أنواع زهور الزينة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2021 12:01
أنواع زهور الزينة


أنواع زهور الزينة نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل تعريف نباتات الزينة وأسماء نباتات الزينة الخارجية ونصائح عامة لنباتات الزينة تابعوا السطور القادمة.

أنواع زهور الزينة

1-نبات صبار السيريس: (Cereus)

ويضم أنواع عديدة من الصبارات ولا يزهر غالباً إذا ربي داخلياً ويروى باعتدال معظم أوقات السنة عدا الشتاء حيث يقلل ريه ما أمكن. محب جداً للضوء الساطع المباشر.
2-نبات الأفعى أو جلد النمر:

موطنه الأصلي أفريقيا الغربية الاستوائية، وله عدة أنواع تختلف في أحجامها ودرجات تلون أوراقها، ينمو في الضوء الساطع كما في الظل الخفيف أيضاً ويفضل أن يكون قريباً من النافذة حيث الضوء والدفء ويفضل أن يزرع هذا النبات في أصص فخارية، ويروى باعتدال في الصيف.
3-البامبو أو النبتة جالبة الحظ:

نبتة خضراء رائعة تضفي المزيد من الجمال على المكان. ينتشر في كافة أرجاء آسيا و أفريقيا و استراليا وأمريكا الشمالية والجنوبية لا يحتاج ضوء الشمس المباشر ولا يحتاج الى تسميد ويمكنه العيش في الماء.
4-نبات فيكس بنجامينا:

وهي شجيرة يتراوح طولها من 20سم إلى 200سم تحتاج إلى ضوء ساطع طوال العام، ويفضل وضعها في مكان مشمس شتاءً وتسميدها كل أسبوعين، تروى باعتدال، مع تقليل الري في الشتاء. كما تحتاج لدرجة حرارة الغرفة، محبة للرطوبة.
5-الأوركيد:

نبات داخلي مزهرة بألوان عدة وجذابة جداً منها الأبيض ودرجات الزهري والبنفسجي والأصفر. موطنها جنوب شرق آسيا والهند والفلبين واستراليا الشمالية، ويشمل عدد كبير من الأنواع ، أوراقها منبسطة سميكة خضراء غامقة تحيط بحامل الأزهار ومحبة للضوء دون التعرض لأشعة الشمس المباشرة تروى فقط عندما تكون تربتها شبه جافة فقط تقريباً بمعدل مرة واحدة في الأسبوع خلال وقت الإزهار و كل عشرة أيام عندما تكون بدون إزهار.
6-نبات الخزامى أو اللافندر:

نبات بري ذو رائحة جميلة يمتاز بأزهاره البنفسجية الجذابة. الموطن الأصلي لهذا النبات فرنسا، وغرب حوض البحر الأبيض المتوسط. كما يوجد على نطاق واسع امتدادا من الطائف وحتى نهاية سلسلة جبال السروات جنوباً بالمملكة العربية السعودية، ويعتبر من النباتات المشهورة في تلك المناطق وله استخدامات تجميلية كثيرة إلى جانب الديكور.
7-نبات الأشرعة البيضاء:

شجيرة من الفصيلة القلقاسية، موطنها الأصلي كولومبيا وهي دائمة أوراقها خضراء غامقة، وكبيرة تنتج أزهاراً بيضاء صغيرة محمولةً على ساق رفيعة، وتحتضنها ورقة ناصعة البياض وتحتاج إلى ضوء خفيف إلى متوسط، تزدهر في الجو الدافئ وتحب الرطوبة العالية، لذلك يفضل خلال الصيف رش الرذاذ على الأوراق الخضراء، وتجنب رش الأوراق البيضاء والأزهار؛ كي لا تصاب بالعفن. وبعد ذبول الأزهار لا بد من قصها من الأسفل لحثها على الإزهار مرة أخرى.

