أنواع الرياح واسمائها

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 6 مارس, 2022 9:58
أنواع الرياح واسمائها


أنواع الرياح واسمائها وكذلك لماذا سميت الرياح المحلية بهذا الاسم، كما سنقوم بذكر أنواع الرياح المحلية، وكذلك سنتحدث عن الرياح الموسمية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أنواع الرياح واسمائها

1- الرياح العكسية:
تعرف الرياح العكسية أيضاً باسم الرياح الغربية، وفي اللغة الإنجليزية تعرف باسم Westerlies، وتهب فوق نصف الكرة الارضية الجنوبي والشمالي، وتحديداً من نطاق الضغط العالي الواقع فوق المداري إلى الدائرة القطبية الجنوبية والشمالية، وتبلغ سرعتها ما بين 17-27 عقدة، كما تنحرف الرياح العكسية، وتصبح كالآتي: شمالية غربية إلى غربية في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية. جنوبية غربية إلى غربية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.
2- الرياح التجارية:
تعرف الرياح التجارية في اللغة الإنجليزية باسم Trade Winds، وتعتبر الرياح التجارية من أكثر الرياح استمرارية وثباتاً في هبوبها، وتهب من مراكز الضغط العالي فوق المداري إلى نطاق الرهو الاستوائي، وتبلغ سرعتها ما بين 10-15 عقدة، أي ما يساوي 1850م، كما تزداد سرعتها في فصل الصيف فوق مياه المحيطات؛ لأن الضغط العالي الواقع فوق المداري يصبح أكثر وضوحاً، كما تتأثر هذه الرياح قليلاً بقوة الانحراف؛ لأنها تتحرك فوق العروض الدنيا فتصبح كالآتي: جنوبية شرقية في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية. شمالية شرقية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.
3- الرياح القطبية:
تعرف الرياح القطبية في اللغة الإنجليزية باسم Polar، وتهب من مناطق الضغط العالي القطبي إلى مناطق الضغط الخفيف قرب الدائرتين القطبيتين الجنوبية والشمالية، كما أنها تنحرف ويصبح اتجاهها كالآتي: شمالي شرقي إلى شرقي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.
جنوبي شرقي إلى شرقي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية. الرياح الموسمية تعرف الرياح الموسمية في اللغة الإنجليزية باسم MONSOONS، وتهب في نطاق واسع، وتميل في هبوبها بسبب تعاكس اتجاه الرياح السائدة، وأيضاً تهب في اتجاهات متضادة من فصل إلى فصل آخر، وتعرف هذه الرياح في بشكل واضح في منطقة البحر العربي التي تهب عليها حوالي ستة أشهر من جهة الشمال الشرقي، وستة أشهر من جهة الجنوب الغربي؛ إذ تكون الرياح القادمة من الاتجاه الأول جافة، والرياح القادمة من الاتجاه الثاني رطبة.

لماذا سميت الرياح المحلية بهذا الاسم

سميت الرياح المحلية بهذا الاسم، نتيجة أن تأثيرها الذي لا يظهر إلا في مناطق، وأجزاء معينة على مستوى العالم، علاوة على ذلك فإن الرياح المحلية تهب في أوقات غير منظمة، ومتقطعة أيضًا، كما أن هبوب ذلك النوع من الرياح لا يستمر سوى بضعة أيام، وكانوا يستخدمون جهاز قياس سرعة الرياح لتحديد مدى سرعتها.

