أنواع الفطريات وأهميتها

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 10 ديسمبر, 2021 11:13
أنواع الفطريات وأهميتها


أنواع الفطريات وأهميتها كذلك سنتحدث عن أنواع الفطريات بالصور كذلك سنتحدث عن اضرار الفطريات كذلك سنذكر ما هي خواص الفطريات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع الفطريات وأهميتها

1-الفطريات الكيسية

تعد فطريات الكيسية من الفطريات التي تعيش في جميع البيئات سواء كانت جبلية أو صحراوية، ودائمًا ما تتعيش على الرمل، وكما أن بعضها تتطفل على أنسجة العائل بشكل إجباري، وبعضها اختيار، تتكاثر الفطريات الكيسية جنسياُ عن طريق عملية تكوين الأبواخالكيسية في داخل الأكياس الزقية، وتتكاثر أيضًا لا جنسيًا عن طريق عملية تكوين الأبواخالكونيدية ومثال على ذلك فطر الكمأة وفطر البنسليوم.
2-الفطريات الزيجواتية

من الفطريات التي تتغذي على بقايا المواد العضوية كالماء والتربة، كما أنها تتكاثر لا جنسي من خلال القيام بتكوين الجراثيم الكونيدية، أما التكاثر جنسي من خلال تكوين جراثيم زيجوتية.
حيث أن الفطريات تتميز على أنها تكون لها القدرة على المقاومة مع البيئة غير ملائمة لأنها بها سميك جداري، ويوجد على العديد من الأمثلة لذلك من بينها هي فطريات عفن الخبز وفطريات الجذور وفطر عفن الخبز.
3-الفطريات البازيدية

يعد هذه النوع من أنواع الفطريات والأكثر تعقيداً وتضخماً وهي تتكاثر لا جنسياً بعملية تكوين الجراثيم الكلاميدية، وتتكاثر أيضًا جنسيًا بطريقة تكوين تركيبة خاصة تعرف باسم الدعامة، وتعيش هذه النوع من الفطريات مترممة علي التربة التي تكون غنية بالمواد العضوية أو تعيش علي بقايا الجذور للأشجار، وتعيش أيضًا متطفلة، ومن الأمثلة منها الفطريات الكبيرة مثل فطر الأرجون وفطر عيش الغراب وفطر الكرات النافخة، والفطريات المجهرية مثل فطريات الصدأ.
4-الفطريات الناقصة

وتضم مجموعة الفطريات الناقصة حوالي 3000 نوع تقريباً، وتتميز بأنها تحتوي على غزل فطري مقسم، وتتكاثر جنسياً ولا جنسياً، وتعيش بطريقة رمية في التربة أو فوق بعض بقايا النباتات.
أهمية الفطريات
الفطريات من الكائنات التي لها العديد من الفوائد للإنسان ومنها:
1- استخدام الفطريات في الكثير من التطبيقات الهندسة الوراثية.
2- تدخل الفطريات في صناعة الكثير من الأدوية، مثل أدوية البنسلين، المضادات الحيوية.
3- تعتبر الفطريات غذاء للإنسان، وذلك لأن الكثير من الناس تستخدم الفطريات كنوع من الغذاء مثل المشروم، العرجون، عيش الغراب.
4- تدخل الفطريات في صناعة بعض أنواع الجبن.
5- تدخل في صناعة الخميرة التي تدخل بشكل أساسي في صناعة الخبز والمعجنات.

أنواع الفطريات بالصور

1-السعفة

السعفة لا تسببها الديدان، ويمكن أن تحدث هذه العدوى الفطرية البارزة، الحمراء، الدائرية ، المسببة للحكة على الجسم، أو الوجه، أو فروة الرأس وأنت في خطر أكبر إذا لامست حيوانًا أليفًا أو شخصًا مصابًا بالسعفة أو بأشياء ملوثة، عليك أنْ تعالجها عن طريق الحفاظ على جسمك نظيفًا وجافًا فينتشر هذا النوع من أمراض الجلد الفطرية بسهولة، لذلك لا تشارك المناشف أو الأمشاط أو العناصر الشخصية الأخرى.
2-فطريات الأظافر

قد تعني الأظافر الهشة، والسميكة المتغيرة أنّ لديك فطريات الأظافر، وهذا يمكن أن يؤثر على أظافر اليدين والقدمين ويكون منع تكون فطريات الأظافر عن طريق الحفاظ على نظافة اليدين، والقدمين ومعالجة جفافهما، وارتداء الجوارب الجافة وتغييرها كثيرًا، وارتداء الأحذية في حمام عام، أو حمام سباحة، أو غرفة خلع الملابس، وعدم خدش الجلد المصاب، مثل القدم الرياضي كما والأفضل على الشخص المصاب أن يرتدي أحذية عريضة الأصابع، وذلك حتى لا تتكدس أصابع القدم معًا، ولا تشارك قلامة الأظافر.
3-الحكة المفرطة

