أنواع السمك واشكاله

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 17 نوفمبر, 2021 12:35
أنواع السمك واشكاله


أنواع السمك واشكاله اشكال السمك أفضل أنواع السمك للاكل في مصر وسوف نتحدث عن فوائد السمك للجسم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أنواع السمك واشكاله

1-أسماك البوري

هذه الأسماك تعتبر من ضمن مجموعة الأسماك البحرية أي التي توجد بالبحار، ومن الممكن هذه الأسماك تتواجد بالمياه العذبة. ومن أمثلة المياه العذبة (البحيرات والأنهار وغيرها)، كما أنها تتواجد بقرب (المصبات النهرية والسواحل). حيث أنها تعيش بالبحيرات، وحتى أن تبلغ سن النضوج التام، وبعد ذلك يمكنها أن تنتقل بالمياه المالحة، لكي تتكاثر وتضع بيوضها.
2-أسماك المبروك

أنواع الأسماك في مصر أسماك المبروك تعتبر من ضمن مجموعة الأسماك الأكثر انتشارًا في العالم، كما أن هذه الأسماك تمتاز بأنها سريعة النمو. حيث يصل نموها إلى مئتين وخمسون جراماً، عندما يكون سنها يقارب خمسة أشهر. كما أن هذه الأسماك لا يسمح بصيدها، عندما يكون عمرها أقل من السنتين، حتى تزال الأشواك الصغيرة التي توجد بجسدها.
3-أسماك القاروص

أنواع الأسماك في مصر مقالات قد تعجبك: كيف يتكاثر نجم البحر؟ أفضل أنواع سمك الماكريل وأسمائها اسرع حيوان بحري على الاطلاق هذا النوع من الأسماك تتميز، بأنها قادرة على تحمل اختلاف درجات الحرارة والملوحة، كما أنها تتميز باحتوائها على نسبة قليلة من الدهون. وقد تصل هذه النسبة إلى 1.2 %، دهون، كما أنها تحتوي على بروتين. وقد يصل إلى نسبة 20.6% كما أنها تعتبر ضمن مجموعة الأسماك، التي تصدرها مصر إلى دولة أوروبا.
4-أسماك التونة

التونة هذه الأسماك تعتبر من الأسماك التي لديها لحم أبيض، كما أن هذه الأسماك تمتاز بالسرعة الفائقة في أثناء السباحة وسرعتها. قد تصل إلى سبعة وسبعون متر بالساعة الواحدة، كما أن أسماك التونة تعتبر من الأسماك الدهنية، وتتميز بالارتفاع في نسبة الفوسفوليبدات بها.
5- سمك الدنيس

هو نوع من انواع السمك الشهير في مصر والذي ينمو في المياه المالحة مثل مياه البحرين الأحمر والمتوسط بكثرة . لديه ميزة فريدة من نوعها حيث تقوم بتحويل نوعها من ذكر إلى أنثى في سن الثالث من العمر وذلك لوضع البيض حيث تتكاثر ذاتيا . يكثر بيع وشراء أسماك الدنيس في المناطق السياحية والساحلية في مصر وتتميز بمذاقها المختلف والرائع .
6- السمك البلطى

هو أشهر أنواع السمك انتشارا في مصر لأنه يصلح للتربية في المزارع والبحيرات . ينمو في المياه العذبة والنيليه والمياه المالحة على حد سواء ولكل نوع منهم مذاق مختلف . يتكاثر السمك البلطى على عمر أربعة أشهر مما يجعله من أشهر أنواع السمك وأكثرها انتشارا .
7- سمك الوقار

يكثر وجوده في محافظتي دمياط وبورسعيد في البحر الأبيض المتوسط . هو سمك كبير الوزن حيث يبلغ وزن السمكه الواحده واحد كيلو جرام على الأقل . يتغذى على الأسماك الصغيرة والجمبري والاستاكوزا وقشيرات البحر ويتم تصديره الى الخارج بكميات كبيرة منه .

