أنواع الشلالات في العالم

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 11 مارس, 2022 9:51
أنواع الشلالات في العالم


أنواع الشلالات في العالم كما سنتحدث كذلك عن أنواع الشلالات في العالم وأسماء شلالات وأسماء شلالات وأطول شلالات العالم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع الشلالات في العالم

1-شلال انجل فولز:


يعد شلال انجل فولز اعلى شلال في العالم، حيث يبلغ طول شلال انجل حوالي 3212 قدما بما يعادل 979 مترا، وبذلك فهو اكبر شلالات العالم، ويقع هذا الشلال في الحديقة الوطنية في فنزويلا، وهو احد عجائب الدينا السبع الطبيعية، وهو من اشهر المعالم السياحية في فنزويلا، وذلك بسبب مشهد سقوط الماء من ذلك الارتفاع الكبير
2-شلالات الساد

وهي شلالات المياه البيضاء، تعد من اقوى الشلالات من حيث السقوط وقوة التيار المائي، حيث ان صوت مياه الشلال تسمع من مسافات بعيدة، ومن بين هذا الشلالات شلالات فيكتوريا على نهر اجوازو في البرازيل وشلالات بويوما.
3-شلالات متعددة الخطوة

وهو واحد من اجمل اشكال الشلالات، وذلك بسبب سلسلة الشلالات التي تسقط في مصبها بطريقة متدرجة، والذي يخلق عدد من المصبات التي تلي بعضها البعض، ومن اشهر هذه الشلالات شلالات اوزود في المغرب، وشلالات فوكورودا في اليابان، وبحيرات السقوط في حديقة بليتفيتش في كرواتيا
4-الشلالات المتجمدة

وهي عبارة عن شلالات متجمدة، نتيجة الانخفاض الشديد لدرجة الحراة طوال فصل الشتاء، حيث يتسلق المتسلقون هذا الشلالات بدلا من تسلق الجدران، ويتجمد العديد من الشلالات في مناطق دوائر العرض العليا، ومن اشهرها شلال فانغ في الولايات المتحدة الامريكية.
5-شلال ذيل الحصان

حيث يبقى هذا النوع من الشلالات على اتصال مع الصخور الصلبة حتى تصل الى مصبها، وتم تسميتها بذيل الحصان، وذلك بسبب تعرجاتها على الصخور التي تشبه ذيل الحصان، وتعد اكثر انواع الشلالات شيوعا، حيث يوجد منها في كل انحاء العالم، ومنه هذا الشلالات شلالات سويسرا وشلالات ريتشين باتش في نيوزيلاندا.

أسماء شلالات

1-شلالات إجوازو:
وتعد واحدة من أجمل المعالم السياحية في العالم، وتقع في منتزه إجوازو الوطني المشترك بين كل من الأرجنتين والبرازيل
2-شلالات فيكتوريا:
تقع على نهر زامبيزي الواقع بين زيمبابوي وزامبيا، وقد سميت تيمنًا بالملكة فيكتوريا، وقد صنّف كأحد عجائب الدنيا السبع، وواحدًا من مواقع التراث العالمي لليونسكو، واسمًا مهمًا بين أسماء الشلالات في العالم.
3-شلالات خون فايفنج:
تقع على نهر ميكونغ، في مقاطعة تشامباساك بالقرب من كمبوديا، وهي أكبر الشلالات الموجودة على طول نهر ميكونغ.
4-شلالات راسل:
عرفت سابقًا بشلالات براونز، تقع في المرتفعات الوسطى من تسمانيا في أستراليا، وتعد وجهة سياحية شهيرة، وتعد من أجمل شلالات أستراليا.
5-شلالات ماليتسنوان العظيمة:
يقع على نهر ماليتسنوان في قارة أفريقيا في دولة ليسوتو ضمن بلدة سيمونغ كونغ، يبلغ ارتفاعه 192 مترًا، ويسبب سقوطه ضبابًا كثيفًا
6-شلالات هافاسو:
تقع في خور هافاسو، جراند كانيون في ولاية أريزونا في الولايات المتحدة.
7-شلالات نياغارا:
وتتكون من ثلاث شلالات هي الشلالات الأمريكية وشلالات حدوة الحصان وشلالات برايدل فيل.
8-شلالات والامان:
يبلغ ارتفاعها 268 مترًا وتوجد في ولاية كوينزلاند في الأجزاء الشمالية من أستراليا، وتقع داخل منتزه والأمان الوطني، وهي أطول شلالات في استراليا، وتعد عامل جذب للسياح
9-شلالات شوشون:
تقع على نهر سنيك جنوب ولاية أيداهو في الولايات المتحدة، إضافة إلى جمالها الخلاب، استخدمت لتوليد الطاقة الكهرومائية، إضافةً إلى أهميتها في الري.

 

أطول شلالات العالم

شلالات آنجل تقع في فنزويلا وتعد أعلى شلالات العالم، ويبلغ ارتفاعها 979 مترا. وقد وصفها لأول مرة المستكشف الفنزويلي إرنستو سانشيز لا كروث سنة 1912، غير أنه لم ينشر اكتشافه.
ولذلك لم تعرف عالمياً إلا عام 1933، وذلك على يد الطيار جيمي آنجل، الذي أطلق اسمه على الشلالات.
تعدّ شلالات آنجل التي تتدفق في نهر تشورون بغربي فنزويلا أعلى الشلالات في العالم إذ يبلغ الارتفاع الكلي لها 979 متراً، ويصل أطول سقوط متواصل لها 807 متراً. تندفع شلالات آنجل من جرف في منطقة مرتفعة تدعى لاجران ساباتا، التي تتميز بتلالها المستوية الضخمة، وهي متعددة الألوان، ويبلغ ارتفاع بعضها أكثر من 760 متراً . تقع شلالات آنجل علي جبال أيويان تبيوي التي ترتفع 2560 متراً فوق مستوى سطح البحر، وتم اكتشاف هذه الشلالات في العام 1935م إذ تمت مشاهدتها لأول مرة من قبل الطيار جيمي آنجل.
شلالات آنجل هي واحدة من أفضل مناطق الجذب السياحي في فنزويلا، على الرغم من أن الرحلة إلى الشلالات هي مسألة مُعقدة، حيث تقع الشلالات في غابة معزولة.



321 Views