أنواع العناكب الأليفة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر, 2021 8:28
أنواع العناكب الأليفة


أنواع العناكب الأليفة عنكبوت صغير وما هو أكبر انواع العناكب كما سنذكر كذلك كيف يتكاثر العنكبوت كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع العناكب الأليفة

1-عناكب الذئب

العناكب الذئب من أنواع العناكب المنزلية ولكن أكبر من العديد من أنواع العناكب المنزلية الشائعة الأخرى، وقد تدخل هذه العناكب إلى منزلك من خلال شقوق الأساس أو النوافذ أو يدخلون عبر مرآب المرفق، ويعتبر العنكبوت من العناكب الصائدة حيث يأكل الحشرات، وبعض الناس يحتفظون به كحيوان أليف، ويأتي العنكبوت الذئب في اللون البني، والأسود، والأسمر، والبيج، والرمادي، وهو من أنواع العناكب كبيرة الحجم، وجسم العنكبوت أطول من بوصة، ويتميز العنكبوت الذئب بجسم ممدود مع سيقان بها شعر.
2-العنكبوت ذو جسم القبة الطويل

العنكبوت ذو جسم القبة الطويل من أنواع العناكب المنزلية، ويشار أحيانا إليه بعنكبوت الأب طويل الأرجل، ولكن إن العنكبوت ذو جسم القبة الطويل ليس هو نفس الشيء من العناكب الأب طويلة الأرجل، وهذه العناكب مخلوقات أرضية تقطن في الهواء الطلق، مع مقطع جسم واحد فقط وعينان، وفي العموم للعناكب قسمان من الجسم وعادة ثمانية عيون، ويبني عنكبوت جسم القبة الطويل شبكات، وغالبا في الطوابق السفلية والأقبية ومساحات الزحف والمرائب والمساحات المظلمة الأخرى، ويأتي العنكبوت ذو جسم القبة الطويل في اللون البني الفاتح أو البيج أو الرمادي، والجسم مستدير صغير، ويتميز العنكبوت بسيقان طويلة ونحيفة، العنكبوت ذو جسم القبة الطويل ليس ساما.
3-العناكب الكيسية

العناكب الكيسية من أنواع العناكب المنزلية التي لا تصنع شبكات، ومن المعتاد إكتشاف هذه العناكب بالقرب من السقف أو على طول الجدار، وتكون العناكب الكيسية من أنواع العناكب المنزلية التي تنشط على مدار العام، وعادة في الليل، وتأتي العناكب الكيسية في اللون الأصفر والبيج الفاتح، وجسم العنكبوت بيضاوي الشكل طوله حوالي 1/2 بوصة، ويتميز العنكبوت الكيسي بصفين من 8 عيون صغيرة، ويمكن أن تسبب لدغات العنكبوت الكيسي تورما ووجعا طفيفا في الموقع، وقد يعاني أي شخص يعاني من حساسية أو لدغات العنكبوت من رد فعل قد يحتاج إلى علاج.
4-العنكبوت المتشرد

يعتبر العنكبوت المتشرد أو الأفاق عنكبوت عدواني الذي يبني شبكات تشبه القمع، ويعرف أيضا بإسم نساج القمع، ويتم الخلط بشكل شائع بين العنكبوت المتشرد والعنكوب الناسك البني والعنكبوت الذئب بسبب لونهم البني، وهو من أنواع العناكب المنزلية الذي تجده في المناطق المظلمة من الطابق السفلي أو يختبيء تحت كومة خشب الموقد، ويأتي العنكبوت المتشرد في اللون البني، والأسمر، وجسم العنكبوت مستطيل بطول نصف بوصة، ويتميز العنكبوت المتشرد بلون نقي بدون علامات، ولا عناكب الأفاق خطرة، ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من تهيج في مكان اللدغة، وكما هو الحال مع لدغات العنكبوت الأخرى يمكن للأطفال تجربة رد فعل أقوى من البالغين.
5-العنكبوت الناسك البني

العنكبوت الناسك البني هو جزء من عائلة العنكبوتيات البنية، ووفقا لقسم علم الحشرات في ولاية بنسلفانيا تم إيجاد العنكبوت الناسك البني في 15 ولاية ويمكن العثور عليه في جميع أنحاء البلاد في المناخات التي تتراوح بين الرطوبة العالية في فلوريدا إلى المناطق الصحراوية القاحلة في أريزونا ودرجات الحرارة الباردة في الغرب الأوسط، ويمكنك العثور عليه في الداخل في الطوابق السفلية والسندرات ومساحات الزحف وبين الجدران والأثاث وحتى في الملابس، وغالبا ما يتم نقله إلى المنزل عبر الصناديق والحقائب.
6-العنكبوت المنزلي الأمريكي

العنكبوت المنزلي الأمريكي من أنواع العناكب المنزلية وهو عنكبوت ذو أقدام مشطية، وهو نوع من أنواع العناكب الشائعة المعروف بشبكاته، والعنكبوت المنزلي الأمريكي هو جزء من مجموعة تعرف بإسم عنكبوت الشبكة، وعادة ما يبني الشبكة في أماكن مثل الطوابق السفلية، والحجرات، ومساحات الزحف، والعنكبوت المنزلي الأمريكي يأتي في اللون البني، والأسمر، أو الرمادي مع أنماط بنية داكنة.

