترفيه، والتعليم،والعمل،والشركات المصنعة لأجهزة الحاسوب الصغيرة المعروفة هي (Dell، Apple،Samsung ،Sony ،Toshiba).

تاريخ وأجيال الحاسب

1-الجيل الأول (1942-1955): استُخدمت الصمامات أو الأنابيب المفرغة في صناعة حواسيب هذا الجيل، والتي كانت غالية الثمن والتكلفة، وكذلك كانت ضخمة الحجم وبطيئة الأداء، بالإضافة إلى أنها تبعث كمياتٍ هائلةً من الحرارة، الأمر الذي فرض استخدام مكيفات هواء ضخمة وعملاقة في عملية التبريد.
2-الجيل الثاني (1955-1964): في هذا الجيل حلّت الترانزستورات مكان عددٍ كبير من الأنابيب، مما أدى إلى تقليص حجم هذه الحواسيب وباتت تستهلك طاقةً أقلّ، ما عنى انبعاثًا حراريًّا أدنى من حواسيب الجيل الأول.
3-الجيل الثالث (1964-1975): تم تطوير صناعة الحواسيب بشكلٍ كبيرٍ خلال هذه الفترة، حيث تم استبدال الترانزستور بالدوائر الكهربائية المتكاملة؛ والتي تتألف من مئات الترانزستورات، وتميزت حاسبات هذا الجيل بصغر الحجم أكثر وبزيادة السرعة والكفاءة، إضافةً إلى التكلفة الأقل في الصناعة.
4-الجيل الرابع بدأ الجيل الرابع في عام 1975 وهو ما يزال مستمرًا إلى أيامنا هذه، وتميز بإضافة المعالجات الدقيقة التي تحتوي على آلاف الدوائر المتكاملة، حيث تم إنتاج أول معالج دقيقة في عام 1971 من قبل شركة إنتل والتي كانت تعرف بمعالجات 4004، وأدى هذا التطور في صناعة الحاسوب إلى صغر حجم الحاسوب بشكلٍ ملحوظٍ وبأداء ومعالجة سريعة بدون استهلاك كبير للطاقة، وأصبحت كفاءة الحواسيب عاليةً وقابلةً للاستخدام في البرمجة عالية المستوى، بالإضافة إلى نظام التبريد المميز.
5-الجيل الخامس يعمل العلماء اليوم بشكلٍ متواصلٍ على صناعة حواسيب من جيلٍ جديدٍ، معتمدين على تقنية الذكاء الاصطناعي (AI)، التي ستمكن الحاسب الآلي من التفكير والقيام بالوظائف الفكرية التي يقوم بها البشر، ويشهد هذا الجيل من الحواسيب تطورًا كبيرًا الآن.



330 Views