أنواع الرياح المحلية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2022 11:10
أنواع الرياح المحلية


أنواع الرياح المحلية كما سنتحدث عن أنواع الرياح المحلية والرياح المحلية هي والرياح العالمية وخصائص الرياح المحلية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع الرياح المحلية

1-رياح شينوك

تحدث هذه الرياح عندما يكون الهواء الجاف متواجد فوق الجبال ، وتخلف رياح قوية دافئة وحتى أنها تذوب الثلج إن وجد بسرعة كبيرة ، وهذه الرياح قد توجد في الصحاري حول العالم.
2-رياح سانتا آنا

هذا النوع من الرياح المحلية المسئولة عن الكثير من الحرائق الكبيرة التي قد تحدث في جنوب كاليفورنيا ، حيث يبرد الهواء في شرق جبال سييرا نيفادا في أواخر فصل الخريف.
3-رياح الصحراء

في فصل الصيف تكون هناك درجات حرارة مرتفعة ، وهذه الحرارة قد تتحول لرياح قوية ، وشديدة ، وحتى إلى عواصف بالقرب من الصحراء ، ويمكن معرفة كل هذا عن طريق قياس الرياح بـ الانيمومتر ، وقد تتسبب هذا النوع من الرياح في عواصف ترابية.
4-نسائم البحر والبر

من أنواع الرياح المحلية ، وقد تحدث هذه النسمات عندما يتم تسخين كل من البحر والأرض بشكل مختلف ، ومع هذا النوع قد ترتفع درجة حرارة الأرض سريعًا خلال النهار ، وهذا بسبب الشمس التي تعمل على تدفئة البحر ، أما عن الأرض فتقوم بتسخين الهواء من فوقها ، ويبقى الهواء فوق المحيط أكثر برودة.
5-رياح كتابتيك الدافئة

في العموم تتحرك رياح كتابتيك الدافئة من خلال نمط يُطلق عليه “نمط الدوران” ، وعادة ما يكون واسع النطاق ، كما أنها مسئولة عن بعض الحركات التي تحدث فوق منحدرات رياح الجبال ، وينتج عنها ضغط منخفض ، وعلى قمة الجبال يتم فرض الهواء عليها ، ويسبب الضغط العالي ، وهذه الرياح قد تتسبب في حدوث إعصار.
6-نسائم الجبل والوادي

عند التحدث عن نسائم الجبال ، والوديان نجد أن آليتهم متشابهة مع نسائم البحر والبر ، ولكن مع معدلات مختلفة من السخونة الخاصة بالأرض ، كما أن ينتج عنهما فرق في الضغط ، ومن المتعارف عليه أن الشمس تقوم بتسخين الهواء الأقرب لسطح الجبل ، ومنها ينتقل الهواء الدافئ على طول المنحدر .
7-رياح كتابتيك

هذا النوع من الرياح يسافر إلى أسفل الجبال ، ويتأثر بقوة الجاذبية ، لذا فهي رياح خاصة بالمنحدرات وهذه الرياح أقوى بكثير من نسائم الجبال والوديان ، وعلى سفح الجبل يتم تسخينها عن طريق ما يسمى بـ ” الاحترار الانضغاطي ” ، والذي ينتج عنه زيادة الطاقة الحركية للجزيئات ، وزيادة درجة حرارة الهواء.

الرياح المحلية هي

الرياح المحلية تُغطّي منطقة ضيّقة كما أنها تهبّ بين مناطق الضغط، ذات التباين القليل الذي ينشأ بسبب اختلاف التسخين المحلي، حيث أن سرعتها خفيفة على شكل نسيم وتغيّر اتجاهها من وقت لاَخر. والرياح العامة تُغطّي منطقة واسعة جداً تهبّ بين مناطق الضغط الرئيسية سرعتها عالية تهب باتجاه واحد.
وذلك في مؤخرة المنخفضات الجوية التي تغزو البحر المتوسط من الغرب، وتظهر في شبه جزيرة البلقان رياح من نفس نوع المسترال يطلق عليها اسم البورا، ويطلق على جميع هذه الرياح وأشباهها اسم الرياح المحلية “Local Winds” وذلك لأن تأثيرها لا يظهر غالبا إلا في مناطق محدودة من العالم، فضلا عن أنها لا تهب إلا في فترات متقطعة .

الرياح العالمية

الرياح العالمية هي الرياح التي تنشأ نتيجة لقوة تأثير كوريوليس والتي تنتج عن اختلاف درجات الحرارة بين خط الاستواء وبين المناطق القطبية.
غالبًا ما تأتي هذه الرياح معًا على شكل رياح تجارية وشرقية. هؤلاء من الغرب.
الرياح التجارية تحدث بالقرب من خط الاستواء وتتحرك شمال وجنوب خط الاستواء.

خصائص الرياح المحلية

اتجاه الرياح
-توضح تلك الخاصية الاتجاهات التي تذهب إليها الرياح وتأتي منها، وهي تساعد في التنبؤ بحالات الطقس وغير ذلك.
-إن التعرف على مقياس اتجاه هبوب الرياح يكون بواسطة أداة ريشة الطقس أو الريح؛ ويأخذ هذا الجهاز شكل السهم، حيث يتحرك تبعًا لجهة الرياح القادمة.
سرعة الرياح
-هي الخاصية الموضحة للمسافة التي تقطعها الرياح في فترة زمنية محددة.
-تتأثر سرعة الرياح بعدة عوامل منها: ضغط الهواء في الغلاف الجوّي، وقوى الاحتكاك، والأعاصير.
-يتم قياس سرعة الرياح بواسطة جهاز شدة الرياح أو كوب مقياس شدتها، كما يمكن قياسها بأجهزة أخرى كالأنيموميتر، ورادار دوبلر.
-بين سرعة الرياح وقوتها علاقة طردية؛ فكلما زادت القوة زادت معها السرعة والعكس.



330 Views