أنواع الزهور المستديمة

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر, 2021 10:39
أنواع الزهور المستديمة


أنواع الزهور المستديمة، وأفضل أنواع الزهور في مصر، ونبات مزهر طوال العام، وكيفية العناية بالزهور المستديمة، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أنواع الزهور المستديمة

1. القرنفل

تأتى زهور القرنفل على رأس قائمة الزهور المستديمة، التي يمكن زراعتها طوال السنة وتعيش بشكل طبيعي في فصل الشتاء، حتى إنه يمكنك زراعتها في الهواء الطلق، وتتميز بألوانها الرائعة فضلاً عن رائحتها الجميلة وطول عمر كل زهرة.
2. الورود

الورود أيضًا من الزهور التي لا تختفي في فصل الشتاء، ويمكنها أن تعيش في درجة حرارة منخفضة حتى 6 مئوية، فقط تحتاج بعض الرعاية في فصل الشتاء خاصة إذا كنت تزرعها في الهواء الطلق، وتحتاج أن تسقيها جيدًا كلما زادت برودة الجو، وتتميز الورود بأنها جميلة ومتنوعة الألوان التي يحمل كل منها معنى مختلفًا وتتميز أيضًا بتنوع الروائح العطرية المميزة.
3. زهرة الجربارة

ربما يكون اسمها غير شائع لغير المهتمين بالنباتات بشكل قوي ولكن شكلها مألوف جدًا بالطبع، وتعد هي الأخرى من الزهور الشتوية بجدارة، والتي تمنحنا الكثير من الخيارات في ما يخص الألوان من الأصفر إلى الوردي والبرتقالي والأحمر والأبيض، وتتميز كذلك بأنها سهلة الرعاية فكل ما تحتاجه هو قطع ربع أو نصف بوصة من أسفل ساقها كل يوم ومنحها بعض المياه العذبة، ويمكنها أن تعيش بهذه الطريقة فترة تستمر أكثر من 3 أسابيع، وتتحمل الحرارة المنخفضة حتى 9 و 10 درجة مئوية، وبعض أنواعها تتحمل حتى 7 و 8 مئوية.
4. زهرة الزنبق

غالبًا ما تكون زهرة الزنبق حاضرة في حفلات الزفاف ومختلف المناسبات في فصل الشتاء، وهي من الزهور المفضلة للإهداء ويمكن أن تنمو الزنابق في الهواء الطلق في الشتاء ويمكن أيضًا رعايتها في إناء داخل المنزل.
5. زهرة دوار الشمس

لا يخفى على أي مهتم بالزهور جمال الزهرة الشاعرية زهرة عباد الشمس، وموطنها الأصلي هو أمريكا الشمالية والجنوبية، وينتمي إلى الجنس الخاص بزهور دوار الشمس أكثر من سبعين نوعًا مختلفًا، فبعض زهور دوار الشمس تستخدم للزينة فقط، والبعض الآخر يقدم البذور اللذيذة التي يتناولها أغلب سكان العالم، ويطلق على أكثر نوع شائع من أنواع زهرة دوار الشمس الاسم العلمي Helianthus annuus، ويتصف هذا النوع بامتلاكه ساقًا عريضة وخشنة، حيث تحتوي على عدد من التركيبات الشعرية التي تعطيها هذه الخشونة، ويتراوح طول الساق ما بين متر واحد وصولًا إلى 4.5 متر، وتمتلك أيضًا أوراقًا غليظة يتراوح طولها ما بين 7.5 إلى 30 سم، وأما رأس الزهرة الأصفر الجذاب فيتراوح طول قطره ما بين 7.5 وصولًا إلى 15 سم، فهي بالعفل زهرة كبيرة الحجم، ورغم ذلك تعد من أكثر أنواع الزهور المفضلة حول العالم.
6. زهرة صباح الخير

