أنواع زهرة الأقحوان

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2021 8:47
أنواع زهرة الأقحوان


أنواع زهرة الأقحوان، والى ماذا ترمز زهرة الأقحوان، وأسطورة زهرة الأقحوان، وفوائد الأقحوان، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أنواع زهرة الأقحوان

1. أقحوان العنكبوت

ذات مظهر مميز ورقيق وجذاب، تستخدم في الكثير من المناسبات، وتُعد من النباتات العشبية المعمرة، حيث يتسم شكل الزهرة بشعيرات شعاعية أنبوبية طويلة، وتوجد بعدد من الألوان المتنوعة منها؛ الأصفر والأرجواني والوردي والأحمر والأبيض، ويكون موطنها آسيا وشمال شرق أوروبا، أما عن أفضل الأوقات لزراعتها فهو الربيع، وتزهر بشكل كامل في أشعة الشمس الجزئية والتربة الخصبة الغنية، وتكون أوقات الإزهار: أواخر الصيف والخريف، وتسمى أيضًا بفوجي.
2. أقحوان الملعقة

الاسم مشتق من شكل البتلات حيث يكون شكل الزهرة ذات بتلات نهاياتها تشبه الملاعق، وأوراقها خضراء داكنة وجوانبها السفلية رمادية ناعمة، وتوجد بعدد من الألوان الأبيض النقي، والأحمر، والأصفر الفاتح، والبرتقالي، والبرونزي، والوردي، وغيرها، وهي ذات رائحة عطرية، أما عن موطنها فهما الصين واليابان، وتزهر من أواخر الصيف إلى منتصف الشتاء، كما أنها سهلة النمو، ومن مسمياتها الأخرى زهور شاندراموخي (مانيبوري).
3. أقحوان إفريقي

ذات شكل يشابه الأقحوان الشائع، حيث يكون شكل الزهرة قرص مركزي، وبتلات شعاعية حوله، وأوراقها توجد بعدد من الأشكال، فمن الممكن أن تكون بشكل رمح أو بيضوية واسعة وسلسة أو مسننة أو مفصصة، ومن الممكن أن تكون البتلات ناعمة ومسطحة أو أن تكون شعاعية في شكل ملعقة أنبوبية، وتوجد بعد من الألوان الزاهية؛ الأصفر، والبرتقالي، والوردي، والأرجواني، والأبيض، ومن الممكن أن تكون مدمجة اللون، أما عن موطنها فهما إفريقيا وآسيا، وأفضل الأوقات لزراعتها في الربيع، بعد انتهاء فترة الصقيع، كما أنها ذات معدل نمو سريع، إذ تزهر بعد ما يُقارب شهرين من زراعتها، وتكون ذروة الإزهار في أواخر الربيع إلى أوائل الصيف ومرة ​​أخرى في أواخر الصيف إلى أوائل الخريف، ولها مسميات أخرى هما ديزي أزرق العينين وديزي كيب.
4. ديزي شاستا

نباتات معمرة كلاسيكية، أزهارها أكبر وأكثر قوة من أزهار الديزي المألوف، حيث تضم بتلات أقحوان بيضاء بشكل كامل وزهيرات قرصية صفراء، وأوراق ذات لون أخضر لامع وتظهر بشكل متباين وعلى شكل رمح، كما ترتفع الأزهار على سيقان صلبة، وموطنها هو أوروبا، وهي نوع هجين متقدم في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، وتزرع في الأجواء الباردة في فصل الخريف أو فصل الربيع، وتكون أوقات الإزهار في فصل الربيع أو أوائل فصل الصيف وتبقى متفتحة إلى أوائل فصل الخريف.
5. أقحوان هاردي

نباتات عشبية معمرة، وتعد واحدة من أقوى النباتات في حديقة الخريف المزهرة، كما أنها سريعة النمو، وهي ذات أزهار مفردة أو مزدوجة مزخرفة، وغالبًا ما تنتشر وتشكل كتلًا كثيفة، وتوجد بعدد من الألوان؛ منها الأحمر، والأحمر الداكن، والوردي، والبنفسجي، والأرجواني، والأصفر، والأبيض، والذهبي، وموطنها آسيا وأوروبا، وتزرع في الخريف في المناطق الباردة، وعند ارتفاع درجات حرارة التربة في الربيع، من أواخر الربيع إلى منتصف الصيف، وتزهر في أواخر الصيف والخريف، ومن مسمياتها الأخرى أقحوان الحديقة، أما عن أصنافها فهم شقائق النعمان، وبومبوم، وديزي، وغيره.
6. جيربيرا ديزي

