أنواع العنف الاجتماعي

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 12 أكتوبر, 2021 12:42
أنواع العنف الاجتماعي


أنواع العنف الاجتماعي، حيث يعد العنف الاجتماعي من أبشع ما يتعرض له الفرد، ويتسبب له في العديد من المشاكل النفسية، وكذلك الجسدية، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من أنواع العنف الاجتماعي وأسبابه وأضراره.

أنواع العنف الاجتماعي

1. العنف النفسي أو العاطفي
وهو إيقاع الألم أو الأذى النفسي والعاطفي، وهذا يشمل ممارسات عديدة وخطيرة. مثل: التهديد، وإساءة المعاملة، والإهانة الشفهية، والإقصاء الاجتماعي، والتنمر، والسخرية، والتهديد بالهجر، وغيرها.
2. الممارسات التقليدية المؤذية
وهي الممارسات المجتمعية المتعلقة بأعراف وتقاليد متوارثة لفترة زمنية طويلة، ومرتكبو هذه الممارسات يقدمونها على أنها أصبحت جزء من عاداتهم وتقاليدهم المقبولة ثقافيا واجتماعيا، مثل: الزواج المبكر، وزواج القصر، وزواج القاصرات، وجرائم الشرف، والزواج الإجباري، وغيرها.
3. العنف الجسدي
وهو استعمال القوة البدنية لفرض سلطة قوي على ضعيف، وتكون نتائجه الإصابة أو الانزعاج، كالضرب، واللكم، والحرق، ولي الذراع وما في حكمها.
4. العنف الجنسي
وهو أي فعل أو محاولة أو مبادرة أو تعليق ذات دلالات جنسية، أو ممارسات إتجار أو فعل جنسي بالإكراه، مهما كانت علاقة الفاعل بالناجي أو الضحية، ويشمل الاغتصاب والتحرش الجنسي والاستغلال، وغيره.
5. العنف الاقتصادي
وهو الحرمان من الموارد والفرص والخدمات كالصحة والتعليم، أي بمعنى الحرمان من الحقوق الاقتصادية، كحرمان الفرد من العمل، والتحكم في أمواله الشخصية رغما عنه، والتمييز في فرص التوظيف، والحرمان من الميراث وغيرها.

أسباب العنف الاجتماعي

1. انتشار الحسد والتفاوت بين أفراد المجتمع في المستوى المعيشي، والحرمان، مما يسمح لبعض أصحاب النفوس الضعيفة بالقيام بأعمال العنف والتخريب التي من خلالها يعبر فيها عن عدم رضاه.
2. العصبية، والحمية، والانحياز لحزب، أو عشيرة، أو قبيلة معينة، مما يساهم في العنف بصورة كبيرة.
3. مقارنة الفرد نفسه بالآخرين، خصوصاً مع قلة الظروف المادية والاجتماعية، مما يدفع بالفرد للجوء إلى أي عمل يلفت به نظر الآخرين، واهتمامهم، فلذلك يجب الحرص على تعليم الفرد منذ نعومة أظافره الرضا والقناعة.
4. تفشي البطالة، فالبطالة قد تؤدي الى العنف بكافة أشكاله التي يتوجه إليها الشباب، ليفرغ طاقته السلبية.
5. عدم تثقيف الشباب، وتوعيتهم بطريقة حل مشكلاتهم من خلال الجهات المختصة، والمعنية بذلك.
6. عدم قدرة الشباب على ضبط أعصابهم، وقيامهم بأفعال الطيش والغضب.
7. بُعد بعض الشباب عن الدين، وطريقة فهمهم له، واتجاههم للعنف حسب مبادئهم وأفكارهم الخاطئة.

