أنواع الشاي الأخضر

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 27 أغسطس, 2020 5:17
أنواع الشاي الأخضر


أنواع الشاي الأخضر متعددة ولكن غير  مشهورة بين الناس إلى حدٍ ما، لذا نقدمها عبر هذا المقال.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر أو الشاي الياباني هو نوع من الشاي، قليل الأكسدة خلال تصنيعه. على عكس الشاي الأحمر، الشاي الأخضر لا يتم تخميره. خلال العقود القليلة الماضية تعرض الشاي الأخضر لكثير من الدراسات العلمية والطبية لتحديد مدى فوائده الصحية المزعومة، أثبتت بعضها ان الذين يشربون الشاي الأخضر أقل إصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان. هو محتوى رئيسي في أتاي بالنعناع المغربي. الدول الرئيسية المنتجة للشاي الأخضر هي الصين واليابان وفيتنام.

أنواع الشاي الأخضر

  1. شاي ليبتون الأخضر : شاي لسبون الأكثر من أكثر انواع الشاي جودة وإستخداما لأنه يتكون من مواد طبيعية تسمي الفلافونيدات الخالية من أي مواد حافظة، كما انه يتميز برائحة رائعة وغير مزعجة كما ينفرد بنكهات مختلفة منها التوت البري مع الرمان ممزوجين مع بعضهما البعض، وهناك بنكهة العسل، وأهرى بالليمون مع البرتقال ممزوج برائحة الياسمين.
  2. شاي التيتلي بيور الأخضر : هو شاي منعش للغاية وكذلك منشط عام للجسم كله، ويتكون من مجموعة من المواد المضادة للأكسدى لذلك فهوفعال في تخليص الجسم من المواد الضارة والسموم وخصوصا التي يتم تصنيفها علي انها كيميائية، لذلك فهو شاي أخضر رائع للحفاظ علي صحة الجسم والتنحيف في نفس الوقت، كما انه أثبت دوره في التخلص من الاضطرابات العصبية والتوتر والقلق ويقلل من التفكير الحاد.
  3. شاي تاج محل الأخضر : يتكون شاي تاج محل من مواد رائعة وبالطبع هي مواد مضادة للأكسدة وبالتال يفهي فعالة في الحفاظ علي صحة الجسم والبشرة ومن ضمن مميزات هذا النوع من الشاي الاخضر بأنه متوافر بعدة نكهات مميزة ذات الطعم والرائحة الرائعة.
  4. الشاي الأخضر اليوجي: هو الشاي المضاد للأكسدة والذي يعطي الدعم لنظام الدفاع الطبيعي للجسم، ويحتوي على نسبة محددة من مادة الكافيين، الشاي اليوجي هو الشاي الأخضر والمشهور في الصين والهند وسري لانكا ويعد علامة تجارية هناك، وله طعم جيد جدًا مع رائحة خفية.
  5. الشاي الأخضر الصيني الأسود: الشاي الأخضر الصيني الأسود به كمية من الشاي الأسود الذي يعتبر من أفضل أنواع الشاي الأسود ورائحة الشاي العشبية أيضًا، يساعد هذا النوع من الشاي الأخضر في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وحاربة الدهون الضارة بالجسم والحفاظ على نمط حياة جيدة ونشط، فهو مصدر وفير من مضادات الأكسدة وفيتامين C الذي يساعد على خفض الكولسترول الضار، ويخفض أيضًا من ضغط الدم المرتفع.

فوائد الشاى الصينى الاخضر

  1. يساهم تناول الشاي الصيني المعروف بشاي الأوولونغ والذي يتراوح بين الأخضر والأسود في زيادة معدلات حرق الجسم للسعرات الحرارية.
  2. يساعد الشاي الأخضر في تعزيز عمل الكبد ووظائفه، مما يساهم في تسريع الأيض في الجسم، والتخلص من الشحوم والدهون الزائدة، بالإضافة إلى أنه يساعد في تنظيف كافة الجسم من السموم
  3. يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من مادة الكافيين التي تساهم في زيادة معدلات الحرق.
  4. يحد من حدوث الجلطات : وذلك بسبب أثره الفاعل في بقاء سيولة الدم ضمن الحد المعقول، وهذا ما يجعله فعّالاً في علاج مشكلة ارتفاع ضغط الدم، كما يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في جسم الإنسان.
  5. الحفاظ على الأعصاب : حيث يعتبر من المشروبات التي لها دوم في مقاومة أمراض الاكتئاب، كما أنه يساعد على تخفيف الضغط العصبي، من خلال تهدئة الأعصاب، وزيادة القدرة على الاسترخاء، كما أنه يحمي خلايا الدماغ، ويحد من حالات التلف العصبي، ويساعد على مقاومة الأمراض التي تؤثر على الدماغ، مثل الزهايمر، والشلل الرعاشي.
  6. علاج مرض السكري : حيث يساعد الشاي الأخضر الصيني على ذلك من خلال تخفيض نسبة السكر في الدم، وله أثر فاعل في حالات السكري المرتبطة بالحمل.

أفضل طريقة في تناول الشاي الأخضر الصيني

إن تناول الشاي الأخضر البارد أو الساخن يعد من الوسائل الرائعة التي تستخدم في الصباح، إذ إن بدء اليوم بتناول هذا الشاي يساهم في تحفيز حرق الدهون، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة التي تقوي جهاز المناعة داخل الجسم، وقد أثبتت الكثير من الدراسات أن تناول الشاي الأخضر البارد يساهم في حرق نسبة عالية من السعرات الحرارية لأنها تستخدم في رفع درجة حرارة المشروب البارد.

أضرار الشاي الأخضر على الريق

  1. قد يسبب مشكلات معوية دون شك.
  2. يسبب الكثير من الاضطرابات المعوي عند تناوله قبل الطعام صباحا.
  3. قد يسبب رغبة فى التقيؤ مع اضطرابات فى الإخراج كالإمساك الشديد أو صعوبات التبرز بشكل عام.
  4. قد يسبب امتصاص وتأثير غير جيد لكمية الكافيين على الريق، مما قد يتسبب فى حدوث اضطرابات بالنوم كبيرة منها صعوبة النوم والقلق الشديد.
  5. ، يتسبب في فقر الدم ولذا يصبح الشاى الأخضر خيار غير جيد على الإطلاق على الصباح وعلى معدة فارغة لأنه يعرقل امتصاص الحديد مما قد يسيئ إلى الحالة بشكل عام.
  6. تناول الشاى الأخضر على الريق أنه قد يتسبب فى حدوث حالة عامة من القلق والتوتر خاصة لاولئك اللذين يعانون من العصبية والغضب السريع.


833 Views