أنواع العناكب الغير ضارة

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 1 ديسمبر, 2021 7:47
أنواع العناكب الغير ضارة


أنواع العناكب الغير ضارة، حيث أن العناكب تصنف من الحشرات، وبعضها ضار وبعضها غير ضار، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من أنواع العناكب غير الضار.

أنواع العناكب الغير ضارة

1. عناكب قطر الندى

طول عنكبوت قطر الندى يصل إلى 12 ملي متر، وتتواجد هذا العناكب في جميع أنحاء العالم، وسميت عناكب قطر الندي بهذا الاسم لأنها تشبه قطرة الندى، كما تتغذى هذه العناكب على غذاء العناكب الأخرى، وأيضا تتميز عناكب قطر الندى بلونها الأسود وبطنها الفضي.
2. العناكب السماكة

هذه العناكب تعيش بالقرب من الماء، وتتغذى على الحشرات المائية والأسماك الصغيرة، لأن هذه العناكب أجسامها كبيرة وأرجلها طويلة ورفيعة، ويمكنها أن تمشي على الماء دون أن تغرق لأن وزنها خفيف، وتستطيع أيضاً الغوص تحت الماء لفترات قصيرة، وتسمى العناكب السماكة بالعناكب الغازلة للنسيج، وذلك لأن الإناث تنتج نسيج خاصاً بصغارها.
3. العناكب الذائبية

هذا النوع من العناكب يختبئ في النفايات، لكي يبحث عن فريسته ولهذا سميت بهذا الاسم لأنها تعتمد على المكيدة في اصطياد فريستها، وهذا النوع من العناكب يكون فيه حجم الذكر مثل حجم الأنثى، ولكن يتميز الذكر بلون البني الغامق أما الأنثى تتميز بلون أغمق من لون الذكر، وهذا يسمح لها بالتخفي خاصةً في غابات المطر، كما تتميز هذه العناكب بأنها مغطاة بالفرو.
4. عناكب الماء

عناكب الماء هي العناكب التي تقضي معظم وقتها تحت الماء، كما تتواجد هذه العناكب في قارة أوروبا وبعض أجزاء قارة آسيا، وهي تتنفس من خلال فقاعات الهواء لأنها تنتج عش من النسيج الحريري يشبه الجرس الصغير، فيقوم العنكبوت بملئه بفقاعات من الهواء فتعمل على خروج الماء بالتدريج من العش، وأيضاً يمكن استخدام هذا الهواء لعدة شهور.
5. العنكبوت البني

كما يوحي اسمها، فإن العنكبوت المتخلف البني هو متسلل، يوجد في المناطق المزدحمة والمظلمة غير المستخدمة في منازلنا، وهذا يعني أنه غالباً ما توجد في أماكن لا يتواجد فيها البشر، يمكن العثور عليه في العناصر المخزنة مثل الأحذية والملابس والفراش والزينة.
6. عناكب الصيد أو عناكب بناء الشبكة

توجد هذه العناكب في المنزل، ولا تهاجر عادةً إلى الداخل بحثًا عن الدفء، قد تضع أنثى العنكبوت واحدة من أكياس البيض في منطقة خالية من منزلك، وبمجرد الفقس، يبحث العنكبوت غريزيًا عن أزواج منعزلة في مساحات الزحف، ومناطق التخزين، وفراغات الجدران والأرضيات وخلف الأثاث والأجهزة المنزلية.
7. العناكب القافزة

تميل العناكب القافزة إلى البحث عن فريسة خلال النهار، ويتحركون في قفزات سريعة، وتأتي العناكب القافزة في اللون البني، والأسود، والأسمر، والرمادي، والبيج، والعنكبوت مضغوط الجسم وطوله حوالي بوصة، وتتميز العناكب القافزة بشعر كثيف، وأرجل أمامية أطول من الأخرى.

