أنواع الفاصوليا الخضراء

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر, 2021 7:58
أنواع الفاصوليا الخضراء


أنواع الفاصوليا الخضراء نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم الفاصولياء الأكثر استهلاكاً وزراعة الفاصولياء بالقطن وفي الختام فوائد الفاصوليا تاعبوا السطور القادمة.

أنواع الفاصوليا الخضراء

يُوجَد أكثر من 130 نوعًا من الفاصوليا الخضراء والأنواع المُخصصة للاستخدام كالفاصوليا الخضراء والتي يتم اختيارها من أجل نضارة ونكهة قرونها، تكون غالبًا تلك الأنواع التي تنمو في حديقة الخضروات التي توجد بالمنزل، كما يوجد العديد من الأنواع الأخرى. حيث يكون لون القرون أخضر أو ذهبيًا أو إرجوانيًا أو أحمر أو شريطيًا. تتراوح الأشكال بين النوع “الشريحي” الرقيق والنوع “الرومانو”(romano) الواسع والكثير من الأنواع الشائعة فيما بينهما.

الفاصولياء الأكثر استهلاكاً

1 -الفاصولياء “الادزوكي” Adzuki Beans:
حبة صغيرة حمراء اللون مع نسيج ناعم، طعمها جوزي قوي، تتوافر في اليابان والصين.
2- الفول المدمس Fava Beans:
نوع من الفصولياء، اكتُشف في شمال أفريقيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط.
3 -الفاصولياء الصينية Mung Beans :
زرع في الهند والصين، ويسوّق بعضها في أكياس جاهزة للتقديم.
4- الفاصولياء السوداء Black Beans:
حبة مستديرة صغيرة ومتوسطة الحلاوة ذات طعم يشابه الفطر، كانت تستعمل في أميركا اللاتينية والكاراييب وجنوب الولايات المتحدة، إلا أنّها منتشرة اليوم أماكن متفرّقة من العالم.
5- الفاصولياء الخضراء الطازجة Green Beans:
تتمتع بلون أخضر داكن، وتحتوي على كميّة أقل من النشاء، وتقدّم في الأطباق الباردة والساخنة.
6- الفاصولياء البيضاء العريضة Lima Beans :
تحمل اسم عاصمة ا”لبيرو”، حيث زرعت للمرّة الأولى وكانت تقدّم مع الطبق التقليدي “سيكوتاش” في هذه المدينة وهناك فصائل متعدّدة من هذه الفاصولياء معروفة جداً في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، تتمتع بألوان مختلفة منها الأبيض والأحمر والزهري والبني، طعمها قريب الى البطاطس، لكنها دسمة ولزجة.
7-الفاصولياء البيضاء الصغيرة Haricot Beans:
حبة صغيرة دائرية ولزجة ودسمة خلال الطهو، تتمتع بنكهة معتدلة، وتستعمل على نطاق واسع في فرنسا واسبانيا والبرتغال وأميركا الجنوبية. ولدى ذكر الفاصولياء، سرعان ما نفكر الغالبية بهذا الصنف الذي يزرع في حديقة المنزل.
8 -الفاصولياء الحمراء Kidney Beans:
حبة صغيرة طويلة ورفيعة، تمتاز بلونها الأحمر الداكن.تحافظ على شكلها ولونها عند الطهو، بالاضافة إلى فوائدها الغذائية.تحتاج إلى طريقة طهو دقيقة.ويتواجد لون أبيض ومنها، يعرف بـ “الكانيليني” Cannellini Bean.

زراعة الفاصولياء بالقطن

1-في البداية يجب عليك أن يكون لديك وعاء أو أي علبه سليمة صالحة للزراعة.
2-كما إن من الممكن أن تكون علبة الأيس كريم أو علبة الزبادي أو غيرها من العلب الصالحة ومن ثم قم بوضع بعض قطع القطن بداخل العلبة بطريقة جيدة.
3- يجب عليك أن تضع البذور في ماء لمدة يومين، واتباع طريقة النقع لكى نسرع من عملية إنبات البذور في التربة أو العلب التي بداخلها قطن.
4- ومن ثم نضع البذور على القطن المغسول بالماء جيداً، ويجب أن لا يكون ملئ بالماء حتى لا يؤدى إلى عفن الجذور.
5-وبعد ذلك نضع البذور بشكل جيد ونقوم بتغطيتها بشكل جيد بحيث لا تكن مكشوفة للهواء. يجب أن تقوم بري البذور كل يومين ويجب عد الري الكثير، حتى لا تصاب البذور بالعفن وتموت في النهاية.
6-وعندما تبدأ البذور بإنشاء الجذور، نقوم بنقل الأصيص إلى مكان مشمس حتى يستفاد من أشعة الشمس في عملية البناء الضوئي.
7- وبعد أن يكبر النبات قليلا لا يمكن أن يصبح في القطن، ولكن يتم نقله إلى تربة زراعية مناسبة حتى يكمل طريقة بشكل صحيح.

