أنواع الصبار السام

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2021 12:52
أنواع الصبار السام


أنواع الصبار السام نذكرها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أسماء جميع أنواع الصبار هذا بالإضافة إلى معلومات عن زراعة الصبار والختام فوائد واستخدامات الصبار.

أنواع الصبار السام

1– الصبار النجمي

هو أحد أنواع الصبار السام الذي يتبع رتبة القرنفليات ويأخذ شكل النجمة.
2– الرجل العجوز

يطلق عليه هذا الاسم لأن عليه طبقة من الشعيرات البيضاء تجعله شبيه بالرجل المسن. وهو من أنواع الصبار السام، ويكثر زراعته في المكسيك والولايات المتحدة.
3– أنابيب الأرغن

يرجع تسميته بذلك إلى أنه يمتلك سيقان تشبه أنابيب الأرغن، ويتم زراعته حول المزارع حيث يصل طوله إلى 7 متر.
4– الساغورا ( الصبار العملاق )

أحد أنواع الصبار السام التي يصل طولها إلى 18 متر، ويستطيع امتصاص 3000 لتر من المياه في عشرة أيام، كما يستطيع امتصاص الرطوبة من الندى، وذلك بفضل نسبة الأملاح المرتفعة في الجذور التي تساعده على امتصاص الماء.
5– صبار البراميل

من أكثر أنواع الصبار السام انتشارا ويشبه في شكله البرميل ويصل ارتفاعه إلى 3 متر وله أشواك قوية ومتينة ومقوسة، كما يحتوي لب النبتة على الكثير من الماء.

أسماء جميع أنواع الصبار

الصبار ، او الوفيرا ، هو نبات تمت زراعتها منذ الاف السنين للعديد من الأغراض الطبية ، لما له من خصائص علاجية ، وتم إطلاق اسم النبات العجيب بسبب خواص الصبار المتعددة ، وجدير بالذكر أن هناك ما يقارب 580 نوع من الصبار ومع كثرة ، وتعدد انواع هذا النبات العجيب ، نجد أن هناك اختلاف في أسمائه كذلك ، فلكل نوع اسمه وخصائصه المختلفة عن غيره ، وفيما يلي سوف نذكر اسماء الصبار الشائع :
1-صبار الثعبان
2-أربوريسينس
3-سترياتا
4-اكوليتا
5-مارلوثي
6-باربادنسيس ميلر
7-ماكولاتا
8-بوليفيلا
9-صبار الشعلة
10-بريفوفوليا
11-الصبار القزم
12-بتريكولا
13-سيلياريس
14-روبروفيولاسيا – الصبار العربي
15-فيروكس
16-ميكروستيجما
17-صبار المروحة
18-الصبار الكاميروني
19-صبار الرمال

معلومات عن زراعة الصبار

-نبات الصبار عادة ما يزرع كنبات زينة، هذا الصنف معروف عند البستانيين كنبات طبي يمتاز بزهوره وعصاريته، هذه العصارة تجعل من نبات الصبار قادراً على النجاة والعيش في المناطق ذات مستوى الأمطار المتدنية مما يجعله مثاليا للحدائق الوعرة وتلك ذات مستوى مياه منخفض ، كما أنها تنمو على درجة حرارة تزيد عن 12.5 و لاتقل عن -12.2 سيلسيوس أي أنها لا تتحمل الثلج والصقيع.
-تعتبر نبتة الصبار مقاومة لمعظم الحشرات الضارة بالرغم من ذلك فإن العناكب، البق والمن “آكلة الورق” تؤدي إلى تدني صحة النبات. و البيئة المثالية لنمو الصبار هي البيئة الجافة، الرملية والغنية بحرارة الشمس على الرغم من ذلك فإن النبات قد يتعرض للحرق إذا تعرض لكمية كبيرة من أشعة الشمس والذبول إذا لم يجف عنه ماء المطر.
– واستخدام مزيج من الصبار والعصارة الصباريّة ذو جودة عالية قد يساهم في حل مشكلة الجفاف ويفضل زراعته في أواني فخارية لأنها تمتاز بوجود ثقوب إذ يفضل أن يجف النبات كليا قبل إعادة ريِّه مرة أخرى، عندما تزرع في القوارير فإنها عادة ما تصبح مزدحمة بأشتال تظهر من النبتة الأم وهذه الأشتال يجب أن تفصل وتنقل إلى قوارير أخرى حتى تفسح المجال لمزيد من النمو وتمنع تفشي الأوبئة. خلال الشتاء تكون نبتة الصبار خاملة لذلك في المناطق التي ينتشر فيها الصقيع والثلج يفضل إبقاء النبتة في الداخل أو في بيوت زجاجية.
– يتم إنتاج نبات الصبار بكميات كبيرة عن طريق زراعة واسعة له ليتم استخدامها لاحقًا في الصناعات التجميلية التي تتم في دول مثل أستراليا, بنغلاديش, كوبا, جمهورية الدومينيكان, الصين, المكسيك, الهند, جامايكا, كينيا, تنزانيا وجنوب أفريقيا, والولايات المتحدة الأمريكية كذلك وحصلت هذه النبتة على جائزة الاستحقاق البستاني من قبل الجمعية الملكية للبستنة في بريطانيا.

فوائد واستخدامات الصبار

1-منع تقرحات الفم
إن استخدام غسول الفم الذي يحتوي على جل الصبار لمدة ثلاث مرات يوميًا لما يقارب 12 أسبوعًا، أو تطبيق جل الصبار مرتين يوميًا لمدة 8 أسابيع يمكن أن يقلل من الألم المرتبط بحكة الطفح الجلدي في الفم، ويقي من الإصابة بتقرحات الفم.
2-معالج رائع
الصبار هو من بين المعالجات الطبيعية الأكثر شهرة. ليس فقط لأنه يداوي الجروح ، ولكن هو أيضا قادر على إزالة الندوب من الجلد.
3-هائل للعناية بالشعر
يتم استخدام الصبار في كثير من منتجات الشعر بسبب ثرائه بالمواد المغذية الضرورية. انه واحدا من المكونات الأساسية في العديد من الشامبو والبلسم. الاستخدام العادي للمنتجات القائمة على الصبار يمكن أن يساعد في الحصول على شعر ناعم، لامع، وقوي.
4-علاج مشاكل الجهاز الهضمي
الاستهلاك المنتظم للصبار يساعد أيضا على علاج مشاكل الجهاز الهضمي، إن وجدت ومفيد في الوقاية من بعض المشاكل مثل الإمساك والإسهال وأعراض القولون العصبي، التهاب المعدة، الخ.
5-مرطب ممتاز
الصبار مرطب ممتاز، ويستخدم في العديد من الكريمات، مستحضرات تنظيف الوجه وعلاجات للوجه، وما إلى ذلك مما يساعد الجلد في الحفاظ على البشرة من التورم. كما انه يستخدم في العديد من الكريمات المضادة للشيخوخة.
6-يشفي الجروح
الخصائص المطهرة في نبات الصبار تجعله مفيدا للغاية لعلاج وشفاء الجروح. ليس فقط في البشر، كما أنها تستخدم لعلاج الجروح في الحيوانات.
7-يساعد في إزالة السموم
هناك العديد من الأطعمة التي نستهلكها في روتين حياتنا اليومية قد ثبت أنها غير صحية بالنسبة لنا. ونحن بحاجة لإزالة السموم من الجسم. تناول عصير الصبار على أساس منتظم يساعد على إزالة السموم من الجسم.



1073 Views