أنواع الصبار وفوائده

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر, 2021 7:10
أنواع الصبار وفوائده


أنواع الصبار وفوائده، حيث يعد الصبار من أهم النباتات التي تستخدم لتزيين الحدائق وكذلك يدخل في العديد من المواد لمختلف الصناعات، كما أن له العديد من الفوائد التي لا تعد للبشرة والشعر، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض المعلومات عن أبرز أنواع الصبار وفوائده.

أنواع الصبار وفوائده

1. صبار المروحة.

2. صبار الشعلة.

3. صبار بريفيفوليا.

4. صبار بوليفيلا.

5. صبار الرمال.

6. الصبار المرجاني.

7. صبار الحجر.

8. صبار اوربوريسينس.

9. صبار الصابون.

10. صبار أكوليتا.

11. صبار الثعبان.

12. صبار فيروكس.

13. الصبار العربي.

14. الصبار القزم.

15. صبار بربادنسيس ميلر.

تعريف الصبار

نبات الصبار هو أحد النباتات الدهنية، وهذا الصنف من النباتات يستخدم في طب الأعشاب منذ بدايات القرن الأول، كما يستخدم مستخلص الصبار في التجميل وصناعات الطب البديل، و قد تم تسويقه كمادة مجددة، ومرطبة ومداوية، ومع ذلك هنالك القليل من الأدلة العلمية عن فعالية وأمان مستخلص الصبار سواء كمادة تجميلية أو طبية وأغلب الأدلة الإيجابية المتوافرة عورضت بدراسات أخرى، والصبار نبات ينتمي إلى الفصيلة الصبارية، فمعظم أنواع الصبار تعيش في الظروف والبيئات الصحراوية، لهذا يضرب المثل بهذه النباتات في تحمل العطش والجفاف الذي قد يمتد لسنوات طويلة، وينتج بعضه ثماراً مثل التين الشوكي، وتنمو أزهار لبعض أنواعه، وتعيش بعض أنواع الطيور الصحراوية في الصبار وتعتبره ملجأ آمناً من أعدائها، وتنمو بعض أنواع الصبار لتصل إلى اِرتفاعات كبيرة، والصبار نبات شوكي مفيد للشعر والبشرة استخداماته عديدة يستخدم في بعض الكريمات والزيوت التجميلية للبشرة والشعر ويستخدم في تزيين الطرق، ويوجد بكثرة في الصحراء.

فوائد الصبار

1. يعمل على شفاء الجروح، وذلك بسبب خصائصه المهدئة والمرطبة للجلد، فإذا كنت تعاني من حروق الشمس، أو حروق خفيفة اخرى قم بوضع جل الصبار عدة مرات في اليوم على المنطقة المصابة.
2. يقي من تقرحات الفم، حيث أن استخدام غسول الفم الذي يحتوي على جل الصبار لمدة ثلاث مرات يوميًا لما يقارب 12 أسبوعًا، أو تطبيق جل الصبار مرتين يوميًا لمدة 8 أسابيع يمكن أن يقلل من الألم المرتبط بحكة الطفح الجلدي في الفم، ويقي من الإصابة بتقرحات الفم.
3. يعمل على التخلص من الهربس التناسلي، إن تطبيق جل أو كريم الصبار لمدة ثلاث مرات يوميًا قد يزيد من معدلات الشفاء عند الرجال المصابين بالهربس التناسلي.
4. يعمل على خفض نسبة السكر في الدم، يمكن أن يؤدي تناول ملعقتين كبيرتين من عصير الصبار يوميًا إلى تخفيض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.
5. يعمل على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، قد يفيد تناول الصبار في تهدئة الجهاز الهضمي، وعلاج أمراض المعدة، بما في ذلك متلازمة القولون العصبي، والإمساك.