تعريف نباتات الزينة

-تنتمي نباتات الزينة إلى المملكة النباتية، وتقع في شعبة اللازهريات الوعائية، طائفة السرخسانية، رتبة السرخسيات، فصيلة الخنشاريات وتُعرّف نباتات الزينة على أنّها ذلك النوع من النبات الذي تتمّ زراعته وتنميته من أجل استخدامه من قبل العامة في العديد من الأغراض كتجهيز أراضي الملاعب الرياضية، واقتنائها كنباتات تدوم طويلاً ويمكن حفظها، كما تستخدم نباتات الزينة في العديد من قطاعات الصناعة الخضراء كمشاتل النباتات والأزهار، والحدائق، وعلى جوانب الطرق، ولأغراض تجهيز وتنسيق المناظر الطبيعية وصيانتها، وعلى الرغم من عدم اعتبار نباتات الزينة كمصدر للغذاء والطاقة والألياف والدواء، إلّا أنّها تستخدم في العديد من الأمور المهمة بهدف تحسين جودة الحياة، فهي تُستخدم كمصدات للرياح، وتوفر الظل، وتقلل أو تحد من عوامل التعرية، وتنقي الهواء والماء من الملوثات بما في ذلك الغبار والمواد الكيميائية، وتقلل من التلوث الضوضائي، كما تُعدّ موئلاً ومصدراً غذائياً للحيوانات البرية، ولكن يظل الغرض الأساسي لزراعة نباتات الزينة هو الاستمتاع بجمالها، فالجمال هو أهمّ سمة في نبات الزينة ويتضمن جمال أوراقها، وثمارها، ورائحتها، وشكل ساقها ولحائها.
-وعرفت البشرية نباتات الزينة منذ 4,000 عام من بداية الحضارات الإنسانية، وتُعدّ اللوحات التي تركتها الحضارة المصرية خلفها قبل 1,500 عام قبل الميلاد أحد أهم الأدلة الملموسة التي تُشير إلى اهتمام الإنسان بنباتات الزينة وتصميم المناظر الطبيعية، فقد صَوّرت هذه اللوحات أحواضاً من زهرة اللوتس محاطة بصفوف متماثلة من الأكاسيا والنخيل.

أسماء نباتات الزينة الخارجية

1-ميرسين عطرى Myrtus communis
2-الفل المجوز Jasminum sambac
3-بوتوسبورم Pittosporum tobira
4-رمان الزهور Punica granatum
5-الورد .Rosa spp
6-سيبـريا Spiraea cantoniensis
7-بستاشيا بيضـاء Adatoda vasica
8-أكوكانثيرا (ألوكانتا) Acokanthera spectabilis
9-تبرنـا Ervatamia coronaria
10-موريـا Murraea exotica
11-دودونيـا Dodonaea viscose
12-لفتنـة Acacia farnesiana
13-اللبـخ Albizzia lebbeck
14-خف الجمـل Bauhinia alba
15-كاسيـا نودوذا Cassia Fistula
16-الخـروب Cerationis siliqua
17-التفلة – الدفلة – ورد الحمار Nerium oleander
18-الياسمين الهندي الأبيض Plumeria alba
19-الياسمين الهنديالأحمر Phumeria rabra
20-تيفيـديـا Thevitea nercifolia
21-تويـا Thuja orientalis
22-أكاليفـا Acalypha wilkesiana
23-بنت القنصل ( الرشدة ) Euphorbia puleherrima
24-بداليـا Buddl asiatica
25-هيبسكس Hibiscus rose – sinensis
26-بزروميـا Myoporum pictum
27-السرسـوع Dalbergia aissoo
28-البوانسيـانا Poinciana regia

نصائح عامة لنباتات الزينة

1-ينصح بالتخلص من الشمراخ الزوري الذي يكون على ‏قمة الأفرع وذلك حتى لا يشارك الأوراق غذاءها ويؤثر ذلك ‏بالسلب على النبات بشكل عام.‏
2-اختيار وعاء مناسب للنبات، يجب أن يتم اختيار وعاء مناسب لزراعة النبات به، فلا يكون ‏صغير جداً بحيث لا تجد الجذور مكاناً مناسباً لها للنمو، فيجب ‏أن يكون الحجم كبير ومناسب لاحتمالات النمو السريع لتلك ‏النبتة، وفي حالة نموها يجب نقلها إلى وعاء أكبر بسرعة وذلك حتى ‏لا يؤثر ذلك بالسلب على النبتة.
3-بشكل عام فإن رعاية نباتات الزينة أن يتم تقليم الأوراق ‏بشكل منتظم، وقص الزيادات التي تؤدي إلى ذبول الورقة.‏
4-عدم قص الأوراق الخضراء الصغيرة التي تنمو على ‏الجانب والأفرع لنشجع على نمو الأوراق الجديدة بشكل أكبر.‏
5-يتم التقليم بشكل محترف، بحيث يتم قص احد الفروع التي ‏تسمح بنمو فروع أخرى لنبات السجدة. ‏



370 Views