اشكال السمك

1-على الرغم من انتماء الأسماك البحرية للفقاريات، فإنها ليس لديها عمود فقري حقيقي؛ حيث لديها حبل ظهري تستطيع أن تتحرك بمرونة من خلاله، إلا أنها تشترك في بعض صفاتها مع الفقاريات، كما في السلك العصبي، الهيكل العظمي، وتقوم
2-الأسماك بالتواصل مع بعضها في أوقات العدوان، سلوك المغازلة، التغذية عبر الإشارات الصوتية، وكما ذكرنا آنفًا، فأن أغلب أنواع الأسماك ذات دم بارد، باستثناء نوع واحد فقط يعرف بـ ” أوباه ” ذي الدم الحار.
3-ثمة الكثير من انواع السمك البحري المميزة، والتي لا يمكن إدراجها تحت نوعٍ وتصنيف واحد، وتختلف طريقة التغذية حسب نوع السمكة ذاتها، فهنالك ما يتغذى على الديدان المائية و أنواع الجمبري، الأسماك الصغيرة، الطحالب، وغير ذلك الكثير.
4-كما تعيش الأسماك في بيئات مخلتفة، فمنها ما يعيش في المياه المتجمدة، ومنها ما يعيش في المناطق الاستوائية حيث درجة الحرارة المرتفعة جدًا، وأغلب الأسماك تظل طوال حياتها في نفس المياه، وجزء منها يسبح في البحار لمسافاتٍ طويلة.

أفضل أنواع السمك للاكل في مصر

1- السردين

يقدم السردين مجموعة متنوعة من الفوائد، والتي تعتبر مصدرا رائعا لأحماض “أوميغا 3” الدهنية، علاوة على أنها تعتبر رخيصة الثمن. ويوفر السردين 2 غرام من أوميغا 3 الصحية للقلب لكل 3 أونصات، والتي تعد واحدة من أعلى مستويات أوميغا 3 وأقل مستويات الزئبق في أي سمكة.
2- التونة

تعد التونة الطازجة مصدرًا رائعًا لأوميغا 3، لكن رغبة الجميع في السوشي قد تعرضنا لخطر التسمم بالزئبق، كما أن التونة المعلبة تحتوي أيضا على نسب مرتفعة من الزئبق أيضا. ويزيد التعرض لمستويات عالية من الزئبق من مخاطر العيوب الإدراكية وغيرها من المشكلات الصحية. والأمر نفسه ينطبق على التونة الخفيفة المعلبة ما لم تكن تشتريها من شركة تتحقق من مستويات الزئبق في كل علبة، لكن عددًا قليلاً جدًا من الشركات تتخذ هذه الخطوة الإضافية حاليًا.

3-السمك البوري


السمك البوري هو أحد أفضل وأشهى انواع السمك في مصر، فهو ذو مذاق غني ومليء بالعصارة، ويصلح تماماً لوصفات السمك المشوي ويمكن تتبيله بعدة طرق لإبراز لذة نكهته، وهو من الأسماك التي تعيش بالمياه المالحة والعذبة أيضاً، وتنتقل أسماك البوري للبحار المالحة بغرض التكاثر، وحينما تفقس البيوض تعود مجدداً للسواحل البحرية والمياه العذبة كمصبات الأنهار المختلفة، ولذلك يمكن صيده بسهولة.

فوائد السمك للجسم

1-يعزز صحة العين
من المعروف أن أحماض أوميجا 3 الدهنية في الأسماك، تعمل على تحسين صحة العين، عن طريق تغذية العضلات والأعصاب في العينين، يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم للأسماك على تحسين الرؤية، ومنع ظهور المشكلات المتعلقة بها.
2-يعالج التهاب المفاصل
كما ذكر من قبل، الأسماك غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد جسمك بطرق مختلفة، انها تلعب دورا هاما في الحد من أعراض التهاب المفاصل، يساهم وجود فيتامين” هـ “في الأسماك أيضًا في تحقيق هذه الفائدة الصحية.
3-يمنع أمراض المناعة الذاتية
أوضحت دراسات مختلفة، أن تناول الأسماك الدهنية، يوميًا يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض المناعة الذاتية مثل داء السكري من النوع الأول، تساعد نسبة عالية من فيتامين (د) الموجود في الأسماك في مناعة الجسم .
4-يمنع أعراض الدورة الشهرية
النساء اللواتي يعانين من أعراض ما قبل الدورة الشهرية، يجب أن تشمل الأسماك في نظامهم الغذائي بانتظام، ويرجع ذلك إلى وجود أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تمنع ظهور الأعراض.



741 Views