أنواع سمك الهامور في البحر الأحمر

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر, 2021 10:40
أنواع سمك الهامور في البحر الأحمر


أنواع سمك الهامور في البحر الأحمر وفوائد سمك الهامور وأهم خصائص الأسماك وفوائد السمك الهامور، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أنواع سمك الهامور في البحر الأحمر

1- سمك الهامور الاحمر

يشتهر سمك الهامور الأحمر بلونه الأحمر المائل الى البني، و لكن وزنه صغير ولا يتجاوز 15 رطل، ويعيش سمك الهامور الأحمر في المناطق القاسية في قاع البحر، و يتغذى على الحبار والقشريات والأسماك.
2-سمك الهامور الأسود

يعيش سمك الهامور الأسود في الشعاب المرجانية و القيعان الصخرية، ويتراوح لونه من الزيتوني الى الرمادي،مع وجود بعض البقع باللون النحاسي او الاسود، اما عن وزن سمك الهامور الأسود فهو ما بين 40 الى 100 رطل.
3-سمك الهامور ذو الزعنفة الصفراء

يوجد لونين من سمك الهامور ذو الزعنفة الصفراء وهما الأخضر والأحمر الفاتح، ويحتوي جسم هذا النوع من انواع سمك الهامور على بقع سوداء و زعنفة صفراء اللون، كما أن وزنه اكبر من باقي الانواع، وقد يصل لحوالي 120 رطلا.
4-سمك الهامور الضبابي

يحتوي سمك الهامور الضبابي على حوالي 8 خطوط بنية اللون على جسمه، ووزنه كبير، ويصل في بعض الأوقات لحوالي 235 رطل، ويعيش سمك الهامور الضبابي على عمق 400 قدم تحت سطح البحر.
5-سمك الهامور الشبح

يحتوي سمك الهامور الشبح على بقع حمراء على الجانبين، وزعنفة ذيلية طويلة، ويوجد منه لونين الاحمر والرمادي، ويعد الساحل الشمالي الشرقي و والشعاب المرجانية الموجودة في الخليج من أكثر الأماكن التي يعيش بها سمك الهامور الشبح.

فوائد السمك الهامور

-الوقاية من أمراض كثيرة:
الأسماك لها القدرة على أن تحمي الإنسان من التعرض للعديد من الأخطار التي تهدد بحياته بسبب الأمراض.
فالأسماك يمكنها أن تحمي من الإصابة بالسرطانات المختلفة في جسم الإنسان، وهذا يرجع إلى المكونات الغذائية التي تتواجد بداخل الأسماك والتي منها الأوميجا 3، هذا المكون له الكثير من التأثيرات الإيجابية على الإنسان.
-تقوية الجهاز العصبي:
حيث أن الأسماك من أكثر المأكولات التي تقوي وتُغذي الأعصاب والجهاز العصبي بشكل عام، كما أن لها تأثير إيجابي قوي على المخ وعلى التفكير والذكاء، وهذا الأمر يرجع إلى مادة الأوميجا 3.
حيث أنها تساعد على زيادة الذكاء والبعد عن الكثير من الأمراض المختلفة مثل مرض الزهايمر أو غيره من الأمراض الأخرى، بالإضافة إلى تقوية القلب وتقوية أدائه وحمايته من الأمراض الخاصة به.
سمك الهامور

نصائح لاصطياد سمك الهامور

– سمك الهامور هو سمك سهل الاصطياد ولا توجد صعوبة في صيده، فيمكنك صيده. بأي طريقة كانت سواء تقليدية أو طريقة حديثة، ولكن عليك بالحذر جيدًا، إذ أنه يجيد الاختباء وخاصةً بين الصخور.
-عند اصطيادك لسمك الهامور، أحرص على انتقاء الأطعمة الحية، مثل الحبار والقرقور والميد والسردين ورأس الهامور نفسه كطعم.
– عند رمي الطعم داخل المياه لصيد الهامور، يجب على الصياد أن يقطع به.
-بعض الخطوط وبعض الأجزاء حتى تخرج رائحتها وتدخل إلى عمق المياه وتجذب اسماك الهامور.
-عند اصطياد سمك الهامور يجب على الصياد أن يراعي اختيار خيط صنارة خفيف.
– حتى يتمكن الخيط من التوجه مع تيار المياه إلى الداخل قدر الإمكان ويمسك بسمك الهامور الذي يتواجد داخل الشعاب المرجانية.
– عند صيد سمك الهامور يجب الحذر من وجود اسماك صغيرة قد تأكل الطعم قبل أن يصل سمك الهامور.

أهم خصائص الأسماك

1- تتسم الأسماك العظمية بوجود ثلاث حجرات في قلبها وأربع حجرات في الأسماك الغضروفية.
2- تتكاثر الأسماك عن طريق قيامها بوضع البيض، حيث تقوم السمكة بوضع الكثير من البيض وذلك لكي تتمكن من التغلب على جميع الظروف الصعبة التي قد يتعرض لها البيض أثناء وضعه تحت سطح الماء.
3- تتميز الأسماك بأنها لديها القدرة على التكيف مع درجات الحرارة المختلفة، فمن الملاحظ أن درجة حرارة جسمها يختلف مع إختلاف الأماكن، كما تختلف أيضاً بإختلاف درجة حرارة المناطق المائية التي تعيش بها، ولعل ذلك هو السبب الرئيسي الذي جعل الأسماك تتأقلم مع جميع الأماكن التي تعيش بها، ولذلك فهي تتميز عن غيرها من الطيور والثدييات.
4- تتميز الأسماك بأنها ذات أجسام مغطاة بالقشور ولعل هذا أهم ما يميزها وهناك بعض الأنواع من الأسماك تكون خالية من أي قشور توجد بها، حيث تكون ذات أجسام رقيقة كالأسماك العظمية، وفي بعض الأوقات تكون ذات أجسام صلبة مثل الأسماك الغضروفية.
5- تختلف حواس الأسماك على حسب طبيعتها، فعلى سبيل المثال نلاحظ أن الأسماك التي تعيش بالقرب من سطح الماء تتسم بعيونها الصغيرة، ولكن في حالة ما إذا كانت الأسماك تعيش في الأعماق فإنها تتسم بالعيون الكبيرة في الحجم والتي تساعدها على أن تلتقط الضوء في أعماق البحار، وتتسم الأسماك بأنها ذات عين واحدة في كل جانب من رأس السمكة



497 Views