أنواع الصدمة الكهربائية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 31 يوليو, 2022 4:34
أنواع الصدمة الكهربائية


أنواع الصدمة الكهربائية كذلك سنتحدث عن علاج الصعقة الكهربائية الخفيفة أيضا سنذكر أهم أعراض الصعقة الكهربائية كذلك سنتحدث عن علاج صعقة كهربائية في اليد كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع الصدمة الكهربائية

1-إصابات البرق
نوع فريد من الإصابات يحدث عند مستويات عالية للغاية من الجهد، ولمدة قصيرة؛ غالبية الكهرباء تتدفق عبر الجسم مسببة صعق يمكن أن يكون مميتًا.‏
2-إصابات كهربائية حقيقية
حيث يصبح الشخص جزءًا من الدائرة الكهربائية.
3-إصابات مفاجئة بالقوس الكهربائي
حروق سطحية تسببها أقواس تعرف بالقوس الكهربائي أو قوس التفريغ (أقواس التفريغ تنتج عند إنعدام العازل الكهربي للغاز المحيط و سريان التيار في نظام غير موصل كالهواء و يمكن أن يكون متواصل و يحدث لهب او غير متواصل و يكون على شكل شرارة فقط)؛ في هذه الحالة لا توجد طاقة كهربائية تنتقل عبر الجلد.
4-إصابات اللهب
الناجمة عن اشتعال ملابس الأشخاص بالقوس؛ قد تنتقل الكهرباء عبر الجسم أو لا.

أسباب الصدمة الكهربائية

1-الأسلاك أو الوصلات اﻟﺘﺎﻟﻔﺔ والممزقة
2-وصول المياه إلى الأجهزة الكهربائية
3-الأجهزة المعيبة
4-التوصيلات الكهربائية للمنزل غير صحيحة أو متدهورة
5-سقوط أعمدة الكهرباء
6-الصواعق

علاج الصعقة الكهربائية الخفيفة

1-استخدام مسكنات الألم
في بعض الأحيان يقوم الطبيب بوصف بعض مسكنات الألم المناسبة لحالتك، للتخفيف من الألم الناتج من الصعقة الكهربائية.
2-استخدام السوائل الوريدية
يقوم الطبيب بإعطاء المصاب بالصعقة الكهربائية سوائل وريدية، فمن الممكن أن تسبب الصعقة الكهربائية انتقال السوائل في الجسم، وبالإضافة لذلك قد تسبب تلف الخلايا، أو الحماض.
3-معطوم الكزاز
قد يقوم الطبيب بإعطائك مطعوم الكزاز في بعض الحالات اعتمادًا على مصدر الصعقة الكهربائية وكيفية حدوثها.
4-الجبائر
في حال سببت الصعقة الكهربائية كسورًا في اليد أو القدم نتيجة الانقباض الشديد في العضلات فقد يقوم الطبيب بوضع الجبائر أو تثبيت العظام بالطريقة المناسبة للمصاب.
5-علاج الحروق
من الممكن أن تصاب بالحروق بعد التعرض لصعقة كهربائية بدرجات مختلفة، في حال كنت في المنزل ضع المنطقة المصابة بالحرق تحت الماء لمدة 20 دقيقة، وضع عليها الضمادات الطبية، إلى أن تصل للطبيب، وقد يقوم الطبيب باستخدام المراهم المضادة للبكتيريا ثم تغطية الجرح بالضمادات الطبية.

أعراض الصعقة الكهربائية

1-تشنجات عضلية
تبدأ العضلات بالتشنج والشد ويفقد المصاب بالصعقة الكهربائية القدرة مؤقتاً على التحكم بعضلاته بشكل كامل.
خدر أو وخز: أو ما يسمى التنميل فيشعر المصاب بالصعقة الكهربائية بخدر ووخز وتنميل في جسمه وخاصة المنطقة الملامسة للسطح الكهربائي.
من الأعراض المرافقة لحدوث الصعقة الكهربائية هي حدوث مشاكل في عدم القدرة على التنفس بشكل صحيح وعدم القدرة على استنشاق الهواء والاكسجين بشكل طبيعي حيث يحتاج ذلك لجهد وطاقة ويشعر المصاب بالصعقة بصعوبة التنفس فور إصابته بالصعقة الكهربائية.
3-صداع الرأس
قد يكون صداع الرأس خفيفاً أو شديداً باختلاف شدة الصعقة الكهربائية التي تعرض لها الشخص لكن يجب الجلوس في مكان جيد التهوية والاسترخاء قليلاً لاستجماع القوة.
4-مشاكل في الرؤية أو السمع
يحدث بعد الصعقة الكهربائية صعف عام في حواس الانسان وهي السمع والبصر والشم والتذوق والاحساس باللمس.
5-الحروق
تختلف درجات الحروق بين الخفيفة والشديدة الخطيرة باختلاف العوامل المؤثرة في شدة وقوة الصعقة الكهربائية.
6-اضطراب نبضات القلب
تتغير نبضات القلب لتتسارع بشكل غير طبيعي ثم تنخفض بدرجة كبيرة وهذا التذبذب والاضطراب في نبضات القلب ناتج عن الإصابة بالصعقة الكهربائية.
7-فقدان الوعي
ويكون فقدان الوعي من الأعراض التي تتطلب الاتصال بالجهات الطبية المعنية ومحاولة إيصال المصاب بالصعقة الكهربائية لأقرب غرفة طوارئ، إلا إذا كان فقدان الوعي لا يتجاوز الدقيقة بعد حدوث الصعقة الكهربائية فلا ضير أو مشكلة في نقل المريض إلى المستشفى أو الطوارئ لكن الخطورة هنا تكون أقل.

علاج صعقة كهربائية في اليد

1-كريم مضاد حيوي
يتم استخدامه موضعيًا على الحروق لتعزيز عملية الشفاء والحد من نمو البكتيريا أو إبطاء نموها.
2-مرهم مضاد حيوي
يتم استخدمه موضعيًا للحروق الخفيفة عن طريق وضعه ضمن الضمادات.
3-المسكنات الدوائية
هي الأدوية الفعالة في التخفيف من الألم وتوفير الراحة للمريض، ومنها الأسيتامينوفين، أو مضادات الالتهاب اللاستيرويدية معتدلة التأثير مثل الإيبوبروفين والنابروكسين، ويقال عنها “إنَّ هذه المسكنات تعد معتدلة التأثير وستكون في المستوى الأول من العلاج”.



294 Views