أنواع الورد الجوري بالصور

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2021 8:49
أنواع الورد الجوري بالصور


أنواع الورد الجوري بالصور، والفرق بين الورد الجوري والورد البلدي، واستخدامات الورد الجوري، وزراعة الورد الجوري، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أنواع الورد الجوري بالصور

1. جراند فلورا

هذه الزهور مشابهة لزهور هجني الشاي، وساقها مشابهة لزهور فلوري بوندا، وهي عبارة عن شجريات طويلة، وجدير بالذكر أن زهور جراند فلورا كانت المفضلة للمكلة اليزابيث نظرا لتمزيها.
2. وردة الملكة إليزابيث

للحصول على هذا التنوع النباتي، قرر العلماء عبور Floribunda Floradora ذو اللون البرتقالي والأحمر والشاي الهجين الوردي الداكن Rise Shine، أجريت التجارب في النصف الثاني من الخمسينيات من القرن العشرين، وكانت نتيجتها نوعًا تجريبيًا غير متوقع من الورود، والذي لم يكن مشابهًا لأي نوع آخر موجود في ذلك الوقت.
3. الورد الفرنسي

يعتبر الورد الفرنسي من الورود الشائع استخدامها في الحدائق للزينة لأنه يتميز بحجم أوراقه الكبير نسبيا مقارنة مع الورود الأخرى ولونه الزهري الجذاب، وتتواجد البراعم الصفراء بالمنتصف بلونها الزاهي متفتحة لتضفي لمسة جمالية تجمع بين تناسق ألوان الزهري والأصفر، ويتميز أيضًا بأنه من الشجيرات المنخفضة الارتفاع عن سطح الأرض التي تزهر فوق سيقان خضراء داكنة في فصل الخريف.
4. الوردة المتسلقة

ورد جوري متسلق او الوردة الدمشقية او الورد الوطني و اسمه العلمي Rosa Damascena، موطنه الأصلي سوريا وقد نقل إلى أوروبا بعد الحروب الصليبية وهو من الفصيلة النباتية الوردية، وهي شجيرة قائمة أو متسلقة يتراوح ارتفاعها من متر واحد إلى ثلاثة أمتار حسب نوعها وفروعها كثيرة يوجد عليها أشواك ويعتبر نبات الورد من أقدم مجموعات نباتات الزينة ويستخرج منه زيت عطري شهير هو زيت الورد يدخل في صناعة العطور وأيضا أزهاره صالحة للقطف وتعيش مدة طويلة بعده. أهم مواسم إزهاره هي الربيع والخريف.
وللأصناف مدى واسع من ألوان الأزهار، والورد نبات زينة جميل يزهر في بداية الصيف مطلقاً رائحة شبيهة برائحة الفاكهة، ويزهر ورد جوري متسلق باستمرار ولون زهرته ابيض او احمر او وردى او اصفر، ويناسب الورد الأماكن المشمسة مع كفاية الري والتغذية، والتقليم ضروري بعد الأزهار، وفي تصميم الحدائق يناسب الورد الزراعة في المواقع المحمية مثل: المنتزهات، والحدائق الخاصة وبوصفه نبات أصص (أواني).
5. وردة ألبا

تُعتبر وردة ألبا (Alba Maxima rose) واحدة من أنواع الورد الجوري، وهي زهرة ذات بتلات بيضاء جميلة وكبيرة، وتحتوي على أوراق خضراء مزرقة، وتتميز بأنها تُزهِر مرة واحدة في السنة.
6. زهور أماندا باتريوت

وهي واحدة من أنواع الورد الجوري الدمشقي، وفي الغالب ما تكون أزهارها ذات رائحة جميلة وزكية وتأتي باللون الوردي الداكن، كما أن لها بتلات مركزية، وتعتبر واحدة من النباتات المقاومة للأوبئة بصورة جيدة.
7. زهور بوتزاريس

وهي زهور في الغالب ما تكون زهرية اللون وذات رائحة جميلة وزكية، حيث تنمو تلك الأزهار على أشجار متوسطة الحجم وذات وريقات خضراء غامق، ومن الجدير بالذكر أنّ مقاومة ذلك النوع من الورود للأوبئة جيدة نسبيًّا.

الفرق بين الورد الجوري والورد البلدي


الورد الجوري، ويُعرف بالورد الدمشقي، هي ورود مهجنة يخلط كثيرون بينها وبين الورد البلدي نتيجة تشابه مظهرهما ورائحتهما، كما أن كليهما ينتمي لنفس الفصيلة من النباتات وهي الفصيلة الوردية، ويختلف الورد البلدي عن الجوري فيما يلي:
1. عدد البتلات عادة ما تكون بتلات الورد الجوري أصغر في الحجم وأكبر في العدد من بتلات الورد البلدي.
2. الإزهار يزهر الورد الجوري مرة واحدة في العام، وبعض فصائله تزهر أكثر من مرة.
3. الرائحة تتميز رائحة الورد الجوري بأنها أكثر قوة من رائحة الورد البلدي.

استخدامات الورد الجوري

أكتشف الكثير من الباحثين وخاصه الأمريكيين منهم العديد من آثار الورد الجوري وتتميز بالكثير من الخصائص ومنها على سبيل المثال:
1. أنها مهدئه للأعصاب ومسكنا للآلام المصاحبة حيث يتم استخدامها في العلاج العطري بشكل ضخم، كما أوضحت البحوث المتواجدة في المؤسسات ومنها على سبيل المثال شيكاغو نتيجة لدراسات علماء الأعصاب نبات الورد الجوري تم استعماله في علاج حالات الغضب المبالغ فيها والانزعاج، فهي تعمل كمضاد قوي ومهدئ فعال للمصابين.
2. قد تواجدت عده نصائح للباحثين يهتمون بالشخص المضطرب والمتوتر من الناحية النفسية حتى يقوم بوضع عده قطرات من زيت الورد على قطعه قماش، ثم يقوم بالعمل بها بشكل عميق حتى يتم تهدئه الأعصاب وإزاله الغضب المتواجد.
3. يتم إنتاج العديد من المنتجات الطبية من الورد الجوري التي تستعمل في معالجه الأمراض النفسية والعصبية مثل زيوت الورد وميه الورد والبتلات، التي يتم تخفيفها والتي تم استعمال ماء الورد في العهود الأولى في بداية القرون الأولية للعهد العاشر الميلادي وأدخلها في بعض المأكولات، كما أنها تستعمل في الخلاطات اللازمة للوجه ومفيدة جدا للبشرة.
4. يتميز زيت ورد الجوري بوجود رائحه قويه ونفاذة و يتواجد به لون أصفر مخدر، كما أن بتلات الورد يتواجد بها العديد من الاستعمالات الطبية للمساعدة والاهتمام بمعالجه كافه الأمراض الخاصة بالفم والحلق كذلك يتم استخدامها في معالجه النزيف الخاص بالرئة.

زراعة الورد الجوري


تجود زراعة الورد في الأراضي الصفراء (أي الرملية) الغنية بالمواد الغذائية بشرط أن تكون جيدة الصرف وخالية من الأملاح وتسمد بالسماد البلدي القديم بمعدل 25 متر/فدان وذلك بمعدل 1 مقطف/متر مربع من الأرض ولا يحتاج إلى الأسمدة الكيميائية.



910 Views