أنواع السلاحف بالصور

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 12 نوفمبر, 2021 4:09
أنواع السلاحف بالصور


أنواع السلاحف بالصور وأين توجد السلاحف في مصر واسرار عن السلاحف وما هي السلحفاة، هذا ماسوف نتعرف عليه فيما يلي.

أنواع السلاحف بالصور

1- سلاحف بحرية


تمتاز السلاحف البحرية بامتلاكها أطراف مشابهة للمجاديف و هي لا تستطيع أن تدخل رأسها داخل الدرع الخاص بها ، و تعيش هذه السلاحف في البحار و لا تغادره ابدا إلا في حالة واحدة و هي عندما تضع البيض في رمال الشاطئ ، و هناك عدة أنواع من السلاحف البحرية أشهرها :
-السلحفاة الخضراء

تنتشر هذه السلاحف في البحر الأبيض المتوسط و يبلغ طولها حوالي متر ، و يعتبر هذا النوع مهدد بالإنقراض و ذلك لأنه من الأنواع التي يُمكن أكل لحمها ، و تقوم أنثى السلحفاة الخضراء بوضع البيض كل أسبوعين و يتراوح عدده ما بين 100 إلى 200 بيضة .
-السلحفاة المخملية


تتميز هذه السلاحف بحجمها الضخم كما أنها تفتقر لوجود الدرع الخارجي ، و هي تنتشر في البحار الاستوائية كما أنها تمتلك جلد مخملي يتواجد على السطح الأعلى من جسدها و يقوم بتغطية الصفائح العظمية الخاصة بها ، و يبلغ طول السلاحف المخملية حوالي 2.5 متر .
2-السلاحف البرية


تمتلك السلاحف البرية درعاً مقوساً كما أنها تمتاز برأسها المزود بالصفائح الدرعية ، و توجد هذه السلاحف في العديد من المناطق حول العالم باستثناء أستراليا ، و تختلف أنواعها مثل :
-السلحفاة اليونانية


هذه السلحفاة تمتلك حجماً متوسطاً و هي تعيش في بلاد الشام و حوض البحر المتوسط .
-السلحفاة المغربية


تعيش السلحفاة المغربية في كل من إفريقيا و المغرب و هي تمتلك حجماً متوسطاً مثل السلاحف اليونانية .
3-سلاحف المياه العذبة


تتميز السلاحف التي تعيش في المياه العذبة بأنها تمتلك حجماً متوسطاً ، حيث يمتد طول ذراعها ما بين 9 إلى 60 سم ، بينما يتشكل صدرها من 12 صفيحة ضخمة ، و يوجد 25 جنس من هذه السلاحف بينما تنقسم إلى 25 نوع أبرزها سلحفاة الفرات و السلحفاة النيلية و السلحفاة الأوروبية .

أين توجد السلاحف في مصر

1_ السلحفاة البرمائية:
-والتي تكون عبارة عن سلحفاة تعيش في المياه. حيث إن السبب إلى ذلك يرجع إلى إن أطرافها مسطحة، والتي تساعدها على السباحة في المياه بطريقة سهلة وسلسة جدًا.
– كذلك هي تتغذى على الحيوانات البحرية. حيث إنها تتغذى على الحيوانات البحرية الصغيرة جدًا في أعماق البحار.
-مثل الأسماك الصغيرة جدًا والرخويات وقنديل البحر، وغيرهم من أنواع الأطعمة المميزة لها في أعماق البحار كما إنها تكون أكبر حجمًا بكثير إذا وضعتها في وجه المقارنة مع السلحفاة البرية، حيث إنها تمثل أضعاف السلحفاة البرية في الحجم والطول.
– وهذا ما يساعدها في الغذاء على المخلوقات البحرية.
-وأيضًا أن السلحفاة البحرية تعتبر غذاء، فبعض الأشخاص يفضلون حساء السلحفاة. كما إنهم يعتبرونها من المأكولات البحرية الأمريكية، والتي يتجهون لها ويحبونها بوجه عام.
2-السلاحف البرية:
-هي سلحفاة تعيش في اليابسة وتتغذى على الحشائش والأعشاب، وقد تربى في المنزل.
– كما يحبها الأطفال بشكل كبير جدًا، حيث إنها تعتبر من الحيوانات الأليفة التي لا تسبب لهم ضرر.
-كذلك نجد إن مصدر الغذاء الذي يعيشون عليه وهو الخضراوات والفاكهة الطازجة أو المجففة.
-وأيضاً الخس الذي يعد من الأطعمة المفضلة جدًا لدى السلحفاة البرمائية

اسرار عن السلاحف

– هناك أنواع من السلاحف حركتها بطيئة على الأرض ولكن سريعة جدا فى الماء وتستطيع السغوص على مسافة 3000 قدم تحت الماء .
– السلاحف تضع بيضها على الرمال وليس تحت سطح الماء وتتركه يفقس بمفرده وبعد ذلك تنطلق صغار السلاحف للماء خوفا من أن تلتهمها الحيوانات.
– القشرة العلوية التى تمتلكها السلاحف و تسمى الدرع تتكون من 60 عظمة ومتصلة ببعضها إلى جانب قشرة تغطى البطن لتحميها وصدفة السلاحف جزء من عمودها الفقرى فلا يمكن أن تخرج منها كما يحدث فى أفلام الكرتون .
– السلاحف المائية لها صدفة علوية يطلق عليها ” اليافوخ ” وهى أكثر تسطحا وأقل وزنا من غيرها حتى لا تسبب غرق السلاحف ولتتمكن من التحرك بسهولة فى الماء .
– السلاحف تمتلك صفائح تسمى keratinized مكان الأسنان .
– رؤية الألوان لدى السلاحف جيدة .
– يختلف طعام السلاحف على حسب أنواعها فمثلا سلحفاة المسك تتغذى على اللحوم والأعشاب أما سلحفاة النهاشة تتميز بفكوكها القوية ولذا تتغذى على الأسماك والثعابين والديدان والمحار وسلاحف آخرى ومثلا سلاحف البحرية الخضراء تتغذى على النباتات فقط .
– درجة الحرارة لها عامل فى تحديد نوع السلاحف فإذا كانت درجة حرارة الشاطئ امعتدلة فتنتج أعداد تساوية من الذكور والإناث أنا إذا إرتفعت درجات الحرارة فإن نسبة الإناث تكون أكثر من الذكور .
– السلاحف تتمتع بقوة بصرية جيدة بالإضافة لحاسة شم قوية والدرع به النهايات العصبية ولكن السلاحف ليس لديها آذان تسمه بها وإنما تشعر بالذبذبات .

ما هي السلحفاة

يوجد أجناس متعددة تتبع لرتبة السلاحف التي تندرج تحت طائفة الزواحف في شعبة الفقاريات التابعة لتحت مملكة ثنائيات التناظر التي تتبع مملكة الحيوانات،وهي من الكائنات الحية الزاحفة التي يُغطّي ظهرها قوقعة تُشبه الدرع، وتُعتبر قوقعة السلحفاة جزءاً من أجزاء جسمها حيث إنّه لا يُمكن للسلحفاة الخروج منها كما يعتقد البعض؛ فهي تُعدّ جزءاً من الهيكل العظمي الخاص بها، وهذا الدرع الصلب الذي يُغطّي جسم السلحفاة لا يُشبه جلد أيٍّ من الحيوانات الزاحفة الأخرى فهو مُكوّن من مجموعة من العظام والغضاريف التي تضم داخلها الأجزاء الأخرى من جسم السلحفاة



724 Views