ينتج بسبب تكون طفح جلدي أحمر شديد، ومثير للحكة حول الفخذ، والتي يمكن أن تؤثر على الرجال والنساء وإنه نوع آخر من القوباء الحلقية، ويمكن أن يكون سببه التعرق، والبيئة الرطبة التي تنشأ غالبًا عن طريق المعدات الرياضية ويمكنك منع ذلك عن طريق الحفاظ على نظافة الفخذ وجفافه، والمحافظة على ملابسك الداخلية نظيفة كل يوم، وتجنب
الملابس الضيقة.
4-القدم الرياضي

هذا النوع من الأمراض يصاحبه أعراض مثل الحكة والحرقان وتشقق وتقشير القدمين فالقدم الرياضي هي شكل من أشكال السعفة التي تظهر عادة بين أصابع القدم، ويمكن أن ينتشر عن طريق أرضيات غرفة خلع الملابس المبللة، والمناشف والأحذية الملوثة وكل ما عليك هو أن تعالجه من خلال ارتداء أحذية الاستحمام في صالة الألعاب الرياضية، وغسل قدميك يوميًا، وتجفيفهما جيدًا، وارتداء جوارب نظيفة.
5-عدوى الخميرة

تلك العدوى الفطرية يمكن وفي الأغلب تصيب منطقة المهبل لدى النساء ، يمكن أن تظهر من خلال تهيج وحكة في المناطق التناسلية وتؤدي إلى إفرازات بيضاء ثقيلة مثل الجبن ، احمرار وانتفاخ لتلك المناطق مع التهيج الشديد ، وقد تتأكد أعراضها مع وجود ألم وحرقة اثناء الجماع او قضاء الحاجة.

اضرار الفطريات

تتسبب الفطريات في العديد من الأمراض، أهمها:
1-الإصابة بمرض البيصرية السوداء، وهي تتسبب في نتوءات داكنة حول جذور الشعر
2-الإصابة بمرض القدم الرياضي
3-الإصابة بالتهابات الأذن الوسطى والقوباء الحلقية
4-التسبب في الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي
5-التسبب في الإصابة بالتهاب الظفر الفطري
6-تؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي
7-تخفض نشاط الدورة الدموية بالجسم والقدم خاصة
8-الإصابة بداء الرشاشيات، وهو مرض يصيب من يعاني من أمراض الرئة
الإصابة بداء المبيضات، وهو مرض يصيب الفم والحلقوم والمهبل
الإصابة بحمى البوادي
9-التسبب في الإصابة بالالتهابات الجلدية والحكة والطفح الجلدي
10-تتسبب في الإصابة بالثعلبة على الرأس أو الجذع
11-تؤدي إلى الإصابة بانحلال الأعصاب أو شلل الجهاز العصبي الرئيسي
لها أضرار خطيرة على الحيوانات والنباتات، والجلود والمنسوجات

خواص الفطريات

1-تستطيع غالبية الفطريات بناء احتياجاتها من البروتينات باستغلال المصادر النيتروجينية غير العضوية أو العضوية وشتى العناصر الضرورية لنموها
تزداد الخيوط المكونة لجسم الفطر بواسطة نمو أطراف الهيفات ولو أن أى جزء من جسم الفطر له القدرة على تكوين نمو فطري جديد.
2-ليس لها قدرة ذاتية على الحركة ولو أن بعضها يكون أطوارا متحركة خلال دورة حياتها.
3-لا تحتوى أجسامها على صبغة الكلوروفيل كما فى النباتات الخضراء لذا فهي تحتاج إلى غذاء تم تجهيزه لمواصلة حياتها.
4-تركيبها بسيط وليس لها أجهزة وعائية ولا تكون أنسجة حقيقية بل تتكون أجسامها عادة من خيوط أو هيفات متعددة الخلايا ذات جدر خلوية محددة فيما عدا القليل منها كما يمكن التعرف على نوياتها بسهولة.
5-تمتص غذائها فى صورة محاليل بسيطة وتحولها إلى مواد أكثر تعقيدا تحتاج إليها في نشاطها الحيوي وبناْء أجسامها
6-عادة لا يوجد تخصص وظيفي بين أجزاء الفطر المختلفة (ظاهرة تقسيم العمل). غير أنه يمكن بسهولة تمييز التراكيب التناسلية عن الجسدية وتظهر هذه التراكيب تباينا في أشكالها مما يسهل الاعتماد عليها في تصنيف الفطريات
نظرا لتشابه التراكيب الجسدية في كثير من الفطريات



314 Views