أنواع النباتات العشبية المعمرة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 13 مايو, 2022 9:22
أنواع النباتات العشبية المعمرة


أنواع النباتات العشبية المعمرة وكذلك ما هي النباتات المعمرة، كما سنقوم بذكر فوائد النباتات المعمرة، وكذلك سنوضح نبات حولي، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أنواع النباتات العشبية المعمرة

1- الأذخر أو الليمونية:

(الاسم العلمي: Cymbopogon commutatus)، وهو نبات عشبي جبلي يزيد ارتفاعه عن المتر، ويتميز بسنابله المتقاطعة، وتجعد أوراقه عند جفافها، ويستوطن الأذخر المناطق الجبلية في الإمارات، خاصةً جبل حفيت، وجبال الإمارات الشمالية.
2- الإذخر المكي:


(الاسم العلمي: Cymbopogon schoenanthus)، وهو نبات عشبي يزيد ارتفاعه عن المتر، وله بذور مستديرة وعليها شعيرات، ويختلف عن الليمونية بأنّ أوراقه لا تتجعد عندما تجف، وينمو في الإمارات على المنحدرات الجبلية ووديان جبل حفيت.
3- البوط الدمياطي:


(الاسم العلمي: Typha domingensis Pers)، نبات عشبي يتكاثر عن طريق البذور، ويصل ارتفاعه إلى 3 أمتار، وله أوراق جلدية ناعمة، ينمو في الإمارات في أودية المياه العذبة، وفي مناطق المستنقعات.
4- الصمعة أو البهمة:


(الاسم العلمي: Stipa capensis)، وهو نبات يمتلك سنبلة واحدة لها شعيرات كثيفة، يصل ارتفاعه إلى 90 سم، وينمو في الإمارات الشمالية، والجزر البحرية في أبو ظبي، مثل جزيرتيّ دلما ودينة.
5- ثمام الترياقي:


(الاسم العلمي: Panicum antidotale)، وهو عشب يصل ارتفاعه إلى 3 أمتار، له نظام جذور عميقة، يكون ساماً وهو أخضر، ولكنه يُستخدم كعلف مغذي عندما يجف، ويعيش في واحات الإمارات، وحولها، وعلى جوانب الطرق.

ما هي النباتات المعمرة

النباتات المعمرة بالإنغليزية: Perennial plant هي نباتات تعيش أكثر من سنتين أو موسمين زراعيين وتشمل هذه المجموعة النباتية الأشجار و الكثير من الشجيرات و المتسلقات بالإضافة إلى نباتات عشبية مثل الهندباء و كثير من الحشائش النجيلية (نجيل، لحية الرجل، الدخن العصوي، القيصوب).
نجد من النباتات المعمرة ما يعيش لسنوات عديدة ويطلق على تلك النباتات التي لا تدوم دورة حياتها إلا حولين أو موسمين زراعيين اسم ثنائية الحول.
أما تلك التي تعيش حولا واحدًا فقط فتسمى النباتات الحولية وغير أن هذا التصنيف ليس قاطعًا؛ فهو خاضع لعوامل أخرى فقد تكون الأجزاء التي تبدو فوق التربة ـ لدى بعض النباتات ـ حولية، بينما تكون أجزاؤها التي تحت التربة معمَّرة.
وبعض الشجيرات والحشائش العشبية تكون معمرة في مواطنها الأصلية التي جلبت منها ـ كأشجار الخروع ـ إلا أنها تعيش لعام واحد فقط في المناطق التي يسود فيها المناخ البارد.
ويطلق مصطلح النبات المعمَّر، عادة، على النباتات التي تدوم دورة حياتها أكثر من سنتين، بغض النظر عن موت بعض أجزائها في الشتاء أو في مواسم الجفاف.
ويوجد طرازان من النباتات المعمرة هما: العشبية والخشبية؛ فالطراز الأول ذو سيقان عشبية تموت كل عام، إلا أن أجزاءه التي تكون تحت الأرض تظل حية طوال الشتاء؛ ومن ثم تنمو منها البراعم الجديدة وخير مثال على هذا الطراز من النبات المعمر، كل من الراوند المخزني والهليون.
أما النوع الآخر فله سيقان خشبية، ويظل على قيد الحياة موسمًا إثر آخر ويزداد قطر هذه السيقان سمكًا بمضي الأعوام وذلك بإضافة أنسجة خشبية جديدة إلى الأنسجة الموجودة أصلاً ويتمثل أهم أنواع هذا الطراز المعمر في الأشجار الضخمة والشجيرات.

