أنواع العنب بالصور

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2021 4:09
أنواع العنب بالصور


أنواع العنب بالصور نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مراحل نمو العنب ونشير لحقائق مختلفة عنه.

أنواع العنب بالصور

بز العنزة :

صنف بذري أیضا – حباته طویلة – من الأصناف التى تنضج في منتصف الموسم في أواخر یولیو وأغسطس ، حلو المذاق ینتشر وسط الدلتا ، إلا أن مساحته تقل تدریجیا في مصر ، ویحتاج إلى تقلیم طویل
البناتى الأبیض( طومسون سیدلس) :

ویسمي أیضا سلطانین وثماره عدیمة البذور ، وهى حبات صغیرة ترتفع في عصیرها نسبة السكریات بینما یقل محتواه من الحموضة . وهو من الأصناف مبكرة النضج حیث یظهر بالأسواق أوائل شهر یولیو إلا أن المعاملات الحدیثة لكسر طور السكون تؤدى إلى تبكیر إثماره حوالي أسبوعین ، ویمكن معاملة كروم وعناقید العنب البناتى بطرق خاصة لإنتاج عناقید ممتازة ذات حبات كبیرة مما یجعله صنفا صالحا للتصدیر .
الرومي الأحمر :

یعتبر الصنف الثاني في مصر ، حباته كبیرة بذریة حلوة قلیلة العناقید تظل على الأشجار حتى شهر دیسمبر ، یزرع هذا الصنف بكثرة في محافظة المنیا وكذلك مناطق الأراضي المستصلحة في شرق وغرب الدلتا ، وتتحمل الثمار الشحن لمسافات طویلة ، الكرمة قویة النمو جدا ویمكن استخدام التقلیم القصیر معها ( دوابر ثمریة ) لأن العیون القاعدیة خصبة مثمرة .
العنب الدابوقي

من أكثر أنواع العنب استخداماً في تحضير الزبيب والدبس والخلّ، ويتميّز بالشكل الدائري الصغير لحباته، ولونها الأخضر المصفر وطراوة قوامه، مما يجعله قابلاً للفساد في حال نقله لمسافات طويلة، وتنجح زراعة العنب الدابوقي في جميع أنواع التربة، نظراً لقدرة على التأقلم مع أصعب الظروف البيئية، حتّى في مواسم الجفاف.
العنب الشامي

يمتاز العنب الشامي بحبّاته الدائرية ذات قشرة سميكة، تتشقق بسهولة عند نضجها، بالإضافة إلى قطوفه الكبيرة الحجم المليئة بحبات العنب، لذا يعتبر من أكثر أصناف العنب زراعةً والأكثر طلباً في الأسواق العالمية.
العنب قرمزى

العنب القرمزى خالٍ من البذور، وله لون وردى غامق جميل إلى أحمر فاتح ولحم أخضر، طعمها الحلو وقوامها الهش يجعلها عنبًا شهيرًا للوجبات الخفيفة وتم تقديم هذا الصنف فى عام 1989 بعد أن تم إنشاؤه بواسطة مربى النباتات فى كاليفورنيا ومثل أنواع العنب الأحمر الأخرى، فإن العنب القرمزى ملىء بالأنثوسيانين، مما يمنح هذه الفاكهة لونها الجميل ويساهم أيضًا فى فوائدها الصحية.
عنب خليلي

تعتمد  جبال الخليل في المناطق الشمالية والشرقية مساحات من الكروم والحقول الخضراء المزروعة بالعنب، حيث تشتهر هذه المناطق بزراعة كميات كبيرة من العنب من أنواع مختلفة، بمساحات أكبر من مناطق المحافظة الأخرى وتعود الاهمية الكبيرة لعنب الخليل كونه ثاني أكبر المزروعات في فلسطين بعد الزيتون، حيث تعتمد أكثر من 5 آلاف عائلة في دخلها على العنب، ويساهم بـ12.5% من الدخل القومي الزراعي للفلسطيني، رغم أنها تشهد بعض التراجع بسبب اجراءات الاحتلال وتبلغ مساحة الأراضي المزروعة بدوالي العنب المثمرة ما يزيد عن74269 دونما من الأراضي البعلية، فيما تبلغ المساحات المروية نحو 6 آلاف دونما ” 2.8% من مجمل المساحة المزروعة”.

