أنواع الغابات المعتدلة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2022 2:58
أنواع الغابات المعتدلة


أنواع الغابات المعتدلة كما سنجيب عن اين تقع الغابات المعتدلة ايضا سنذكر كذلك مميزات الغابات المعتدلة وما هي أهم فوائد الغابات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع الغابات المعتدلة

1-الغابات دائمة الخضرة
أما الغابات دائمة الخضرة تختلف عن الغابات المتساقطة لأن الأشجار لا تفقد أوراقها في الخريف ، وتُرى هذه الغابات دائمة الخضرة في المناخات الدافئة في جنوب أوروبا وجنوب إفريقيا وأمريكا الجنوبية وأجزاء من جنوب أستراليا ، وتميل غابات الخضرة إلى الحصول على مجموعة متنوعة أكثر من الحياة البرية من الغابات المتساقطة .
2-الغابات المتساقطة
هناك نوعان رئيسيان من الغابات المعتدلة وهما الغابات المتساقطة والغابات دائمة الخضرة ، وقد تبدو الغابات المتساقطة خالية من الأماكن التي لا توجد فيها حياة في فصل الشتاء عندما لا تكون هناك أوراق على الأشجار ولكن في فصل الربيع فهذه الغابات تنبض بالحياة ، وتتواجد الغابات المتساقطة في نصف الكرة الشمالي وفي أجزاء من أوروبا واليابان وأمريكا الشمالية .

اين تقع الغابات المعتدلة

1-بحكم تعريفها ، فإن الغابات المعتدلة هي غابة تقع في المنطقة الواقعة بين المناطق الاستوائية والمناطق القطبية في العالم على جانبي خط الاستواء. بتعبير أدق ، توجد هذه الغابات بين خطي العرض 25 درجة و 50 درجة على جانبي خط الاستواء. مع اقترابها من القطبين ، تصبح هذه الغابات تدريجيًا غابات شمالية ، تضم أشجارًا صنوبرية ونفضية.
2- تعرف المنطقة التي تقع فيها الغابات المعتدلة بالمنطقة المعتدلة. المنطقة المعتدلة هي منطقة تتميز ببعض من أكبر التغييرات في العالم في المواسم. تحتوي الغابات المعتدلة على العديد من الفئات الفرعية بما في ذلك الأشجار المتساقطة ذات الأوراق العريضة والمختلطة والغابات المطيرة والصنوبرية. توجد غابات معتدلة منذ حوالي 65.5 مليون سنة بعد نشأتها خلال المراحل المبكرة لعصر سينوزويك.

مميزات الغابات المعتدلة

1- تتميز بقلة أنواع الأشجار حيث يسود بعض الأنواع في مناطق معينة وذلك يجعل سكان تلك المناطق يستغلونها في التجارة بحيث تصبح أقل تكلفة وأكثر اقتصادية.
2- تقل الأشجار المتسلقة بالغابات النفضية ولا تتشابك أغصان أشجارها كما في الغابات الاستوائية الممطرة.
3- يصل إلى التربة كمية كافية من الضوء تساعد على نمو الحشائش والأشجار القصيرة.
4- تتميز الأشجار في الغابات النفضية باستبدال أوراقها في فصل الخريف وفصل الشتاء وذلك بسبب انخفاض درجة الحرارة، بالرغم من أن الأمطار تستمر في السقوط ولا تنقطع وذلك هو السبب في تسميتها بالغابات النفضية، حيث تنفض أوراقها عنها في فصلي الخريف والشتاء.
5- وتتكون أوراق الأشجار بها في فصل الخريف ذلك ما يمنح المنحدرات والتلال المنظر الجذاب حيث تدرج ألوان الأوراق من اللون الأخضر وحتى اللون الأصفر والبني.

فوائد الغابات

1-استقرار المناخ
تساهم الغابات بشكل كبير في قدرة الأرض على الحفاظ على مناخها وذلك بفضل تأثيرات التمثيل الضوئي، إنها تساعد في تجنب تغير المناخ لأنها تأخذ غاز ثاني أكسيد الكربون من غازات الاحتباس الحراري وتطلق الأكسجين في البيئة وبهذه الطريقة تساعد في تنقية الغلاف الجوي والتحكم في درجات الحرارة المتزايدة.
2-التنوع البيولوجي
لا توجد منطقة حيوية أخرى على وجه الأرض تحتوي على نطاق تنوع بيولوجي أكبر من الغابات وهذا ما يفسر سبب عدم دراسة سوى جزء بسيط من الأنواع الموجودة في الغابات، تشمل مجموعة كبيرة من الأشجار والنباتات الموجودة في الغابات الاستوائية تنوعًا بيولوجيًا كثيفًا بشكل خاص.
3-الفوائد البيئية للغابات
تساعد الغابات في تجنب تآكل التربة عن طريق تقليل قوة هطول الأمطار على سطح التربة. كما أنها تمتص الماء وتمنع الجريان السطحي الذي قد يؤدي إلى غسل التربة السطحية بعيدًا، علاوة على ذلك، تعمل الغابات كفلاتر للمياه. تقوم بتجميع المياه وتخزينها بالإضافة إلى تجديد طبقات المياه الجوفية. تعمل الغابات أيضًا على تعزيز رطوبة الغلاف الجوي من خلال العرق، مما يؤثر على هطول الأمطار ودرجة الحرارة.



257 Views