أنواع الفطريات التي تصيب الإنسان

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 9:46
أنواع الفطريات التي تصيب الإنسان


أنواع الفطريات التي تصيب الإنسان كما سنجيب عن سؤال هل جميع الفطريات ضارة وكذلك هل فطريات الجلد خطيرة وما هي اسباب تواجد الفطريات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

أنواع الفطريات التي تصيب الإنسان

1-الحكة المفرطة

ينتج بسبب تكون طفح جلدي أحمر شديد، ومثير للحكة حول الفخذ، والتي يمكن أن تؤثر على الرجال والنساء وإنه نوع آخر من القوباء الحلقية، ويمكن أن يكون سببه التعرق، والبيئة الرطبة التي تنشأ غالبًا عن طريق المعدات الرياضية ويمكنك منع ذلك عن طريق الحفاظ على نظافة الفخذ وجفافه، والمحافظة على ملابسك الداخلية نظيفة كل يوم، وتجنب
الملابس الضيقة.
2-القدم الرياضي

هذا النوع من الأمراض يصاحبه أعراض مثل الحكة والحرقان وتشقق وتقشير القدمين فالقدم الرياضي هي شكل من أشكال السعفة التي تظهر عادة بين أصابع القدم، ويمكن أن ينتشر عن طريق أرضيات غرفة خلع الملابس المبللة، والمناشف والأحذية الملوثة وكل ما عليك هو أن تعالجه من خلال ارتداء أحذية الاستحمام في صالة الألعاب الرياضية، وغسل قدميك يوميًا، وتجفيفهما جيدًا، وارتداء جوارب نظيفة.
3-عدوى الخميرة

تلك العدوى الفطرية يمكن وفي الأغلب تصيب منطقة المهبل لدى النساء ، يمكن أن تظهر من خلال تهيج وحكة في المناطق التناسلية وتؤدي إلى إفرازات بيضاء ثقيلة مثل الجبن ، احمرار وانتفاخ لتلك المناطق مع التهيج الشديد ، وقد تتأكد أعراضها مع وجود ألم وحرقة اثناء الجماع او قضاء الحاجة.
4-فطريات الأظافر

قد تعني الأظافر الهشة، والسميكة المتغيرة أنّ لديك فطريات الأظافر، وهذا يمكن أن يؤثر على أظافر اليدين والقدمين ويكون منع تكون فطريات الأظافر عن طريق الحفاظ على نظافة اليدين، والقدمين ومعالجة جفافهما، وارتداء الجوارب الجافة وتغييرها كثيرًا، وارتداء الأحذية في حمام عام، أو حمام سباحة، أو غرفة خلع الملابس، وعدم خدش الجلد المصاب، مثل القدم الرياضي كما والأفضل على الشخص المصاب أن يرتدي أحذية عريضة الأصابع، وذلك حتى لا تتكدس أصابع القدم معًا، ولا تشارك قلامة الأظافر.
5-السعفة

السعفة لا تسببها الديدان، ويمكن أن تحدث هذه العدوى الفطرية البارزة، الحمراء، الدائرية ، المسببة للحكة على الجسم، أو الوجه، أو فروة الرأس وأنت في خطر أكبر إذا لامست حيوانًا أليفًا أو شخصًا مصابًا بالسعفة أو بأشياء ملوثة، عليك أنْ تعالجها عن طريق الحفاظ على جسمك نظيفًا وجافًا فينتشر هذا النوع من أمراض الجلد الفطرية بسهولة، لذلك لا تشارك المناشف أو الأمشاط أو العناصر الشخصية الأخرى.

هل جميع الفطريات ضارة

لا بل يوجد العديد من الفطريات النافعة والتي تشكل منفعة كبيرة للانسان ومن أهم منافعها
1-الفطريات قادرة على تحليل اللجنين، وهو مادة صلبة مُكونة للب النسيج الخشبي للأشجار، فلولا الفطريات، لما تحللت الأشجار الميتة، وسوف تمتليء الأرض بالأوراق.
2-تستخدم الخميرة، في صناعة الخبز والنبيذ والجعة، وغيرهم من الأشياء المفيدة للبشر.
3-تتمتع الفطريات بأهمية طبية، إذ أنها تستخدم في صناعة العقاقير المستخدمة في علاج الكثير من الأمراض، التي تُصيب الإنسان.
4-تستخدم الفطريات في الصناعات الغذائية، فتنتج نكهات غذائية، وفيتامينات وإنزيمات مفيدة في هذا المجال.
5-تساعد الفطريات النافعة في معالجة المغذيات المُخزنة في الأنسجة النباتية الميتة، ثم إعادتها للتربة من جديد، لتُحافظ على نمو النبات.
6-تساعد الفطريات حيوانات المزرعة في هضم العشب.
7-هناك فطريات صالحة للأكل، مثل فطر السترو، والفطر المحاري.
8-تستخدم الفطريات في الصناعات الكيماوية مثل: أحماض الستريك، واللاكتيك، والماليك، وغيرهم.

هل فطريات الجلد خطيرة

1-يتساءل الكثير من الناس هل فطريات الجلد خطيرة أم لا وفي أغلب الحالات لا تكون خطيرة بسبب تواجدها في طبقة الجلد الخارجية ولكن كما قلنا في حالات ضعف المناعة تكون خطرة.
2-في حالة ضعف المناعة يمكن أن تسبب فطريات ومن أكثر الأسباب انتشاراً التي تعمل على حدوث فطريات الجلد هي خلل في التوازن على الجلد نتيجة الضعف في الجهاز المناعي.
3-وبهذا قد تم معرفة هل فطريات الجلد خطيرة أم لا.

اسباب تواجد الفطريات

1- الجانب الوراثي
2- المناخ الدافئ والرطب يساعد في نمو البكتيريا التي تسبب العدوى الفطرية.
3-استخدام أشياء ملوثة بالعدوى الفطرية، لاسيما المناشف أو أغطية السرير .
4- الاتصال المباشر من خلال اللمس مع المصاب بالعدوى الفطرية .
5- التهابات وجروح الجلد والأظافر .
6-خلل التوازن الطبيعي للكائنات الحية على الجلد، وذلك يكون بسبب ضعف الجهاز المناعي الذي يتسبب في نمو الكائنات أكثر من الآخر .
7- عدم النظافة .
8- استخدام المياه أكثر من اللازم، لأنها تقضي على فطريات الجلد الجيدة وتسمح لفطريات الجلد السيئة بالنمو .
8- السمنة التي تزيد من ثنيات الجلد، فالعدوى الفطرية تنتشر في ثنايا الجلد لأنها تكون مكان أكثر دفئا في الجسم .
9- ترك الجلد مبللا بعد غسله بالماء أو الاستحمام .
10- استخدام المضادات الحيوية، التي تؤدي لزيادة فرص الإصابة بعدوى الخمائر، نظرا لأنها تقصي على البكتيريا الطبيعية .
11- ارتداء الملابس الضيقة التي تجعل العرق يلامس الجلد ولا يتبخر .
12- استخدام أنواع من الصابون التي تزيد من جفاف الجلد .



595 Views