كيفية تحديد نوع العنكبوت

1. قم بفحص الأعين
عدد الأعين وموقعها لدى العناكب على الجسم تختلف بشدة بين الأنواع المختلفة، حيث أنه إذا استطعت الاقتراب بشكل كاف للنظر إلى حجم أعين العنكبوت وعددها وترتيبها، وقد يكون لدى العناكب 4 أو 6 أو 8 أعين مرتبة في أنماط مختلفة.
2. تأكد من أنه عنكبوت
العديد من الأشخاص يعتقدون العناكب مجرد حشرات، ولكنهم مختلفين تمامًا، لتحديد ما إذا كان العنكبوت الذي تواجهه عبارة عن عنكبوت حقًا، ابحث عن هذه الصفات: جسم مكون من جزأين، على خلاف الحشرات التي لديها ثلاثة أجزاء تحتوي أجساد العناكب على جزئين فقط، 8 أرجل، ولا تخلط بين قرون الاستشعار والأرجل في الحشرات، ولا توجد أجنحة، ولا يوجد أي نوع من العناكب يحمل أجنحة، ولذلك مهما كان المخلوق يبدو كعنكبوت ولكن لديه أجنحة، فهو ليس بعنكبوت.
3. قيم سلوك العنكبوت
بعض العناكب تتسم بالعدوانية وستبدأ بالتحرك نحوك بمجرد ملاحظتها وجودك، والبعض يقوم بالاختباء، بينما يبقى بعضهم ثابتًا بدلًا من التحرك، انتبه لسلوكيات أخرى يمكن أن تساعدك في التعرف على نوع العنكبوت.
4. انظر إلى موطن العنكبوت
المكان الذي واجهت فيه العنكبوت، وكذلك شبكته أو جحره الذي وجدته فيه، هي عوامل هامة أيضًا، أين وجدت العنكبوت؟ هل في الحمام أم في القبو أم السقيفة أم في الخارج؟ هل في مكان مظلم أو مكان مضيء؟ هل وجدته في مكان رطب أم جاف؟
ما نوع شبكة العنكبوت؟ هل هي شبكة عنكبوت تقليدية أو في شكل نفق أو مجرد عدد قليل من الخيوط غير منسوجة بدقة؟.
5. انظر إلى شكل الأرجل
بمجرد معرفة عدد الأرجل، اختبرها عن قرب، انظر إلى تناسب حجم الأرجل مع الجسم، وبعض العناكب لديها أرجل طويلة ورقيقة والبعض الآخر يتميز بأرجل ممتلئة وسميكة، بعضها لديه أرجل مشعرة وأخرى تتسم بالفراء أو الأشواك.

معلومات عن العناكب

1. حينما يعض العنكبوت الفريسة التي يفترسها تتقلص العضلات المحيطة بالغدد السامة، فيندفع السم إلى الأنياب.
2. جميع العناكب تعتبر سامة ما عدا عائلة واحدة تسمي عائلة (Uloboridae)، وذلك لأنها لا يوجد بها غدد سامة.
3. جميع العناكب يمكنها أن تنتج الحرير طوال دورة حياتها، وهذا لأنها تستخدم الحرير في عدة أغراض فمنها التقاط الفريسة وحماية صغارها، ومساعدتهم في الحركة والتكاثر.
4. لا تستطيع العناكب القدرة على هضم الأطعمة الصلبة، لهذا السبب يقوم العنكبوت بتحويل الفريسة إلى شكل سائل، عن طريق رش الفريسة بالأنزيمات الهاضمة من المعدة.

أخطر العناكب في العالم

1. العنكبوت الأصفر الكيسي
هذا العنكبوت صغير في الحجم وله شكل ملفت عند النظر إليه ولكنه قادر علي تقديم لدغة مؤلمة حقاً، وهو واحد من عائلة العنكبوت السامة، يبلغ طوله 10 مم، وله لون أصفر شاحب ويوجد في العديد من الأماكن أشهرها أستراليا وكندا.
2. العكنبوت الماوس
يوجد منه حوالي 12 نوع ويمتلك فروة ناعمة، من الإشاعات التي دارت حول أنه يتمكن من أكل الفئران، بالرغم من أنه لم يتم التأكد من هذه الإشاعة، إلا أن العنكبوت الماوس يمتلك أنياب ضخمة وسم قاتل، ويتحمل أن يكون العنكبوت الماوس خطر وأقل عدوانية بكثير وأكثر شراسة.
3. عنكبوت الأرملة السوداء
يعد عنكبوت الأرملة السوداء واحد من أخطر العناكب في العالم، ويمكنك التعرف عليه فوراً عن طريق أن له بطن أسود في أحمر، وبذلك هذا النوع من العناكب لا يجوز العبث معه وهو من عائلة الزوع والأكثر سمية في هذه العائلة، أثار هذا العنكبوت تمتد على نطاق طويل تصل إليه، وهو قاتل ويؤدي إلى ألم حارق وتسمم يعرف بإسم تسمم زعاف الزوع، وتشمل أعراض لدغة عنكبوت الأرملة السوداء.
4. العنكبوت الأسترالي المميت
العنكبوت الأسترالي، وهو يظهر خجول بعض الشئ حتى أنه خادع لجذب انتباهك، ولكن هذا العنكبوت الصغير لديه مجاديف صغيرة على القدمين معدلة خصيصاً، لكي تقفز مثل القط، وتبرز هذه المجاديف أصول غريبة من نوعها بين العناكب، وقد يتواجد العنكبوت الأسترالي القافز باللون الأسود أو أنماط ملونة أخرى، لايزال اكتشافها قائماً.
5. العنكبوت المهدب الزخرفي
يمتلك العنكبوت المهدب سلوك مرعب ولدغات سيئة، ويذكر أن اللدغة الواحدة منه، تسبب الآلام المبرحة والتشنج العضلي الشديد في بعض الحالات وتشنجات وآلام في الصدر، وبالرغم من أنه لا يوجد حالات وفاة مؤكدة بسبب العنكبوت المهدب إلا أنه يحمل سم قوي.



802 Views