نتائج العنف الأسري على الشرائح المختلفة من المجتمع

1. تضطر العديد من النساء إلى ترك بيوتهن والعيش في أماكن أخرى غير مناسبة للمعيشة بسبب الرعب والخوف المستمر من العنف الأسري الذي يتعرضن له، وبحثًا عن أماكن أكثر أمانًا من منازلهن.
2. يؤثر العنف الأسري على الرجال بغض النظر عن حالتهم المادية، فهو يؤثر على فرص العمل التي يحصلون عليها، والتأمين الصحي الذي يصحلون عليه، ومستوى تعليمهم، ومعدل دخلهم، فالعنف الأسري يؤثر على الشخصية والثقة بالنفس والشعور بالرضا وهو ما يرتبط بكل نواحي الحياة الأخرى.
3. تظهر العديد من العلامات السلبية باكرًا على الأطفال نتيجة العنف، مثل البكاء المستمر والأنين، وصعوبة النوم ليلًا، والتلعثم، والاختباء، والشعور بالخوف، والشعور بالقلق من الآخرين، وقد يُصاب الطفل بالانفصام.
4. يعزز العنف الأسري الشعور بالذنب والخجل من التعرض للاعتداء، كما وتحاول الكثير من النساء بالبحث عن مخرج للهروب من الإساءة بتغطية الكدمات أو تقديم الأعذار للمُعتدي.
5. ينخرط الأطفال المُعرّضين للعنف أو الذين يشاهدونه في سلوكيات سلبية كمحاولة للهروب من العنف الأسري مثل تعاطي المخدرات، وشرب الكحول، والانضمام إلى مجموعات إجرامية وغيرها.
6. يعزز العنف الأسري الشعور بالخجل لدى الرجل بسبب التوقعات المجتمعية بأن الرجل هو المسيطر وهو القوام في الأسرة، بينما ينشأ صراع داخلي فيه بسبب العنف الذي يتعرّض له.
7. قد تخسر بعض النساء تعليمها بسبب تعرّضها للعنف الجنسي فتترك المدرسة أو الجامعة أو حتى العمل خوفًا من مواجهة الأمر والإبلاغ عن الإساءة.
8. يشعر الأطفال بالإساءة وتقلّ نسبة احترامهم لأنفسهم مما يجعلهم عرضة لمشاكل أكثر على المدى الطويل، وذلك يؤثر على مسيرتهم التعليمية في المدرسة من خلال تدني العلامات الأكاديمية، كما ويعجزون عن تكوين أصدقاء بشكل طبيعي.
9. يؤدي العنف الأسري على الرجال إلى ظهور آثار خطيرة وطويلة المدى على صحة الرجل العقلية، والتي يمكن أن تُسبب أضرارًا نفسية دائمة مثل الاكتئاب الذي يشيع عند الرجال أكثر بثلاث مرات منه عند النساء.

آثار العنف الأسري على المجتمع

هل سمعت عن مصطلح “تأثير الدومينو”؟ عندما تقوم برص قطع الدومينو وراء بعضها ثم تقوم بضرب واحدة منهم فتبدأ باقي القطع في التساقط واحدة وراء الأخرى، هذا بالضبط ما يحدث في حالة العنف المنزلي، فالطفل الذي يشهد العنف المنزلي، سيقوم بدوره بتطوير سلوك عدواني تجاه أشخاص خارج عائلته، ويكبر ليصبح زوج وأب عنيف في بيته، وبالتالي يربي أبناء لديهم نفس السلوك العدواني، وهكذا… هل يمكنك تخيل مجتمع به هذا الكم من الأطفال المعرضين لخطر تطورهم لأشخاص عنيفين في المستقبل إذا لم يتم إنقاذهم مبكرا؟! من تأثير العنف المنزلي أيضا ومع هروب الأطفال من منازلهم، انتشار ظاهرة أطفال الشوارع وزيادة معدلات السرقة وإدمان الممنوعات، واستغلال الأطفال والمراهقين في أعمال غير مشروعة وبالتالي زيادة معدلات الجريمة في المجتمع.

الآثار الجسدية للعنف الأسري

1. التعب والإجهاد المزمن.
2. ضيق التنفس.
3. تشنجات العضلات.
4. اضطرابات النوم والأكل.
5. عدم القدرة على ممارسة العلاقة الحميمية أو فقدان الرغبة.
6. خلل في الخصوبة واضطرابات الدورة الشهرية.
7. الإصابات الجسدية نتيجة التعرض للضرب مثل الكدمات في جميع أنحاء الجسم أو الوجه، والجروح، وكسور العظام.



516 Views