أنواع الكتل الهوائية

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 18 مارس, 2022 9:40 - آخر تحديث : 21 مارس, 2022 11:10
أنواع الكتل الهوائية


أنواع الكتل الهوائية نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل تعريف الكتل الهوائية الكتل الهوائية حسب الرطوبة و الختام أنواع الجبهات الهوائية تابعوا السطور القادمة.

أنواع الكتل الهوائية

– القطبية القارية وهذه الكتل الهوائية تكون ناشئة من المناطق القطبية والثلجية الواسعة خصوصا من مناطق روسيا وسيبيريا وغيرها، وتتصف الكتل هذه بأن حرارتها شديدة البرودة وجافة جدا، كما تسبب الانجماد وموجات الصقيع، وغالبا ما تهب في المناطق العربية في فصل الشتاء.
– الكتلة المدارية البحرية فهذه الكتل المدارية تكون قد نشأت من المياد الدافئة التي تكون في المناطق الاستوائية، حيث تكون الكتلة الهوائية دافئة ومحمولة بالرطوبة، إلا أن حرارتها أقل من الكتل الهوائية الجافة والحارة، كما تتميز بوجود كميات بخار ماء هائلة.
– القطبية البحرية فهذه الكتل الهوائية تتميز ببرودتها ورطوبتها العالية، وتنشأ في الغالب في المناطق القريبة من القطبين، وتعمل على تساقط الثلوج والأمطار والبرد بكميات كبيرة، وغالبا ما تؤثر الكتلة القطبية البحرية على بلاد الشام في الشتاء.
– الكتلة القطبية الشديدة البرودة: حيث تتشابه خصائص الكتلة القطبية الباردة بخصائص الكتلة البحرية القطبية، فكلاهما شديد البرودة وقليل الرطوبة، وتأثيرها على المناطق يؤدي إلى انخفاض في الحرارة بشكل كبير جدا، وتأثير هذه الكتلة الهوائية على البلاد العربية يكون قليلا أو نادرا.
– الكتلة المدارية القارية وهذه الكتلة الجوية تنشأ في المناطق الصحراوية ومناطق شبه الجزيرة العربية وأفريقيا، حيث تكون هذه المناطق دافئة، وغالبا ما تؤثر هذه الكتل القارية في شهر الصيف على المناطق العربية، حيث تتميز الكتلة المدارية والقارية بجفاف الأجواء ودرجات الحرارة العالية.

الكتل الهوائية حسب الرطوبة

-الكتل الهوائية الرطبة في القطب الشمالي هي كتل باردة ورطبة، تصل درجة حرارتها إلى 4 درجات مئوية ورطوبة تصل إلى 4.4 جم / كجم. ومصدره المسطحات المائية الباردة.
– كتل الهواء الاستوائي الجاف هي كتل جافة بدرجة حرارة 24 درجة مئوية ورطوبة 11 غ / كغ. مصدرها المناطق الاستوائية القارية.
-الكتل الهوائية الاستوائية الرطبة هي كتل دافئة ورطبة، حرارتها 24 درجة مئوية ورطوبة 17 غ / كغ. مصدره هو المسطحات المائية الاستوائية.
– الكتل الهوائية المتجمدة هي كتل جافة شديدة البرودة بدرجة حرارة -46 درجة مئوية ورطوبة 0.1 جم / كجم. مصدره هو المناطق القطبية المتجمدة.
– كتل الهواء القطبي الجاف وهي كتل باردة وجافة تصل درجة حرارتها إلى -11 درجة مئوية والرطوبة 1.4 جم / كجم. ومصدرها المناطق الباردة في القارات.
-الكتل الاستوائية الرطبة هي كتل حارة ورطبة جداً تصل درجة حرارتها إلى 27 درجة مئوية ورطوبة 19 غ / كغ. أصله المناطق الاستوائية.

تعريف الكتل الهوائية

الكُتل الهوائية (Air Masses): هي حجم كبير من الهواء الذي يُغطّي مساحة واسعة، كما يتّصف بالتَجانس من حيث درجة الحرارة والرطوبة وغيرها من العناصر، التي تُميزها عن الكُتل المُجاورة. وهي الخصائص التي تكتسبها الكُتل الهوائية من منطقة المصدر. ومصادر الكُتل الهوائية أيضاً مناطق واسعة ومتجانسة السطح، كالمسطحات المائية والصحراء الكبرى وسيبيريا ووسط كندا والمناطق القطبية. ويستقر الهواء فوق تلك المناطق، كما يكتسب خصائصها المناخية من حيث درجة الحرارة والرطوبة والضغط. وتتعرّض تلك الخصائص للتغيّر أثناء مرور الكُتل الهوائية على سَطح ذو خصائص مختلفة؛ فالكُتل الهوائية الجافة تُصبح رطبة إذا مرت فوق سَطح مائي، حيث تتغيّر درجة حرارة الكتلة الباردة إذا مرَّت على سطح دافئ.

