أنواع المد والجزر

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2022 10:51
أنواع المد والجزر


أنواع المد والجزر كما سنتحدث كذلك عن أنواع المد والجزر وفوائد المد والجزر و أضرار المد والجزر وتعريف المد والجزر وكيفية حدوث المد والجزر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع المد والجزر

1-المد اليومي durnal tide

ويحدث فيه مد واحد وجزر واحد خلال اليوم ( ٢٤ ساعة ) تقريبا.
2-مختلط :


ويعد أكثرها تعقيدا، فرغم حدوث مدان وجزران إلا أنهما لا يظهران بنفس القدر من الارتفاع والانخفاض، وهذا النوع أكثر انتشارا على الساحل الغربي للولايات المتحدة الأمريكية حيث يظهر التتابع في حدوثها بالشكل التالي منخفض – منخفض ثم منخفض مرتفع ومرتفع منخفض ثم مرتفع مرتفع، وقد يظهر التتابع في بع السواحل كالتالي: مرتفع – منخفض ومنخفض مرتفع ثم منخفض ومرتفع – مرتفع.
3-المد والجزر نصف اليومي Semidurnal tide)):


ويحدث به مدان وجزران لنفس المدة السابقة (٢٤ ساعة ).
ويكثر المد والجزر نصف اليومي على سواحل الأطلنطي الذي تخضع كل سواحله تقريبا لهذا النوع من المد والجزر.
ويوجد النوع اليومي والمختلط أساسا على طول سواحل المحيط الهادي والمحيط الهندي.
وبينما يسود النوع نصف اليومي تعلى سواحل المحيط القطبي الشمالي نجد أن النوع اليومي والمختلط يسود على سواحل انتاركتيكا .
والحقيقة أن تحديد نوع المد والجزر السابق له أهمية كبيرة في تحديد التباينات في أطوال الفترات الجافة ما بين حدوث المد والجزر، حيث يعد متغيرا هاما في تحديد الفتة التي يمكن لعمليات التجوية أن تلعب أدوارها عندما تنكشف الشواطئ أثناء حدوث الجزر وانحسار مياه البحر، كما تبرز أهميته أيضا في تحديد ما يعرف بالنطاقية الحيوية biological zonation على السواحل، ففي حالة المد والجزر نصف اليومي تكون الفترة الجافة دائما أقل من ١٢ ساعة، بينما تزداد هذه الفترة في حالة المد اليومي والمختلط خاصة في الأجزاء المرتفعة من النطاقات المدية.

فوائد المد والجزر

1-تساعد ظاهرة المد والجزر من خلال حركاتها على حركة الملاحة البحرية وأيضًا حركة السفن، فيختار البحارة عادة الوقت الذي يكون فيه المد مرتفعًا لكي يبحر، لأن السفن تلك الوقت تدخل بكل يسر إلى الموانئ عن طريق المد والجزر، مما يسهل عملية التنقل البحري بين الموانئ.
2-يعمل المد والجزر على إزالة أي ملوثات في المياه بحار كانت أو محيطات، وأيضًا يعمل المد والجزر على نشر المغذيات للكائنات البحرية التي تحتاجها من أجل البقاء على قيد الحياة.
3-يعمل المد والجزر على إزالة أي ملوثات في المياه بحار كانت أو محيطات، وأيضًا يعمل المد والجزر على نشر المغذيات للكائنات البحرية التي تحتاجها من أجل البقاء على قيد الحياة.