نبات صباح الخير أو زهرة الصباح أو رجلة الزهور اسمها العلمي Portulaca grandiflora من النباتات مغطيات التربة وهي سريعة النمو ولا يتعدى ارتفاعها 20 سم، وتعتبر صباح الخير (رجلة الزهور) من النباتات العصارية أزهارها ذات لون ساطع ويتوفر بعدة ألوان منها الأبيض والأرجواني والأحمر والبرتقالي وغيرها… وتتفتح فقط تحت أشعة الشمس الساطعة لذلك نجدها مغلقة في الصباح الباكر وقبيل الغروب، يمكن زراعتها في الأصيص الصغير ووضعها خارج النوافذ ولكن لا يمكن نقلها داخل المنزل لحاجتها لضوء الشمس المباشر.
7. زهرة الجازانيا

موطن زهرة الجازانيا في جنوب إفريقيا، وهي عبارة عن نبات معمر يتطلب طقس دافئ لكي ينمو، وعادةً ما يزرع سنويًا، ولقد سُمّيت على اسم الباحث اليوناني الإيطالي ثيودوروس في القرن الخامس عشر، كما إنها زهرة منخفضة الصيانة وممتازة للعرض في مساحات المناظر الطبيعية، وتنتمي أزهار الجازانيا إلى عائلة الأقحوان، الأستراسيا (Asteraceae)، من جنس (Gazania).

أفضل أنواع الزهور في مصر

1. زهرة اللوتس

هي زهرة كان يتخذها الجيش المصري القديم علماً له، واللوتس نبات بري وزراعي ساقه منتصبة له فروع كثيرة وأزهاره صفراء زاهية اللون يعلوها بعض البقع الحمراء، كما إنه يعلو من 15 سم الي 30 سم وزهرة اللوتس فيها مادة ملونة مسكنة مضادة للتشنج ولها قدرة غريبة علي شفاء الالتهابات، كما تعد أزهار رقيقة لا تحتمل النقل من مكان لآخر وكذلك فإن قطفها ليسبب موتها بسرعة وزهرة اللوتس في الأساطير المصرية تعبر عن الطفولة البريئة التي تحلق من قلب الزهرة البيضاء، بالإضافة إلى أنها تكبر مع ضوء الشمس وتنبت في البرك الساكنة المياه وفي المستنقعات الواسعة في الفيوم وعلي سطح المياه الهادئة وفي سفح التلال الصحراوية وقد أطلق الفراعنة علي زهرة اللوتس ” الجميل ” أو ” نانقر ” لأنها أعظم الأزهار كمالاً وكانت زهرة اللوتس ذات اللون الأزرق سيدة العطور وأزهي من اللوتس الأبيض.
2. النرجس

أوراقه تشبه الأقراص الخماسية أو سداسية العدد، وصفحة الورق منتصبة ويتوج النبات زهرتان كبيرتان لونها كبريتي، وأزهار النرجس البلدي تُقطف في الصباح الباكر وتكون رائحتها نفاذة وأقوي من التي تُقطف في منتصف النهار لأنها تكون حينذاك قليلة الزيوت العطرية التي تتبخر مع ارتفاع درجة حرارة الجو.
3. الصفصاف

شجرة كبيرة تنبت علي شواطئ الترع والمصارف، وترتفع الي نحو نحو 25 متراً وفروعها متوسطة الانبساط ومنتصبة الشكل لونها أخضر زيتي يعلوه زغب ابيض، أوراقها مدببة الأطراف، طول الورق 12 سم وعرض 3 سم نصل الشجرة منشاري الحافة، بها بعض الزهور الصفراء وأغلب الأزهار لونها أبيض وهي شجرة للزينة والجمال الرائع.
4. زهور الحناء

الحناء شجيرة زراعية جذورها حمراء وسيقانها وأغصانها زغبية اللحاء وبيضاء اللون أوراقها متقابلة وصغيرة بها عنق علي شكل السنام وهي خضراء زاهية وتستعمل الأوراق والأزهار لصبغ الشعر وتقويته لمعالجته.
5. زهور السوسن

السوسن الأبيض نبات يعلو من 60 الي 100 سم أزهارها كبيرة فواحة لونها أزرق ووسطها لون اصفر وأوراق نبات السوسن مفصلية الشكل وساقه قوية وهناك بعض الزهور لونها أبيض ويعلوها توشيح أحمر ورقشة قرمزية وضلعها أصفر من 5 الي 8 سم.
6. الكاميليا

