أنواع العنب الأسود

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 1 فبراير, 2021 5:33 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 9:27
أنواع العنب الأسود


أنواع العنب الأسود نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائد العنب الأسود الصحية والجمالية للشعر والبشرة تابعوا السطور القادمة.

أنواع العنب الأسود

عنب الفيستا

العنقود متوسط الحجم إسطواني الشكل له أكتاف ممتلئ والحبة متوسطة الحجم تميل إلى الصغر مستديرة إلى بيضاوية الشكل حمراء اللون سوداء عند النضج ، متوسط النضج ينضج فى أواخر شهر يوليو وينتج منه الزبيب الفاخر.
عنب إيمر الد سيدلس

من الأصناف متوسطة النضج، وينضج في أوائل يوليو، والعنقود متوسط الحجم مخروطي الشكل ممتلئ قصير في الطول له أكتاف والحبة مستديرة كروية متوسطة الحجم لونها قرمزي يميل إلى الأسود عند النضج.
عنب مليسيا

من الأصناف اللابذرية سوداء اللون ينضج بعد الطومسون سيدلس وهو ذو حبات كبيرة والعناقيد مخروطية ذات أكتاف صغيرة إلى متوسطة، الكرمة قوية النمو ويجب عدم الإسراف في التسميد الآزوتى وتطعيم هذا الصنف على أصل الفريدم يحتاج إلى مزيد من الأبحاث.
عنب بيوتي سيدلس

من الأصناف التي تنضج في أوائل يوليو، والعنقود كبير الحجم إلى متوسط الحجم إسطواني الشكل ممتلئ له أجنحة والحبة مستديرة إلى بيضاوية لونها أسود.

الكِشْمِش الأسود


هو نبات شجري يصل ارتفاعه إلى حوالي متر ونصف المتر له أوراق كفية الشكل مفصصة ومسننة وأزهارها صغيرة بيضاء إلى مخضرة وعناقيد تشبه عناقيد العنب من العنبات السوداء.
عنب الياقوت الأسود


تم تطويره في كاليفورنيا ونمت الآن هنا في أستراليا وحول العالم. كانوا فقط حلو ولذيذ.
عنب Sweet Sapphire هو نوع جديد ، مهجن طبيعي وخالي من الكائنات المعدلة وراثيًا ، ويزرع في مزارع حول ميلدورا في فيكتوريا وفي منطقة كارنارفون في غرب أستراليا.
لديهم حلاوة جميلة وأزمة طبيعية. قوامها وصلابتها وحجمها الطويل يجعلها وجبة خفيفة رائعة أو لصندوق الغداء أو يمكنك تقديم عنب الياقوت الحلو مع أصناف أخرى على طبق الجبن.
قد يكون من الصعب الحصول عليها  في الوقت الحالي حيث يقترب موسم العنب من نهايته وقد أصبحوا مشهورين للغاية لسوق التصدير إلى آسيا. إذا كنت تعيش في نصف الكرة الشمالي ، فابحث عنه في أغسطس القادم. في الولايات المتحدة
عنب أصابع الساحرة


عنب أصابع الساحرة ويعرف بشكل حباته الطويلة، التى تشبه الأصابع ويتميز بطعمه المعسول ويشبه طعم فاكهة البرقوق التي تتميز بالحموضة السكرية، ولا يحتاج هذا النوع من العنب فترة زراعة كبيرة حيث تستغرق زراعته فترة قصيرة.
وتتم زراعته في منتصف فصل الصيف أي أقل من المعتاد بالنسبة لباقي أنواع العنب الأخرى، وهذا العنب هو نوع جديد نتاج تطور علم الهندسة الوراثية، حيث تم تهجين صنفين مختلفين عن طريق التلقيح اليدوى في مختبرات جامعة أركنساس الأمريكية الشهيرة سنة 2002م، واستغرق الأمر عدة سنوات حتى تحقق الشكل المطلوب وأصبح هذا النوع من العنب يسوق عالميًا إلى جانب مختلف أنواع العنب الأخرى.