أنواع الرياح المحلية

1- نسائم البحر والبر:
من أنواع الرياح المحلية، وقد تحدث هذه النسمات عندما يتم تسخين كل من البحر والأرض بشكل مختلف، ومع هذا النوع قد ترتفع درجة حرارة الأرض سريعًا خلال النهار، وهذا بسبب الشمس التي تعمل على تدفئة البحر، أما عن الأرض فتقوم بتسخين الهواء من فوقها، ويبقى الهواء فوق المحيط أكثر برودة.
ومن المعروف أن هواء البحر البارد ينجذب عادة نحو هواء الأرض الدافئ، وفي الليل لا يبرد البحر بنفس سرعة الأرض، حيث أن الأرض تصبح أكثر برودة من البحر.
2- نسائم الجبل والوادي:
عند التحدث عن نسائم الجبال، والوديان نجد أن آليتهم متشابهة مع نسائم البحر والبر، ولكن مع معدلات مختلفة من السخونة الخاصة بالأرض، كما أن ينتج عنهما فرق في الضغط، ومن المتعارف عليه أن الشمس تقوم بتسخين الهواء الأقرب لسطح الجبل، ومنها ينتقل الهواء الدافئ على طول المنحدر.
هذا النوع من الرياح يُطلق عليها اسم، نسيم الوادي، ويبدأ هذا النوع من الرياح بعد شروق الشمس بوقت قصير، وتتوقف بعد الظهر في وقت متأخر، وتكون عادة في الأيام المشمسة أقوى، وتتطور على المنحدرات التي تكون باتجاه شروق الشمس.
3- رياح كتابتيك:
هذا النوع من الرياح يسافر إلى أسفل الجبال، ويتأثر بقوة الجاذبية، لذا فهي رياح خاصة بالمنحدرات وهذه الرياح أقوى بكثير من نسائم الجبال والوديان، وعلى سفح الجبل يتم تسخينها عن طريق ما يسمى بـ ” الاحترار الانضغاطي ”، والذي ينتج عنه زيادة الطاقة الحركية للجزيئات، وزيادة درجة حرارة الهواء.
4- رياح كتابتيك الدافئة:
في العموم تتحرك رياح كتابتيك الدافئة من خلال نمط يُطلق عليه “نمط الدوران”، وعادة ما يكون واسع النطاق، كما أنها مسئولة عن بعض الحركات التي تحدث فوق منحدرات رياح الجبال، وينتج عنها ضغط منخفض، وعلى قمة الجبال يتم فرض الهواء عليها، ويسبب الضغط العالي، وهذه الرياح قد تتسبب في حدوث إعصار.
5- رياح شينوك:
تحدث هذه الرياح عندما يكون الهواء الجاف متواجد فوق الجبال، وتخلف رياح قوية دافئة وحتى أنها تذوب الثلج إن وجد بسرعة كبيرة، وهذه الرياح قد توجد في الصحاري حول العالم.
6- رياح سانتا آنا:
هذا النوع من الرياح المحلية المسئولة عن الكثير من الحرائق الكبيرة التي قد تحدث في جنوب كاليفورنيا، حيث يبرد الهواء في شرق جبال سييرا نيفادا في أواخر فصل الخريف، مما يتسبب في ضغط مرتفع للمنطقة، وتذهب الرياح في اتجاه المحيط، ومنه إلى عدة جبال حتى أن يصل للممرات الجبلية وتندلع الحرائق سريعًا، وتتسبب في الكثير من الدمار.
7- رياح الصحراء:
في فصل الصيف تكون هناك درجات حرارة مرتفعة، وهذه الحرارة قد تتحول لرياح قوية، وشديدة، وحتى إلى عواصف بالقرب من الصحراء، ويمكن معرفة كل هذا عن طريق قياس الرياح بـ الانيمومتر، وقد تتسبب هذا النوع من الرياح في عواصف ترابية.

الرياح الموسمية

تعرف الرياح الموسمية بأنها رياح يُصنّفها البعض ضمن الرياح العامة باعتبارها توفر شرط التغطية، حيث أنها تغطي منطقة واسعة من الأرض، كما يعتبرها البعض الآخر ضمن الرياح المحلية على أساس أنها ليست مستمرة طوال العام، بل أنها لا تستمر طوال العام وتغيّر اتجاهها وعلى كل حال فإن هذه الرياح ظاهرة مختلفة، حيث لا تظهر إلا في بعض المناطق من الأرض وخصوصاً في حوض المحيط الهندي.



406 Views