أنواع السلاحف البرمائية

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2021 8:46
أنواع السلاحف البرمائية


أنواع السلاحف البرمائية كما سنتحدث كذلك عن تربية السلاحف البرمائية أيضًا سنتحدث عن سبات السلاحف البرمائية هذا بالإضافة إلى سبات السلاحف البرمائية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع السلاحف البرمائية

1-السلاحف المائية (Turtles)


تتكيف مع الحياة المائية، إذ لها أقدام وزعانف وجسد انسيابي، وتقضي معظم حياتها في المحيطات ولا تخرج إلا نادرًا لتضع بيضها في الرمال.
تعيش أيضًا في البرك والبحيرات، وتتسلق خارج الماء على جذوع الأشجار أو الصخور للاستمتاع بأشعة الشمس الدافئة، ومنها سلحفاة الطين الشرقية (Kinosternon subrubrum).
2-السلاحف البرمائية (Terrapins)

يمكنها العيش في كل من الماء واليابسة، وتوجد عادة في المستنقعات والبرك والبحيرات والأنهار ومنها (Malaclemys terrapin).
تُرى أي من هذه الأنواع والفصائل يمكننا تربيتها منزليًا، وأي الطعام تُفضِّل، وكيف نهتم بها؟
3-السلاحف البرية (Tortoises)


أقدامها صغيرة مستديرة لتمكنها من المشي على الأرض، وتستخدم أطرافها الأمامية في الحفر والاختباء من أشعة الشمس الشديدة، من أشهرها سلحفاة غوفر (Gopherus polyphemus)، وسلحفاة الصندوق الشرقي (Terrapene carolina).

تربية السلاحف البرمائية

1-تطلب السلاحف البرمائية قدر كبير من العناية عند تربيتها في البيت، ويفضل أن تختار الأنواع الأليفة.
2- لأن يوجد منها أنواع متوحشة كما شرحنا في السابق. ومن الخطوات التي يجب أن تتبعها، حتى تستطيع أن يقتنيها ويتعايش معها في البيت ومن بين هذه الخطوات ما يلي.
3-من الضروري أن يتم تجهيز مكان مناسب، لأن السلحفاة البرمائية تحتاج لحرص ومعاملة خاصة في تربيتها تحتاج لمكان كبير تعيش فيه.
4- كما يكون به حوض كبير من الماء والجزء يابس به نباتات خضراء وعشب.
كذلك يوجد مساحة حتى تستطيع التجول بها بسهولة وراحة.
5-مهم جداً الحرص على تنظيف المكان وتنظيف الحوض الخاص بالسباحة لديهم، والتخلص من المياه المتسخة.
6-ووضع مياه نظيفة خالية من الأوساخ، حتى لا يتاح مجال للإصابة بالأمراض. يفضل أن يتم الكشف عليها عند الطبيب البيطري كل فترة، للحفاظ على صحتها واستشارة الطبيب عن أفضل أنواع الطعام لها.
7-يفضل أن تأكل من اللحوم المطهي والروبيان والأسماك والدجاج.
8- لأن هذه الأطعمة غنية بالبروتينات والفسفور والفيتامينات التي تحتاجها السلاحف.