فوائد العنب الأسود الصحية

تحسين الرؤية:
يحتوي العنب الأسود على مركبات مثل؛ لوتين وزياكسانثين والتي تساهم في تحسين الرؤية، فوفقًا للدراسات فإن العنب يوفر الحماية ضد التلف التأكسدي في شبكية العين، مما يحمي البصر ويحسنه.
الحماية من خطر الإصابة بالسرطان:
حيث يُظهر العنب الأسود خواصًا مضادة للطفرات ومضادات الأكسدة تكون فعالة في مكافحة العديد من أنواع السرطان مثل سرطان الثدي، كما يعد مركب ريسفيراترول مصدر غني بمضادات الأكسدة وبعض العناصر القادرة على تدمير مصدر الطاقة للخلايا السرطانية.
الحماية من الإصابة بأمراض القلب:
يساهم العنب الأسود في الحماية من أمراض القلب وذلك بسبب المركبات المكونة له، حيث تحارب هذه المركبات الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب أمراض القلب، كما تساعد أيضًأ في علاج ارتفاع ضغط الدم، الالتهابات، وتحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية.
إدارة مرض السكري:
إذ يعزز ريسفيراترول الموجود في العنب الأسود قدرة الجسم على استخدام الجلوكوز، كما يزيد أيضًا من عدد مستقبلات الجلوكوز الموجودة في أغشية الخلايا، مما قد يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.
تحسين وظيفة الدماغ:
يلعب ريسفيراترول الموجود في العنب الأسود دور مهم جدًا، إذ إنه من الممكن أن يحسن المزاج، يمنع فقدان الذاكرة المرتبطة بالعمر، كما يحتوي العنب أيضًا على ريبوفلافين، الذي يمكن أن يكون مفيدًا للأفراد المصابين بالصداع النصفي.
العمل على تنظيم النوم:
يحتوي العنب الأسود على مركبات الميلاتونين، الذي يُعَد أحد مضادات الأكسدة القوية المنتجة في الغدة الصنوبرية الموجودة في الدماغ، حيث يحتوي الكرز الأسود على كميات كبيرة من مادة الميلاتونين أكبر من تلك الكميات التي يفرزها الجسم مما يساعد على تنظيم أنماط النوم الطبيعية بالإضافة إلى أنه فعال في مكافحة الأرق والإكتئاب عند شرب عصير العنب الأسود قبل ساعة من النوم ، يساعد في تهدئة العقل وبالتالي النوم براحة وهدوء.
علاج التهاب المفاصل والنقرس:
يحدث إلتهاب المفاصل بسبب تراكم حمض اليوريك في المفاصل، مما يسبب ألمًا شديدًا، حيث أثبتت الدراسات أن عصير الكرز الأسود فعال في تخفيف ذلك الألم لأن مركبات الأنثوسيانين الموجودة في الكرز الأسود تعمل على تكسير البلورات التي تتراكم في المفاصل وتسبب الألم، إن شرب عصير العنب الأسود يوميًا لمدة أسبوعين يمكن أن يمنع

أهمية العنب الأسود الجمالية

للبشرة
تمتلئ ثمار العنب الأسود بالعناصر الغذائية بالإضافة لإحتوائها على ما يقارب 75 بالمئة من الماء بالتالي فإنها توفر الفوائد التالية للجلد والبشرة:
تعزيز صحة الجلد:
إن المحتوى العالي للمياه داخل الكرز الأسود يعمل على ترطيب الجسم بالكامل، مما ينتج عنه بشرة مشرقة ونضرة حيث يلعب الماء دورًا أساسيًا في التخلص من السموم، وبالتالي تسهيل تدفق المواد المغذية إلى خلايا الجلد وبسبب الترطيب تصبح خلايا الجلد ممتلئة بالتالي يعطي الجلد مظهرًا مشرقًا وأكثر صحة.
حماية الجلد:
الشرب المنتظم لعصير العنب الأسود يحمي البشرة من التلف الذي تسببه أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.
للشعر
توفير العناصر الغذائية الأساسية لبصيلات الشعر يؤثر على صحة الشعر بشكل اساسي. وبما أن ثمار العنب الأسود غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، فإنها تفيد الشعر بالطرق التالية:
الحماية من تساقط الشعر:
يعد فقر الدم السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر وللتخلص من هذه المشكلة، يلزم تناول الأطعمة الغنية بالحديد وتضمينها في النظام الغذائي. حيث يعتبر العنب الأسود مصدرًا غنيًا بالحديد، لذلك فإن شرب عصير العنب الأسود بإنتظام يساعد في معالجة فقر الدم، وبالتالي يحمي من تساقط الشعر.
تعزيز صحة الشعر:
يعد مستخلص ثمار العنب الأسود عنصرًا قويًا في العديد من الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تهدف إلى تقوية الشعر ومكافحة مشاكله.

العنب الأحمر والعنب الأسود

-يتميز العنب الأحمر بأنه منخفض السعرات الحرارية وخالي من الدهون ويحتوي الكوب الواحد على 104 سعرة حرارية فقط ويعد قليل البروتين والألياف، ويعد مصدر غني بالبوتاسيوم والنحاس والحديد والمنغنيز ويحتوي كميات صغيرة من الكالسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم، ويحتوي العنب الأحمر أيضاً على مضادات الأكسدة بنسب عالية،
– بينما العنب الأسود يتميز بلونة المخملي وطعمه الحلو اللذيذ، ويحتوي على مزيج من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة ويعد من أقدم الفواكه المزروعة في الشرق وفي أوروبا، حيث أن زراعته يعود تاريخها من 6000 إلى 8000 سنة، وهناك نوعان من العنب الأسود النوع الأول الذي كان يزرع قديماً وموطنه الساحل الجنوبي والشرقي للبحر الأسود وأفغانستان ولا يزال موجود في هذه المناطق أكثر من 10000 نوع، والنوع الثاني الذي زرع في وقتنا الحالي وموطنه في أمريكا الجنوبية والشمالية والشرقية.



1147 Views