بنات شجيري تنبت أزهاره في الشتاء والربيع وأزهار الكاميليا وردية أو حمراء أو بيضاء وهو نبات مصري جميل يعيش في الظل لا يحتاج الا الي كمية قليلة من ضوء الشمس ولكن يحتاج الي النور كثيراً ، ويمكن زراعه الكاميليا بالبذور أو الغرس وكذلك يمكن قطع عقله بها براعم من ساق أحد النباتات وزراعتها من سبتمبر وحتي فبراير من كل عام.
7. البنفسج

شجر البنفسج تكون كالأعشاب صغيرة ولكنها شجيرات زينة أوراقها علي هيئة أقراص لها عنق طويل وزهورها في محاور الشجيرات، كل زهرة تنبت في فرع ولها نصل غير طويل ولون الزهور أبيض أو بنفسجي، البنفسج أوراقه علي شكل قلب وأزهاره سيقانها طويلة وهي صفراء أو زرقاء وتقتطف أزهار البنفسج في الساعات المبكرة من الصباح لأن رائحتها أقوي وفي الصباح الباكر ولكن زهور البنفسج لا تعيش طويلاً بعد القطف خارج الماء لأن اعناقها تذيل بسرعة ولذلك يراعي وضعها في الماء مباشرة أو نقلها الي مكان آخر مع لفها في ورق لحمايتها في أثناء النقل.

نبات مزهر طوال العام


الجرانيوم نبات مزهر طوال العام اذا وضع في مكان مشمس أو مضاء جيداً وزهرته لها عدة الوان كالأحمر والأبيض والوردي والبنفسجي، وهناك أنواع كثيرة من الجيرانيوم، كالجيرانيوم الفرنسي، الجيرانيوم المنتصب، الجيرانيوم المتمدد، الجيرانيوم الانجليزي والجيرانيوم الليموني وغيرها من الأنواع، وليست جميعها عندها القدرة على النمو خلال فصل الشتاء، لذا يجب انتقاء أحد الأنواع التي عندها القدر على النمو في هذا الوقف من العام، ومن هذه الأنواع الجيرانيوم الفيلاه أو vip وله ثلاثة ألوان فقط أحمر زهري وأبيض.

كيفية العناية بالزهور المستديمة

1. تأكد أن الزهور لديها ما يكفي من الماء
تحتاج الأزهار مثلنا تماماً إلى شرب المزيد من الماء، لذا حافظ على زهورك نضرة ورطبة، وتأكد دوماً أن المزهرية تحتوي على مياه كافية ونظيفة.
2. كثرة الشمس ليست مفيدة عند العناية بالزهور
تفضل الزهور الأماكن المظللة عن التواجد في أشعة الشمس، فالجو الحار يجعل الرطوبة تتبخر من بتلات الأزهار، ويؤدي إلى جفافها، أما أشعة الشمس المباشرة فإنها تؤدي إلى حرقها! لذا كن واعياً بالمكان الذي تضع فيه باقة زهورك في المنزل، فإذا كانت أشعة الشمس حارة، فانقلها إلى مكان ظليل وأقل حرارة.
3. احفظ الزهور في جو بارد ولطيف
تتسبب درجات الحرارة العالية في موت الأزهار بشكل أسرع، وخاصة أزهار الزنابق والقزحية والفاوانيا التي لا تتحمل الدرجات العالية، لذا فكر في وضع الزهور في مكان محمي من أشعة الشمس، وأبعدها عن النوافذ المفتوحة وعن أماكن التدفئة.
4. قلم الأزهار من جديد
يمكنك المساعدة في تجديد طاقة زهورك من خلال إزالة بعض الأوراق الإضافية الموجودة على الساق، وقس أطراف السيقان من جديد كلما قمت بتغيير ماء المزهرية، وهذا سيخلق شكلاً جميلاً جديداً للزهور.



991 Views