سبات السلاحف البرمائية

يحدث لبعض الحيوانات فترة سبات ومنهم السلاحف من الأنواع:
1- السلحفاة مهمازية الورك (الشائعة في الكثير من أنحاء الوطن العربي) من أنواع الزواحف التي تمر بالسبات الصيفي.
2-السلحفاة مهمازية الورك (الشائعة في الكثير من أنحاء الوطن العربي) من أنواع الزواحف التي تمر بالسبات الصيفي.
-ثمَّة عددٌ من الزواحف والبرمائيات التي تمرُّ بحالة السبات الصيفي، بينها بعض أنواع السلاحف البرية (كالسلحفاة مهمازية الورك وسلحفاة الصحراء) والتماسيح والسمادر.
4- تقوم بعض البرمائيات – كضفادع القصب – بالإسبات بعد الاختباء تحت الأرض، حيث تكون درجة الحرارة أقل والرطوبة أكبر.
5-وقد يسبت الضفدع الكاليفورني أحمر القدم في بعض الأحيان ليحفظ طاقته إذا ما واجه نقصاً في الطعام والمياه.
6-يعدّ السبات الشتوي آلية حماية يقوم الحيوان عند وجود عوامل جوية قاسية أو في حال ندرة الطعام والماء، ويمكن أن تذهب السلاحف إلى السبات لمدة تصل إلى ثمانية أشهر كاملة أو حتى سنة حسب الموقع الجغرافي؛ بحيث كلما ابتعدت السلاحف عن خط الاستواء ازدادت مدة السبات
7-تقوم السلاحف بتناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ إذ يُخزن هذا الفيتامين في أنسجة السلاحف والكبد، وبالإضافة الى ذلك تتناول السلاحف الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات كالجزر المبشور والقرع والبرسيم والتفاح والخوخ التي تحتوي جميعها أيضًا على فيتامين أ، وعادة ما تتوقف السلاحف عن تناول الطعام قبل موعد السبات بشكل غريزي
8-يجب على السلاحف الوصول إلى وزن محدد قبيل مرحلة السبات حتى إن تطلب ذلك تأخير موعد السبات، ويعود السبب لتناول الغذاء للحفاظ على صحة السلاحف؛ لأن الجهاز المناعي للسلاحف غير فعّال فترة السبات مما يعرضها لخطر الإصابة بالأمراض أو العدوى الداخلة أم الخارجية في حال عدم التغذية الجيد.

كيفية العناية بالسلاحف

1-يجب ان تقوم بتخصيص حوض كبير زجاجي، على شكل مستطيل لوضع السلاحف الصغيرة فيه، وكلما زاد عدد السلاحف يفضل إحضار حوض أكبر، ويجب أن يحتوي الحوض على قسم مخصص للصخور، حوالي 25 في المئة من مساحة الحوض، حتى تصعد السلاحف عليها لتجف، وتتناول الطعام، وذلك يجعل السلاحف تشعر أنها موجودة في بيئة مشابهة لبيئتها الأصلية؛ مما يجعلها تعيش بصحة أفضل، وعمرٍ أطول، كما يُفضل وجود مكان آخر مخصص للمياه لتسبح السلاحف فيه.
2-يوضع سخان للمياه في حوض الماء، لتنظيم درجة حرارة أجسام السلاحف، فهي لا تستطيع تنظيم درجة حرارة أجسامها؛ لصغر حجمها، كما أن الماء البارد يؤدي بها إلى العديد من المشاكل الصحية، فأغلب السلاحف تحتاج إلى درجة حرارة ما بين 30 إلى 33 درجةً مئويةً، ويجب أن يكون غطاء السخان مكونًا من المعدن أو البلاستيك، وألا يكون زجاجيًا حتى لا ينكسر تحت الضغط، كما يفضل قياس درجة حرارة الماء من وقتٍ إلى آخر عن طريق استخدام ميزان الحرارة.
3-استخدام فلتر للماء في الحوض، حتى لا يضطر الشخص إلى تغيير الماء أكثر من مرة في اليوم، فالفلتر ينقي الماء من البكتيريا الصغيرة، والشوائب التي تسبب الأمراض لهذه السلاحف.
4- استخدام مضخة للهواء لتحفظ الأوكسجين الموجود في الماء، وتمنع نمو البكتيريا اللاهوائية التي تجعل الحوض قذرًا، وذلك للحفاظ على صحة السلاحف.
5-توضع النباتات في الحوض الزجاجي لإضفاء مظهر طبيعي عليه، فيصبح مشابهًا للبيئة الحقيقية الطبيعية، ومن فوائدها أيضًا تنظيف الحوض من ثاني أكسيد الكربون، والبكتيريا، وغيرها من الملوثات التي تساعد الطحالب غير المرغوب فيها على النمو في الحوض. يوضع الطعام المناسب للسلاحف في الحوض، مع التنويع الجيد حتى تنمو طبيعيًا، وتحصل على جميع المكونات الغذائية اللازمة لنموها، ويفضل أن يحدث ذلك تحت إشراف طبيبٍ بيطري.



564 Views