أنواع الرياح الموسمية

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 9 مارس, 2022 3:46
أنواع الرياح الموسمية


أنواع الرياح الموسمية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل معلومات مختلفة عن الرياح و أنواع الرياح اليومية والختام لماذا سميت الرياح المحلية بهذا الاسم تابعوا السطور القادمة.

أنواع الرياح الموسمية

-الرياح الموسمية نوع من الرياح يعود تتشكّل بسبب ظروف الضغط الجوي التي تتعرض إلى تحولات كبيرة وتكون الرياح الموسمية على نوعين هم الرياح الموسمية الصيفية والرياح الموسمية الشتوية فتهب الرياح الموسمية في مواعيد معينة على أقاليم محصورة في المناطق المدارية. تتميز الرياح الموسمية بأمطارها الصيفية الغزيرة وبجفاف معظم مناطق هبوبها في فصل الشتاء وباختلاف اتجاهاتها في الصيف عن الشتاء.
-يسود هبوب الرياح الموسمية جهات مختلفة داخل المنطقة المدارية، ومن أهم هذه المناطق جنوب وشرق آسيا حيث تهب على كل من الهند والباكستان وبنغلادش وسلطنة عمان والهند الصينية والصين واليابان وكوريا ومنشوريا. ففي فصل الصيف ترتفع درجة الحرارة كثيرا في أواسط آسيا مما يؤدي إلى نشوء منطقة ضغط منخفض تنجذب الرياح إليها من المحيط الهادي والهندي المجاورين.
-تمثل الموسميات دورة منتظمة للهواء المتحرك ما بين اليابس والماء خلال نصفي السنة الصيفي والشتوي، إذ تنتج الرياح الموسمية عن اختلاف درجة تسخين اليابس والماء في المناطق التي فيها تداخل كبير بين كتلتي اليابس والماء، ففي فصل الشتاء تكون أواسط آسيا مركزاً لضغط جوي مرتفع ناجم عن التبرد الشديد للقارة، على حين تكون البحار الحارة مشغولة بضغط منخفض (المحيط الهادي والهندي)مركزة جنوبي خط الاستواء، وهذا يجعل الهواء يندفع من القارة الباردة نحو البحار الحارة على شكل تيارات أفقية باردة جافة أصلاً، تترطب إذا ما مرت فوق البحار.
-أما في فصل الصيف فيحدث العكس، إذ تكون آسيا الوسطى والجنوبية مركزاً لضغط جوي منخفض حراري، على حين يكون الضغط المرتفع شبه المداري متمركزاً عند خط عرض 30ْ جنوباً، مما يؤدي إلى اندفاع الهواء منه شمالاً تجاه الضغط المنخفض الآسيوي واصلاً جنوبي آسيا على شكل رياح جنوبية غربية حارة رطبة مؤدية إلى هطول أمطار غزيرة، هي الموسميات الصيفية التي تعاكس في اتجاهها وصفاتها الموسمية الشتوية السابق ذكرها وتظهر الموسميات بشكل واضح في جنوبي آسيا وجنوبها الشرقي وشرقيها، كما نجدها في بقاع أخرى من العالم.
-أما الموسميات الشتوية في الهواء القاري البارد الجاف المتدفق شتاء -في المستويات المنخفضة من الجو القريب من سطح الأرض- من الضغط المرتفع السيبيري تجاه لجنوب نحو الضغط المنخفض المتمركز جنوبي خط الاستواء -حيث الصيف في جنوبي الكرة الأرضية- ويتخذ هذا الهواء أثناء عبوره لآسيا الجنوبية الشرقية شكل رياح شمالية عند السواحل الشرقية للصين الجنوبية والهند الصينية، وشمالية شرقية فوق خليج البنغال وجنوب شرقي الهند.

معلومات مختلفة عن الرياح

سرعة الرياح
-هي الخاصية الموضحة للمسافة التي تقطعها الرياح في فترة زمنية محددة.
-بين سرعة الرياح وقوتها علاقة طردية؛ فكلما زادت القوة زادت معها السرعة والعكس.
-يتم قياس سرعة الرياح بواسطة جهاز شدة الرياح أو كوب مقياس شدتها، كما يمكن قياسها بأجهزة أخرى كالأنيموميتر، ورادار دوبلر.
-تتأثر سرعة الرياح بعدة عوامل منها: ضغط الهواء في الغلاف الجوّي، وقوى الاحتكاك، والأعاصير.
اتجاه الرياح
توضح تلك الخاصية الاتجاهات التي تذهب إليها الرياح وتأتي منها، وهي تساعد في التنبؤ بحالات الطقس وغير ذلك وإ ن التعرف على مقياس اتجاه هبوب الرياح يكون بواسطة أداة ريشة الطقس أو الريح؛ ويأخذ هذا الجهاز شكل السهم، حيث يتحرك تبعًا لجهة الرياح القادمة.
حقائق علمية عن الرياح
-إن الرياح الأكثر سرعة وشدة على الكرة الأرضية هي المتحولة إلى أعاصير، ففي بعض الحالات تصل سرعتها إلى مائتين وخمسين ميلًا لكل ساعة.
-يطلق المصطلح العلمي “الرياح الشمسيّة” على تيار الجسيمات المشحونة الصادرة من الشمس.
-إن الكواكب الأخرى التي تحتوي على غلاف جوّي، تتكون بها الرياح أيضًا مثل الكرة الأرضية.
-فكوكب نبتون يتميز بسرعة الرياح المستمرة العالية في النظام الشمسي، والتي تصل إلى ألف وثلاثمائة ميل لكل ساعة.
-للرياح دور كبير في عملية “التعرية”؛ حيث تغير شكل الأرض والصخور تبعًا لتأثيرها.

أنواع الرياح اليومية

– نسيم الجبل (Mountain Breeze) :
هو نسمات من الهواء تهب من قمم الجبال وسفوحها باتجاه المناطق المنخفضة والأدوية ليلاً.
– نسيم الوادي (Valley Breeze) :
هو عبارة عن نسمات من الهواء التي تهب من المناطق المنخفضة والأدوية نهاراً نحو السفوح والقمم الجبلية، أي عكس نسيم الجبل.
– نسيم البحر (Sea Breeze) :
هو نسمات من الرياح الرطبة المنعشة تهب من البحر إلى اليابس نهاراً.
– نسيم البر (Land Breeze) :
هو نسمات من الرياح الجافة تهب من اليابس باتجاه البحر ليلاً، أي عكس نسيم البحر.

لماذا سميت الرياح المحلية بهذا الاسم

سميت الرياح المحلية بهذا الاسم ، نتيجة أن تأثيرها الذي لا يظهر إلا في مناطق ، وأجزاء معينة على مستوى العالم ، علاوة على ذلك فإن الرياح المحلية تهب في أوقات غير منظمة ، ومتقطعة أيضًا ، كما أن هبوب ذلك النوع من الرياح لا يستمر سوى بضعة أيام ، وكانوا يستخدمون جهاز قياس سرعة الرياح لتحديد مدى سرعتها
ومن اهم الامثلة على الرياح المحلية رياح المسترال الباردة وهي رياح باردة تهب في فصل الشتاء ،ورياح السموم وهي عبارة عن رياح تهب في فصل الصيف ، ورياح الخماسين وهي عبارة عن رياح حارة وجافة والرياح المحلية لحوض البحر المتوسط ،ونسيم الجبل والوادي الذ يوجد يوجد في مناطق الجبال ،ونسيم البر والبحر وهي الرياح التي تهب على المناطق الساحلية.



336 Views