عنكبوت صغير

1-العناكب حشرات صغيرة يستلطفها البعض ويفرّ منها البعض خوفا وذعرا ولكنّها
2-تعتبر من حشرات المنزل الشائعة، فهي تصنع شباكها في أي ركن مهجور وبعيد عن الأنظار.
4-تعتبر هذه الحشرات الصغيرة مفيدة إذا كانت من النوع الغير سام أما تلك التي تمتلك لسعات سامة فهي خطرة وعموما فالنوع الخطر يعيش عادة في الغابات والحقول والمباني المهدّمة.
6-يوجد العديد من الفوائد المترتبة على وجود هذه الكائنات الصغيرة في المنزل.

أكبر انواع العناكب


-في أوروبا يعيش عنكبوت “ديزرتاس الذئبي” سوى في وادٍ واحد بجزيرة ماديرا البرتغالية، وهو أحد أكبر العناكب في العالم، إذ يصل طول بدنه إلى 1.6 بوصة (أربعة سنتيمترات) ولديه أرجل مميزة سوداء اللون، تتناثر عليها نقاط بيضاء في شكل مصفوفات متكررة فطول رجل العنكبوت المنتمي لهذه الفصيلة يصل إلى 30 سنتيمترا (أي قدم واحد)، وهو ما يجعلها الأكبر من نوعها في العالم. وتعيش تلك العناكب في الكهوف؛ مثلها مثل أي عناكب أسطورية تحترم نفسها.
-وتستدعي مفردة “الذئبي”، الموجودة في اسم هذا العنكبوت، إلى الذهن شراسة وضراوة افتراس الحيوانات المأخوذ هذا الاسم عنها في الأصل، ألا وهي الذئاب. وهو إيحاء في محله بالمناسبة. فإطلاق ذاك الاسم على تلك العناكب يعود لنمطها النشط في اصطياد فرائسها. فبدلا من أن تصطادها بواسطة أحد بيوت العنكبوت المعروفة، فإنها تنقض عليها.
-رغم ذلك، ثمة فوارق بينها وبين الذئاب؛ فتلك العناكب تُقْدِم على الصيد منفردة لا مجتمعة، وهو ما يعني أنها تكمن لفرائسها أو تطاردها عبر مسافات قصيرة. كما أنها تصطاد الديدان وليس الثدييات.
-أما أكثر سمة مُميِزة للعناكب الذئبية على الإطلاق، فهي تصميم عيونها؛ إذ أن لدى كلٍ منها صفاً يتألف من أربع عيون صغيرة، تعلوها عينان كبيرتان، ثم يعلو ذلك عينان أخريان أصغر حجما قليلا، وهو ما يقوي قدراتها على الافتراس. وبفضل حدة إبصارها الشديدة، يتسنى لعناكب ديزرتاس الذئبية مطاردة الخنافس سريعة الحركة وحتى السحالي الصغيرة.

كيف يتكاثر العنكبوت

1-يقوم العنكبوت بالتكاثر من خلال عملية جنسية أي أنه يحتاج لوجود الذكر والأنثى حتى يتم التكاثر، وهذا يختلف مع بعض الحشرات التي لا يحتاج فيها لوجود عملية جنسية للتكاثر ويسمى بتكاثر لا جنسي.
2-يصنع العنكبوت كيس من الخيوط التي يقوم بفرزها وتضع بداخله أنثى العنكبوت بيضها وقد يزيد عدد البيض عن ثلاثة آلاف بيضة أو يقل عن ذلك.
لا يخرج صغير العنكبوت من البيضة إلا بعد أن يكتمل نموه ويظل بداخلها حتى يجتاز مرحلة اليرقة، وعند خروج العنكبوت من البيضة نجده عبارة عن عنكبوت كامل لا فرق بينه وبين العنكبوت الأب أو العنكبوت الأم.
3-بعض الفصائل من العنكبوت لا يتمدد جلدها خلال النمو ومن هنا نجد أن بعض العناكب قد يظل تمدد جلدها طول فترة الحياة الخاصة بها والتي عادة لا تزيد عن سنتين، ولكن هناك بعض العناكب التي قد تعيش ما يقارب العشرين عام أو أكثر وهذه تكون كبيرة الحجم وأليفة وصالحة للتربية من قبل الإنسان.



680 Views