تتميز بزهورها الغريبة، وهي نباتات معمرة سنوية ذات قرص مركزي، ومن الممكن أن يكون أصفر اللون أو برونزيًا أو بلون داكن، تحيط به بتلات شعاعية المظهر توجد بعدد من الألوان، ويكون طولها ما بين 20 و25 سنتيمترًا وقد تصل إلى 30 سنتيمترًا، وتوجد بعدد متنوع من الألوان؛ الأبيض، والوردي، والبرتقالي، والأحمر، والبنفسجي، والخزامي، والوردي المرجاني، وموطنها هو جنوب إفريقيا، ويفضل هذا النوع من الأزهار الشمس الكاملة، والتربة الرملية والطينية، وتعود التسمية لعالم الطبيعة الألماني Traugott Gerber، ولها مسميات أخرى هما ترانسفال وإفريقي ديزي.
7. الأمير الزولو ديزي

تعرف أيضًا باسم Monarch of the Veld، تتحمل الحرارة والشمس والجفاف سنويًا، وهي ذات مركز أسود غامق وبتلات شعاعية، وبتلاتها بيضاء كريمية ذات علامات أرجوانية وبرتقالية وناعمة المظهر، ويكون موطنها هو إفريقيا، وتنمو على نحو أفضل في الظروف الجافة والدافئة، كما أنها تفضل التربة الجافة الخفيفة.

الى ماذا ترمز زهرة الأقحوان

1. تختلف معاني زهرة الأقحوان في لغة الزهور بحسب موقعها حول العالم، ففي دول شرق أسيا تعني زهرة الأقحوان ولادة الحياة الجديدة، ولذلك فهي تعتبر من الهدايا المميزة لمناسبات أعياد الميلاد، وفي المقابل وفي دول أوروبا يعبر الأقحوان عن التعاطف، وفي أمريكا تعتبر الأقحوان زهرة تشير إلى الشرف والاحترام.
2. يمكن أن يختلف معنى زهر الأقحوان بحسب لونه، فالأقحوان الأحمر يعني الحب والشغف، والأقحوان الأصفر يرمز إلى الحزن أو الشعور بالوحدة، وأما الأقحوان الأبيض فيعني الولاء والحب الغير مشروط، ويعتبر الأقحوان بألوانه جميعها رمزًا للسعادة، الحب وطول العمر، ويمثل هدية مثالية في جميع المناسبات، وتعني كلمة الأقحوان باليونانية زهرة الذهب.

أسطورة زهرة الأقحوان

يقال أن أصل زهرة الأقحوان الأبيض البرية كان مستمد من حوريات الغابات وحسب الأسطورة الرومانية، فإن ملك الغابة غضب من حبيبته جدًا، عندما راقصت ملكا غيره، وتفاديا لموقفها الحرج قامت بتحويل نفسها إلى زهرة الربيع ( ديزي Daisy ) لذلك ارتبطت هذه الزهرة بسمة التواضع والبساطة، وكثيراً ما تلجأ الفتيات إلى استشارة هذه الزهرة لمعرفة المستقبل مع فارس الأحلام، ولا يزال الأولاد إلى الآن يصنعون منها عقوداً يضعونها في أعناقهم أو يزينون بها قبعاتهم.

فوائد الأقحوان

تستخدم زهرة الأقحوان بشكل أساسي في الوقاية من الصداع النصفي، حيث من المحتمل أنها تقلل من مدة الصداع وعدد النوبات، كما قد تقلل الغثيان والقيء، وعلى الرغم من عدم وجود أدلة كافية على فعاليتها في الشفاء من الأمراض، إلا أنه يتم استخدامها للمساعدة في علاج العديد منها، مثل:
1. الحكة لدى مرضى الحكاك العقيدي.
2. مرض الربو.
3. مشكلات العظام.
4. اضطرابات الدورة الشهرية.
5. اضطرابات المعدة.
6. العدوى الطفيلية في الأمعاء.
7. مشكلات الأذن، مثل: الألم، والطنين.
8. آلام الأسنان.
9. الأمراض السرطانية.
10. مرض الصدفية.



565 Views