فوائد الصبار للبشرة


1. يعمل على التقليل من مشكلات حب الشباب، فبسبب خصائصه المهدئة أيضاً، واحتوائه على مضادات أكسدة، كما أنه غني بالفيتامينات مثل فيتامين هـ، يساعد الصبار على التقليل من ظهور حب الشباب.
2. يمنحك بشرة شبابية، حيث أنه يكافح علامات تقدم السن، فالاستخدام الدوري للصبار يساعد الخلايا في الحد من ظهور التجاعيد والحصول على بشرة تتمتع بشباب دائم، بفضل احتوائه على كميات كبيرة من المرطبات.
3. يعالج مشكلات الحروق وبقع الشمس، حيث يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، وكذلك يساعد على الحماية أو التقليل من مشكلات البقع والكلف التي تنتج عن حروق الشمس.
4. يعد الترطيب الأمثل لجفاف الجلد، حيث يتم امتصاص جل الصبار بسهولة من قبل الجلد، ما يجعله مثالياً للبشرة الدهنية، حيث إنه لا يترك طبقة دهنية على الوجه إطلاقاً، كما يستخدم للبشرة الجافة أيضا، لأنه يعمل على حبس الرطوبة داخل الجلد، لهذا سيترك بشرتكِ الجافة رائعة وناعمة طوال اليوم
5. يعمل على تخفيف السواد والهالات حول العيون، وذلك بسبب خصائصه المهدئة وبسبب غناه بفيتامين ه ومضادات الأكسدة، فيعد تطبيق جل الصبار على منطقة ما حول العيون يساعد على تخفيف أي انتفاخ فيها ويساعد كذلك على تخفيف الهالات السوداء بشكل ملحوظ.

فوائد الصبار للشعر


1. يساعد على التخلص من الجفاف الذى يصيب الشعر ويحافظ على حيويته.
2. يساعد على تغذية الشعر بالشكل السليم، والذى يحميه من الإصابة بالجفاف الذى يؤدى إلى تساقط الشعر.
3. يساهم في تقوية الشعر وهذا لأنه يحتوي على الإنزيمات، التي تساعد على التخلص من الجلد الميت الذى يوجد على فروة الرأس.
4. يعمل على التقليل من الالتهابات التى تصيب فروة الرأس والتي تجعل الشعر ضعيفا وخفيفا.
5. الصبار يحتوى على الكثير من الفيتامينات والمعادن المميزة والتى تساعد على تقوية الشعر الخفيف.
6. تكمن أهمية الصبار في أنه يساهم في الحفاظ على نسبة حموضة الرأس والتي تكثف الشعر وتقويه.
7. يساعد على حماية بصيلات الشعر.
8. يعمل على إمداد الشعر بشيء من التحفيز والقوة حتى ينمو بشكل أسرع وينمو بكامل قوته ولمعانه.
9. يحتوي على بعض العناصر والمواد المضادة للالتهابات وذلك لحماية الشعر.
10. يعمل على التخلص من قشرة الرأس والتي تسبب الكثير من الإحراج للأشخاص وخاصة إن ظهرت في أماكن عامة.

أضرار الإفراط في استخدام الصبار

1. يسبب الحساسية
إذا كنت تعاني من حساسية للنباتات من عائلة Liliaceae (مثل البصل والثوم)، فأنت أكثر عرضة لتطوير ردود فعل تحسسية لعصير الصبار سواء تم تناوله عن طريق الفم أو موضعيا، وتتمثل فى طفح جلدي وآلام في الصدر وصعوبة في التنفس وتورم في الجلد.
2. يسبب الإسهال
يمكن أن يسبب وجود ملين في نبات الصبار الإسهال، إذا تم تناوله بكميات كبيرة، حيث يشرب بعض الأشخاص العصير قبل تناول وجباتهم لمساعدة الجهاز الهضمي على امتصاص العناصر الغذائية وهضم الأطعمة.
3. يسبب الإجهاض
ينصح بشدة النساء الحوامل بعدم شرب عصير الصبار نظرًا لخصائصه الملينة القوية التي يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض والعيوب الخلقية.
4. يعمل على خفض مستويات سكر الدم
فإذا كنت تتناول أي أدوية لتنظيم نسبة السكر في الدم أو مرض السكر، يجب ألا تتناول الصبار.
5. يتفاعل مع الأدوية
إذا كنت تخضع للعلاج الطبي بسبب مرض ما أو تتناول أدوية موصوفة، فإن الآثار الجانبية لشرب عصير الصبار يمكن أن تصيبك بشدة، فقد يتفاعل مع الأدوية الخاصة بك ويمكن أن يحول وجود ملين في العصير من امتصاص بعض الأدوية في الجسم.



809 Views