أنواع الجبهات الهوائية

-الجبهة الهوائية المقفلة
تنشأ الجبهة الهوائيّة المقفلة عندما تستطيع الجبهة الباردة اللحاق بالجبهة الدافئة، حيث يُمكن للجبهة الباردة أن تُصبح أمام الجبهة الدافئة، وفي هذه الحالة يتحرّك الهواء البارد ليُصبح أكثر برودة، كما يُشار إلى أنَّه قد يرافقها هطول للأمطار مماثلة لتلك الموجودة في الجبهات الباردة، حيث تختلف درجة الحرارة بعد مرورها اعتماداً على الكتل الهوائية المختلفة التي تتفاعل ضمن الجبهة المقفلة، ويجدر بالذكر أنّه يتمّ تمثيل الجبهة الهوائية المقفلة في خرائط الطقس باستخدام رموز كلّ من الجبهة الدافئة والجبهة الباردة متناوبةً بلون أرجواني.
– الجبهة الهوائية الدافئة
تنشأ الجبهة الهوائيّة الدافئة عندما تندفع كتلة هوائية دافئة باتجاه كتلة هوائية باردة، بحيث ترتفع الكتلة الهوائية الدافئة فوق الكتلة الهوائية الباردة الأمر الذي يتسبّب في ظهور السحب والعواصف، إذ تتكوّن العديد من أنواع السحب حينها، مثل: السُّحب السمحاقية الرقيقة المرتفعة، والسحب الطبقية السمحاقية، والسحب الطبقية متوسطة الارتفاع، وبمرورالجبهة الهوائية فوق منطقة ما يُمكن أن ينخفض مستوى السحب ويُرافق ذلك هطول للأمطار، وفي حال كان الهواء غير مُستقر حول الجبهة الدافئة يُمكن أن تحدث عواصف رعديّة وتتحرّك الجبهات الهوائيّة الدافئة عادةً بسرعة أقل من سرعة الجبهات الهوائيّة الباردة، حيث يصعب على الهواء الدافىء دفع الهواء البارد، ومع ذلك تتمكّن الجبهة الدافئة من دفع الجبهة الباردة لتُصبحان جبهةً هوائيةً واحدة، كما يُشار إلى أنَّ الجبهات الهوائيّة الدافئة تتشكّل على الجانب الشرقيّ لأنظمة الضغط الجوي المنخفض، حيث إنَّ اتجاه حركتها من الجنوب باتجاه الشمال، كما تكون درجات الحرارة أكثر انخفاضاً في مقدّمة الجبهة عن مؤخّرتها، ويجدر بالذكر أنّه يتمّ تمثيل الجبهات الهوائية في خرائط الطقس بخط متّصل ملوّن بالأحمر مع وجود أنصاف دوائر مغلقة ممتلئة على امتداد الخط تُشير إلى الاتجاه الذي تتحرّك فيه.
-الجبهة الهوائية الثابتة
تنشأ الجبهة الهوائيّة الثابتة عندما تندفع كتلتان هوائيّتان باتجاه بعضهما إحداهما باردة والأخرى دافئة، ويُشار إلى أنّ الجبهات الهوائيّة الثابتة تدّل على الطقس الغائم، وغالباً ما يتساقط المطر والثلج أثناءها خاصةً إذا تواجدت الجبهة في مناطق ذات ضغط جويّ منخفض، وتُعتبر الجبهات الهوائيّة التي تتحرك بأقل من 9.26 كيلومتر في الساعة جبهات هوائية ثابتة؛ لأنّها بطيئة جداً وتبدأ الجبهة الهوائية الثابتة بالتحرّك مرّةً أخرى إذا تغيّر اتجاه حركة الرياح، لتُصبح إمّا جبهةً باردة، أو جبهةً دافئةً، أو تنفصل الجبهتان عن بعضهما البعض، ويتمّ تمثيل الجبهة الهوائيّة الباردة في خرائط الطقس للدلالة على اتجاه حركتها بسلسلة من المثلثات ذات اللون الأزرق وأنصاف دوائر بلون أحمر.
– الجبهة الهوائية الباردة
تنشأ الجبهة الهوائيّة الباردة عندما تحلّ الكتلة الهوائيّة الباردة مكان الكتلة الهوائيّة الدافئة، بحيث تتحرّك الكتلة الهوائيّة الأعلى كثافةً باتجاه الكتلة الهوائيّة الأقل كثافةً منها، كما يكون الهواء خلف الجبهة الباردة أكثر برودةً وجفافاً مقارنةً بالهواء الموجود في مقدّمتها، ويُشار إلى أنّ مرور الجبهة الباردة فوق منطقة ما يتسبّب في انخفاض درجات الحرارة بمُعدّل يزيد عن 15 درجة مئوية خلال الساعة الأولى من مرورها، كما تمتاز الجبهات الهوائيّة الباردة بالارتفاع المفاجىء على طول حدودها الأمامية، ويُمكن أن يُرافقها أمطار غزيرة وعواصف رعديّة لفترات قصيرة في حال تطوّرت السحب إلى سحب ركامية مسطحة وتتحرّك الجبهات الباردة من الجهة الشمالية الغربيّة نحو الجنوب الشرقيّ، ويتمّ تمثيلها في خرائط الطقس بخط متصل مع إضافة مثلثات على طول اتجاه الجبهة، بحيث تُشير إلى الهواء الأكثر دفئاً في اتجاه حركة الجبهة، أمّا في الخرائط الملوّنة فتُحدّد الجبهة الهوائية الباردة بخط أزرق اللون.



327 Views