فوائد النباتات المعمرة

1- بنية عظيمة للتربة:
ربما تكون أفضل فائدة بيئية من النباتات المعمرة هي تأثيرها المفيد على التربة، تجف التربة العارية بسرعة ويمكن أن تتآكل بفعل الرياح والأمطار، خاصة في الحدائق المنحدرة، يقتل الحرث أيضًا العديد من العناصر المفيدة لشبكة غذاء التربة، ولا سيما بعض أفضل أنواع الفطريات الفطرية الفطريات المفيدة التي تشترك في المغذيات مع نباتات المحاصيل لا تحتاج النباتات المعمرة المغطاة جيدًا إلى أي حراثة بمجرد إنشائها.
لكن فوائد التربة من النباتات المعمرة ليست فقط من غياب الحرث، تعمل النباتات المعمرة على تحسين المواد العضوية وبنية التربة والمسامية والقدرة على الاحتفاظ بالمياه من خلال التحلل البطيء والثابت للجذور والأوراق، تبني حدائق الخضروات المعمرة التربة بالطريقة التي قصدتها الطبيعة من خلال السماح للنباتات بإضافة المزيد والمزيد من المواد العضوية دون حرث، والسماح للديدان بالقيام بعمل مزجها معًا.
2- تنظيم النظم البيئة:
النباتات المعمرة، وخاصة الأشجار، تبطئ الاحترار العالمي عن طريق التقاط ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، تعمل الأشجار أيضًا على تلطيف المناخ المحلي، مما يجعل المناطق المحيطة بها أكثر برودة ورطوبة، يمكن لأعداد كبيرة من الأشجار أن تلطف مناخات مناطق بأكملها بطريقة مماثلة، تلتقط أنظمة جذر النباتات المعمرة وتخزن المياه والمغذيات التي قد يتم غسلها بعيدًا، توفر النباتات المعمرة موطنًا حرجًا لعدد من الحيوانات والفطريات وأشكال الحياة الأخرى، والعديد منها مفيد للغاية في الحدائق.
3- مد موسم الحصاد:
غالبًا ما تختلف مواسم توافر النباتات المعمرة عن المواسم الحولية، مما يساعد على توزيع موسم الحصاد على مدار أكثر من العام، أثناء بدء البذور في الداخل، وزرع الشتلات الصغيرة الضعيفة إلى الحديقة والتي يجب سقيها وإزالة الأعشاب الضارة بشكل متكرر، تكون النباتات المعمرة بالفعل في نمو قوي وجاهزة للحصاد.

نبات حولي

هي نباتات تنمو وتزهر وتعطي البذور خلال حول (أى عام) وتتجدد زراعتها سنوياً ولذلك سميت بالحوليات، وهناك نوع آخر ينمو والبذور في السنة الثانية وتسمى نباتات ذات الحولين، ولزراعة البذور يستعمل طمي نظيف منخول وتكون زراعتها في مكان مظلل ويراعى عدم جمع البذور قبل اكتمال نضجها فتقل نسبة الإنبات وتوضع البذور في أكياس وتخزن في مكان نظيف بعيد عن الآفات، وتحفظ البذور في مكان بارد مهوى. وتنقسم النباتات الحولية إلى :
1- الحوليات الصيفية:
هي مجموعة من النباتات العشبية ذات الازهار المتباينة وتنمو هذه النباتات وتزهر في فصل الصيف والخريف وتزرع بذورها في منتصف فبراير حتى أبريل وتزهر من يونيو الي نوفمبر, ومن امثلة هذه المجموعة.
– 1/نباتات الزينة من الاعشاب المزهرة مثل نبات الزينيا و دوار الشمس و عرف الديك ومن الأبصال الكرينم.
– 2/الحشائش مثل نبات مغد أسود.
– 3/النباتات الطبية والعطرية مثل الكركديه.
2- الحوليات الشتوية:
تنمو نباتات هذه المجموعة وتزهر في فصلى الشتاء والربيع حيث تزرع بذورها في الفترة من يوليو إلى سبتمبر بينما يبدأ موسم الأزهار في الفترة من ديسمبر إلى مايو ومن امثلة هذه المجموعة.
– 1/نباتات الزينة من الأعشاب المزهرة مثل نبات الخطمية الوردية و أقحوان
– 2/الحشائش مثل نبات زوان متعدد الأزهار
– 3/النباتات الطبية والعطرية مثل نبات الكزبرة
3- النباتات ذات الحولين:
هي مجموعة من النباتات العشبية تكمل دورة حياتها في موسمين زراعين متتالين فتزرع بذورها في شهر مايو وديسمبر نموها الخضرى طوال العام ثم تبدأ في الأزهار في شهر مايو ويونيو من العام التالى للزراعة, ومن أمثلة هذه المجموعة بوصير و بصل و ثوم و بقدونس.



372 Views