أنواع الطاقة في جسم الإنسان

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 2 مارس, 2022 2:26
أنواع الطاقة في جسم الإنسان


أنواع الطاقة في جسم الإنسان كما سنتحدث كذلك عن أنواع الطاقة في جسم الإنسان وكيف يحصل الجسم على الطاقة وتعريف طاقة الإنسان وتخزن الطاقة في جسم الإنسان على شكل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع الطاقة في جسم الإنسان

1-الطاقة الذهنية:
هي الطاقة المسؤولة عن تنشيط القدرات العقلية وتنميتها لدرجة عالية.
وتعتبر القراءة والتعلم والمعرفة هم أهم وسائل الحصول على هذه الطاقة.
أما الجهل الناتج عن إهمال العقل وعدم التفكير بشكل سليم تعتبر من مصادر استهلاكها.
2-الطاقة الجسدية:
هي الطاقة المسؤولة عن الحركات الجسدية التي يقوم بها الإنسان من مشي، وركض، وجلوس.
وتساعده على القيام بأعماله اليومية كما تمده بالحيوية والنشاط.
ويعد الأكل الصحي المتوازن والحصول على قسط كافي من النوم والراحة، هم أهم مصادرها.
أما التعرض للتعب الشديد والسهر ووضع الجسم تحت ضغط نفسي هم أهم طرق استهلاكها.

كيف يحصل الجسم على الطاقة

تعمل الأطعمة التي نتناولها على تزويد الجسم بـ الطاقة الكامنة التي قد يحتاجها الجسم لكي يواصل عمله بشكل جيد ، وأيضًا هذه الطاقة توفر للعضلات مصدر هام ، ومن أهم مصادر الطاقة للجسم الكربوهيدرات التي تتحلل بسهولة إلى جلوكوز ، ومنها يتم استخدام الجلوكوز كطاقة ويتم ارساله لـ الكبد والعضلات ويتحول إلى جليكوجين.
قد يكون تناول الطعام وهضمه وحتى استقلابه نوع من أنواع الطاقة ، والتي غالباً ما يحدث بسببها تبادل بين الصور المختلفة من الطاقة ، حيث يتم تحويل السعرات الحرارية التي تم أخذها من الطعام والشراب لطاقة ، وهذه العملية المعقدة تدعي “التمثيل الغذائي” ، وقد يستهلك الجسم ما يصل 10% من طاقته عند تناول الطعام .
ووظائف الجسم الحيوية التي تستهلك الكثير من الطاقة التنفس والدورة الدموية ، والأعضاء ويتم من خلالها قياس معدل الأيض الأساسي، حيث أن ينخفض هذا المعدل بسبب انخفاض كتلة العضلات عندما يكبر شخص في السن ، ونجد أن معدل الأيض الأساسي الجيد مرتبط بزيادة كفاءة الطاقة .
وأثناء النشاط البدني يحتاج الجسم النشط لحرق الكيلوجول ، ويحتاج لثلاث أنواع من الطاقة المختلفة ، والتي يمكن استخدامها في الركض ، والقفز ، وأنواع أخرى من النشاط القصير ، بالإضافة إلى ذلك قد تكون معظم الطاقة التي يستخدمها جسم الإنسان يوميًا من الطاقات الأساسية ، والضرورية لكل تتم عملية التمثيل الغذائي .

تعريف طاقة الإنسان

الطاقات من وجهة نظر الطب التكميلي.
عندما يقوم أى شخص من النوم يحرك جسمه, ثم يذهب ليتوضئ و يصلي, كل ما سبق يسمى بالطاقة الحركيه, و هى موجودة عند الإنسان و الحيوان, لكن هناك طاقة تميزنا عن الحيوانات و هى الطاقة الفكرية أو الطاقة الذهنيه , و من خلالها نفكر قبل أن نقوم بأي حركة. حيث ثبت علميا بأن هناك منطقة فى المخ تسمى منطقة المنطق RAS.
الطاقة هى تلك القوة المحركة والفاعلـــة والمؤثرة في المادة الإنسان لدية أكثر من طاقة فهناك الطاقة الحركية, الطاقة الفكرية, الطاقة الذهنية ,الطاقة العاطفية, الطاقة الجسمانية و الطاقة الروحانية .

تخزن الطاقة في جسم الإنسان على شكل

يقوم الجسم عند زيادة عددها بإيداع الخلايا الدهنية على العضلات والكبد، وأعضاء أخرى لخلق مساحة لتخزين كل هذه الطاقة الإضافية من الوجبات الغنية بالسعرات الحرارية، خاصة عندما تقترن بنمط حياة منخفض فى النشاط البدنى، لدىالأطفال حديثى الولادة مستويات عالية من الدهون، تنخفض هذه المستويات مع التقدم في العمر وفي البالغين.
يتم تخزين الطاقة كمجموعة من الحزم الصغيرة من الجزيئات تسمى الأحماض الدهنية وفقا لتقرير موقع ” theconversation ، التى يتم إطلاقها في مجرى الدم لاستخدامها كوقود من قبل العضلات والأعضاء الأخرى عندما لا يتوفر طعام ، أو عند الخوف الشديد .
الخلايا الدهنية الإضافية تنتج كميات غير طبيعية من الهرمونات المختلفة هذه الهرمونات قد تزيد من الالتهاب ، وتبطئ عملية الأيض ، وتسهم في عدد من الأمراض ويطلق على هذه العملية المرضية المعقدة من الدهون الزائدة والاختلال الوظيفي .
المشكلة الرئيسية لهذه الدهون الزائدة هي أن الخلايا الدهنية والتى تسمى الخلايا الشحمية لا تعمل بشكل طبيعي، فهى تعمل على تخزين الطاقة بمعدل مرتفع بشكل غير طبيعي وتطلق الطاقة بمعدل بطيء بشكل غير طبيعي.
يتم تحفيز الجسم على تفكيك الدهون عبر هورمونات عديدة مثل: في جزء سابق من هذه السلسلة تتحول الى جلوكوز ثم تخزن في الكبد أو في العضلات بشكل دهون.



438 Views