مراحل نمو ثمرة العنب من الإخصاب حتى النضج

المرحلة الأولى :
تبدأ عقب الإخصاب وتستغرق من 2 – 4 أسابیع وفیها یبدأ نمو الثمرة في الحجم نتیجة للإنقسام السریع في خلایا جدر المبیض بعد تساقط الأجزاء الثانویة من الزهرة .
المرحلة الثانیة :
وتتمیز بحدوث زیادة ملحوظة یمكن إدراكها ومتابعتها في حجم الثمار وتستمر الزیادة السریعة في حجم الثمار لمدة 4- 6 أسابیع ثم بطئ بعد ذلك تقریبا بعد 2 – 4 أسابیع أخري .
المرحلة الثالثة :
وتبدأ هذه المرحلة مع بلوغ الثمار حجمها وشكلها الممیز للصنف وتستمر لمدة 4 – 6 أسابیع تصبح في نهایتها صالحة للأكل ، ولا یحدث أثناء هذه المرحلة زیادة في حجم الثمار عادة وانما یتم خلالها بعض التغیرات الكیماویة الرئیسیة التي تجعل الثمار صالحة للاستهلاك .

أسئلة وأجوبة عن شجرة العنب

هناك الكثير من الأسئلة التي تتم إثارتها حول العنب سواء من المزارعين أو من هواة المعرفة ونورد الأسئلة كالتالي:
ما هو اسم شجرة العنب
إن الاسم العلمي لشجرة العنب هو Grape وفي اللهجات الشعبية تدعى دوالي العنب أو عريشة العنب أو كرم العنب.
كم يبلغ طول جذور شجرة العنب
لا يوجد رقم محدد وإنما جذورها تبدأ بالتفرع داخل التربة وكلما كان عمر الشجرة قديماً كانت جذورها متفرعة وطويلة أكثر.
كم سنة تعيش شجرة العنب
لا يوجد عمر محدد ولكن تموت شجرة العنب في حال أصابتها بعض الآفات والأمراض مثل الذراع الميت والفطر حيث تظهر إما تشققات في الأغصان أو بقع سوداء.
كم تنتج شجرة العنب
إن كمية الإنتاج تتعلق بنسبة الاهتمام بأشجار العنب والحرص على عدم إصابتها بآفات أو أمراض تعيق الإنتاج وهي تنتج في فصل الصيف وتحتاج لمواصفات خاصة مثل الأرض الرملية الساحلية والمناخ المعتدل.
ما هي أسباب عدم إثمار شجرة العنب
عندما تتعرض للآفات وعدم الاهتمام بها من قبل المزارع من حيث إعطائها الأدوية المناسبة (راجع مهندس زراعي) يقل أو يتوقف إثمارها.
كيف يمكن تقليم شجرة العنب
يتم تقليم الشجرة من خلال قطع الجذوع والأغصان الميتة والمريضة أو المهترئة ومن ثم يتم التقليم والقص مع العقد على الغصن الذي سيتم تقليمه.

حقائق عن العنب

-يحتوي العنب على فيتامين سي الذي يحفز إنتاج الكولاجين في الجلد مما يساعد في مكافحة الشيخوخة، كما أنه يحمي البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية وذلك بفضل احتوائه على مادة الفلافونويدات.
– لاتتوقف فوائد العنب على البشرة فقط بل ويعمل على حماية الشعر فهو غني بالبروتينات وبفيتامين إي، هـ التي تمنح الشعر اللمعان والحيوية، كما ويحتوي على حمض اللينوليك الذي يعالج مشاكل تساقط الشعر فيحميه ويقويه من الجذور إلى الأطراف.
-يساعد العنب في حماية الكبد وذلك لاحتوائه على نسب مرتفعة من مركبات الفولافونويد هذه المركبات تعمل كمضاد لسموم الكبد.
– يعالج العنب عسر الهضم وما يتبعه من عوارض كالشعور بالنفخة والحرقة وذلك بفضل احتوائه على الألياف التي تسهل عملية التخلص من الفضلات، وبذلك يخلص العنب الجسم من المخلفات الضارة.
– من أهم فوائد العنب أنه يحمي من الإصابة بمرض السرطان وذلك بفضل مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الكيماوية الحرة التي تقف وراء تشكل الأورام الخبيثة.



791 Views