فوائد الفاصوليا

تعد فوائد الفاصوليا كثيرة جداً، و نظراً لاحتوائها على عناصر غذائية مهمة، وأكثر فوائد الفاصوليا المعلبة أو الجافة شيوعاً ما يلي:
1-الفاصولياء والحمل
تعد من الأطعمة المفيدة للسيدة الحامل نظراً لاحتوائها على حمض الفوليك الضروري لانقسام الخلايا، والجهاز العصبي، وتكوين كريات الدم الحمراء الصحية، والمساعدة في منع بعض العيوب الخلقية.
2-الفاصوليا والجهاز المناعي
تساهم الفاصولياء بتقوية مناعة الجسم، وذلك لأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة والالتهابات، والتي تساعد في الوقاية من الكثير من الأمراض المناعية خاصة الفاصوليا الخضراء الغنية بفيتامين ج، والزنك الذي تحتاجه الخلية لمحاربة الجراثيم.
3-الفاصولياء والجهاز العصبي
تقلل الفاصولياء من خطر الإصابة بأمراض الأعصاب مثل الشلل الارتعاشي، والزهايمر، وذلك لأنها غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد أجسامنا على البقاء بصحة جيدة حيث أنها تقضي على الجذور الحرة التي تسبب الكثير من الأمراض، كما أنها تحتوي على حمض الفوليك، والمغنسيوم، والبوتاسيوم وكلها عناصر تحسن من أداء جهازك العصبي.
4-الفاصوليا والجهاز الهضمي
تحسن الفاصوليا من صحة الجهاز الهضمي، حيث أنها تحسن وظيفة الحاجز المعوي، وتزيد عدد البكتيريا المفيدة التي تتغذى على النشا المقاوم الذي تحتوي عليه الفاصوليا، كما أنها غنية بالألياف التي تعزز صحة الجهاز الهضمي، وتحمي من الإصابة بالكثير من مشاكله مثل الإمساك.
5-الفاصولياء والعظام
تقلل الفاصولياء من خطر الإصابة بهشاشة العظام لأنها غنية والماغنسيوم خاصة الفاصوليا السوداء.
6-الفاصوليا والسرطان
تقلل الفاصولياء من خطر إصابتك بالسرطان خاصة سرطان القولون، وذلك لأنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحارب تأثيرات الجذور الحرة التي تتلف الخلايا وتؤدي إلى أمراض مختلفة، كما أنها تحتوي على الألياف والنشا المقاوم اللذان يساعدان في حماية القولون من خطر الإصابة بالسرطان.
7-الفاصوليا وأمراض القلب
تقلل الفاصولياء من خطر الإصابة بأمراض القلب مثل النوبات القلبية، ذلك لأنها تعد مصدراً غنياً بالألياف، وتقلل من نسبة الكوليسترول الضار (LDL)، والدهون الثلاثية، وضغط الدم، كما أنها تزيد من نسبة الكوليسترول الصحي (HDL)، وتحتوي على مضادات أكسدة قوية خاصة الفاصولياء الحمراء والسوداء.
8-الفاصوليا والسكري
تساهم الفاصوليا في المحافظة على مستوى السكر الطبيعي في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2، كما أنها وجبة غذائية جيدة لتقليل خطر الإصابة بهذا المرض، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تهضم ببطء، وتقلل من امتصاص السكر، ولا تسبب ارتفاع مستواه في الدم بعد تناولها، وبالتالي تحافظ على مستوياته الطبيعية في الدم، كما أنها تحتوي على المغنسيوم الذي يساعد على ثبات نسبته في الدم.



719 Views