أنواع الفطر الأبيض

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 12 أبريل, 2022 12:54
أنواع الفطر الأبيض


أنواع الفطر الأبيض كما سنتحدث كذلك عن أنواع الفطر الأبيض والفطر البري وفطر الفولفاريلا وفطر سام كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع الفطر الأبيض

1-فطر البورتوبيللو


يتميز فطر البورتوبيللو بحجمه الكبير وبطعم وملمس مشابهين لشريحة اللحم، ما يجعل تناوله منتشرًا بين النباتيين كبديل صحي ورائع للحوم، كما أنه يستخدم بشكل موسع في المطبخ الإيطالي، ويتميز شكله باللون البني وساقه الصغير وقبعته الكبيرة
2-فطر العسل

يتميز هذا النوع عن غيره من أنواع الفطر بنكهته المميزة المختلفة عن غيره، فطعمه أشبه بالعسل ولونه بني وحجمه صغير وجزؤه السفلي طويل ورفيع وقمته صغيرة ومفرغة من الداخل، وينتشر استخدامه في مختلف الوصفات نظرًا لطعمه اللذيذ.
3-فطر الأويستر:


الفطر الاستوائي المعروف باسم الأويستر، يتشابه إلى حد كبير في شكله مع فطر البوتون الفرنسي، وأطلق عليه لقب الفطر الاستوائي، نظرًا لانتشاره في الأماكن الحارة بالمناطق الاستوائية والمدارية، لذا فإنه ينتشر بشكل كبير بالقارة الإفريقية، ولكنه يوجد أيضًا بقارة أوروبا وذلك لإمكانية زراعته في الأماكن الباردة أيضًا تحت ظروف مناخية معينة، كما يطلق على هذا النوع أيضًا اسم الفطر المحاري، نظرًا لتشابه جسمه مع جسم المحار، ويتميز بسهولة زراعته في أي مكان، إذ إن نموه يعتمد في الأساس على نشارة الخشب، ويعد من المصادر المهمة للبروتين، ويعتمد عليه الكثير من الدول الفقيرة كمصدر للبروتين.
4-فطر البوتون ( الشامبنيون الفرنسي):


الفطر الفرنسي المعروف باسم البوتون أو الشامبنيون، ويعد من أكثر أنواع الفطر انتشارًا حول العالم، ويتميز باللون الأبيض واحتوائه على قمة كروية الشكل، ويحتاج لزراعته إلى ظروف مناخية معينة فيما يخص درجة حرارة والرطوبة، كما تحتاج مزارعه إلى إمكانيات مادية وتكنولوجية عالية.
5-فطر الشيمجي

يعد هذا النوع من أنواع عيش الغراب ذات المذاق المر، ولكن تختفي حدة هذه المرارة تدريجيًا عند طهيه، لذا فهو أحد أنواع الفطر المنتشر استخدامها بالمطابخ العالمية، خاصة بأطباق الحساء والصلصات واليخنات.

الفطر البري

-عالم الفطر البري الواسع، خاص ومميز، والمعلومات عنه قليلة، البعض منه صالح للأكل والقسم الأكبر سام. في مثل هذا الموسم من كل عام تجمع العائلات في الريف العكاري الفطر البري من الطبيعة، لاعداده طبقاً مميزاً، من اطباق الموائد الريفية الشعبية الاقل كلفة والألذ والاطيب، على الرغم من المحاذير الكبرى والمخاطر غير المحسوبة بأن بعض الفطر سام وقد يتسبب بحالات وفاة.
-للفطر خصائص تميزه عن باقي الكائنات الحية ان من حيث الشكل وإن من حيث طريقة التكاثر ونظامه الغذائي الخاص”. ولفتت الى ان ما نشاهده على السطح هو ثمرة الفطر التي هي جزء من هذا الكائن الحي وهو العضو التناسلي الذي تظهره لتحقيق مهمته في التكاثر لشبكة تحت الارض متفرعة وكبيرة اسمها Mycelium.
-الفطر لا حدود له لكونه يمكن وجوده في اماكن مختلفة وغريبة، فهو كائن غريب ودراساته حول العالم ليست كافية بخلاف الدراسات عن النباتات والحيوانات التي هي أكثر بكثير. في لبنان نجد الفطر في الغابات وفي أماكن عدة ومختلفة تحت الشجر أو على اوراق الاشجار، على ضفاف الانهار وفي الحقول.

فطر الفولفاريلا

يتواجد هذا الفطر في الصين لذلك يُطلق عليه إسم الفطر الصيني ، كما أنه ينتشر في كافة دول جنوب شرق قارة آسيا ، و يتميز هذا الفطر باحتوائه على قمع رفيع و ذو شكل منحني ، حيث يختلف شكله عن فطر البوتون ، بينما يمتلك جزء آخر مشابه للساق الذي يمتاز بأنه طويل و رفيع.

فطر سام

-الفطر الذي يظهر اللون الأحمر على قبعته أو ساقه هو مشروم سام أو مهلوس بدرجة عالية. أشهر أنواع الفطر الأحمر هو فطر الأمانيت الطائر Amanita Muscaria الذي كان يستهلك لآلاف السنين لإنتاج الخيالات والرؤى، ولكن الجرعة الكبيرة حتى من هذا الفطر السحري يمكن أن تكون مميتة، لدى الأنواع الأخرى من جنس الأمانيت نفس اللون وهي أكثر ضررًا بكثير.
-الفطر الذي يمتلك خياشيم بيضاء سام غالبًا. وكذلك الأنواع التي لها حلقة حول الساق، والأنواع التي تمتلك جبة عند قاعدة الساق. ولأن الجبة غالبًا تحت الأرض فمن المهم الحفر حول قاعدة المشروم للبحث عنها.



370 Views