أضرار المد والجزر

1-بناء المصب يعتبر مُكلف جداً.
2- يؤدي انخفاض كمية المياه المتبادلة مع البحر إلى انخفاض العكارة، مما يؤدي إلى زيادة اشعة الشمس وتشجيع نمو الطحالب البحرية. الملوحة تنخفض نتيجة انخفاض كمية المياه مما يؤثر على البيئة.
3-بعض الأسماك تجرف من قبل تيار المياه مما يؤدي إلى هلاك نحو 15% منها، من هنا تؤثر طاقة المد والجزر سلباً على الحياة البحرية.
4-المصب النهري يحمل الصرف الصحي والفضلات الأخرى معه من أماكن عدة إلى البحر، ويؤدي بناء المصب أو السد فوقه لبقاء هذه الفضلات.
5-يمكن بناء محطات توليد الطاقة فقط في المواقع القليلة التي تكون مناسبة لتوليد الطاقة.

تعريف المد والجزر

المد هو الارتفاع الوقتي التدرجي في منسوب مياه سطح المحيط أو البحر.
والجزر هو انخفاض وقتي تدرجي في منسوب مياه سطح المحيط أو البحر.
ظاهرة المد والجز عبارة عن موجات كبيرة يترتب عليها طوغيان مياه البحر على مساحات من اليابس وتلاحظ خاصةعند الشواطئ المنبسطة قم لايلبث ان ينحصر عنها في فترات دورية متعاقبة وتعرف حركة طغيان الماء بالمد ويعرف بإنحصر الما عن اليابس الجزر.

كيفية حدوث المد والجزر

تنشأ حركة المدوالجزر بفعل جاذبية الشمس والقمر لمياه البحار والمحيطات ولأن القمر أقرب الى الأرض فثأثير جاذبيته تكون اكبر رغم صغرحجمه فنستنتج ان جاذبية القمر هي أهم عامل في حدوث المد والجزر ولكنهنالك عامل أخر وهوقوة الطرد المركزي الناتج عن دوران الأرض حول نفسها.يحدث المد والجزر مرتين كل يوم “مرة كل 12 ساعة” لأن أجزاء سطح الأرض تمر في أثناء دورتها أمام القمر فيحدث المد في الأماكن المواجهة للقمرثم لايلبث أن يحدث الجزر عندما تبتعد هذه الأماكن عنه ويختلف إرتفاع المد بإختلاف موقع القمر في مداره بالنسبةلكم من الأرض والشمس.
– في المحاق والبدر يعلوالمد إلى أقصى دورته نظرا لوقوع الشمس و القمر في جهة واحدة وتبلغ قوة جاذبية القمر أقصاهاعند ظاهرة الكسوف.
– في الأسبوعين الأول والثالثمن كل شهر قمري يكون المد ضعيف بسبب وقوع كلمن الشمسوالقمر على ضلعي زاوية رأسها مركز الأرضوبذالك تحاول جاذبية الشمس تعديل جاذبية القمر.
أهمية ظاهرة المد والجزر : لحركات المد والجزر اهمية بالغة فهيا تعمل على تطهير البحار والمحيطات من كل الشوائب وكذالك تطهير مصبات الأنهار والموانئ من الرواسب كما انها تساعد السفن على دخول الموانئ التي تقع في المناطق الضحلة . ولكن المد الشديد قد يشكل خطر على الملاحة وخاصة في المضايق.
ان ظاهرة المد والجزر من الظواهر الطبيعية المنتشرة في جميع بحار العالم، وان نسبة ارتفاع المد وانخفاض الجزر تختلف من القطب الشمالي الى القطب الجنوبي مرورا بخط الاستواء، ففي بعض المناطق من العالم تصل الى اكثر من 200 سم، وفي مناطق اخرى لا تزيد عن 30 سم.
وان ظاهرة المد والجزر تحدث يوميا 4 مرات (كل 6 ساعات تحدث الظاهرة)، في محافظة البصرة وفي شط العرب وشط البصرة فضلا عن السواحل المجاورة للخليج العربي في خور الزبير و مدينة الفاو. وان ظاهرة المد والجزر قد تصل الى اكثر من 80 سم في مدينة البصرة وتنخفض كلما توغلنا نحو الشمال الى ان تختفي هذه الظاهرة في مدينة القرنة.



315 Views