أنواع عسل مانوكا

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 5 نوفمبر, 2020 2:21
أنواع عسل مانوكا


أنواع عسل مانوكا ما هي وما هي فوائد عسل مانوكا الصحية والجمالية ومما يتكون عسل مانوكا معلومات متنوعة نتعرف عليها من خلال هذا المقال.

أنواع عسل مانوكا

عسل مانوكا UMF 5+

يستخرج عسل المانوكا هذا من الغابات الطبيعية في نيوزيلندا بعيدا عن النباتات المعدلة وراثياُ، يحفظ في درجة حرارة الغرفة الطبيعية 25 درجة مئوية كما ويحتوي هذا العسل على نسبة 85 ملغم/كغم كحد أدنى من مركب MGO والذي يتكون بشكل طبيعي في عسل مانوكا النيوزيلندي ويعد هذا العسل غير مناسبٍ للأطفال الرضع دون عمر السنة، كما لا ينصح باستخدامه إذا كان الغطاء الحافظ للجرة مكسوراً أو مخدوشاً.
عسل مانوكا الكركم

يتم إنتاج عسل مانوكا الكركم في جبال نيوزيلندا الخضراء، ويتم تناوله إما عن طريق إضافته الى الحبوب أو مباشرةً بدون أي إضافات “لمحبي طعم الكركم” ويحتوي هذا العسل على عناصر ومكملات غذائية متنوعة من ضمنها الصوديوم بنسبة 5 ملغ و كربوهيدرات وسكريات إجمالي 2000 سعر حراري من العناصر الغذائية الضرورية للجسم.
ولا ينصح باستخدام هذا النوع للرضع تحت عمر السنة.
عسل مانوكا متعدد الألوان الخام k factor

عسل مبستر وطبيعي تماماً، يمكن حفظه في درجة حرارة الغرفة، ويستخدم كبديل عن المحليات الاعتيادية التي يستخدمها الناس في حياتهم مثل السكر الطبيعي أو المحليات الصناعية، ويأتي بعلبة صغيرة الحجم وبعدة ألوان منها الأزرق والأصفر كما يعالج عسل مانوكا الخام التهاب الحلق بشكل فوري وفعال، ولا ينصح بتناوله للأطفال دون عمر السنة.
عسل مانوكا متعدد الزهور 500 جرام +60 MGO

يعمل عسل مانوكا متعدد الزهور كمصدرٍ كبير من مصادر الطاقة الطبيعية لجسم الإنسان، ويحتوي على مضاد للبكتيريا، ومضاد للالتهابات، ومضاد للأكسدة، ويمتاز بكونه سريع الامتصاص والهضم في الجسم، كما ويحتوي مزيجاً من زهور الليمون والزنجبيل والصبار والجلوكوزامين إضافة لزهرة المانوكا المكون الرئيسي لهذا العسل ويمكن استخدامه كبديل ممتاز عن السكر التقليدي كعامل تحلية للمشروبات والمأكولات المنزلية، ويتوفر عدة أحجام من هذا العسل وذلك وفقاً للتقييمات الحيوية وهي: +10، +15، +20، +24 ويجب مراعاة التحذيرات الموصى بها من قبل البائع، فمثلاً هذا النوع ليس مناسباً للأطفال الذين لم يكملوا السنة الأولى من العمر، وذلك لأن المعدة والأمعاء ليست مكتملة لديهم بعد.
عسل مانوكا +UMF 10 بنكهة العنب للأطفال

يعتبر من أفضل أنواع عسل مانوكا المجربة للأطفال، وهو شراب مهدئ يساعدهم على النوم بعمق واسترخاء، ويعمل كعلاجٍ فعال لمن يعاني منهم من التهاب الحلق كما يساعد على تعزيز قوة الجهاز المناعي لدى الأطفال، وهو من المكملات الغذائية الهامة للأطفال لاحتوائه على العديد من العناصر المفيدة في بناء جسم الأطفال مثل فيتامين ج، وفيتامين د، والزنك، بالإضافة إلى أن خلو عسل مانوكا تماماً من النكهات الاصطناعية والجلاتين المكونات الدوائية المعتادة.

فوائد عسل مانوكا

يعالج ويحمي من قرحة المعدة:
قرحة المعدة هي حالة التهاب تصيب بطانة المعدة وتسبب فيها التقرحات، وقد تنتج عن نوع بكتيريا تعرف بالحلزونية البوابية التي تعتبر مسؤولة عن أسباب معظم قرح المعدة، وتشير الدراسات إلى قدرة عسل المانوكا على المساعدة في علاج قرح المعدة الناتجة عنها.
التخفيف من أعراض أمراض الجهاز الهضمي: يصيب الجهاز الهضمي بعض الأمراض والمشاكل مثل متلازمة القولون العصبي، وينتج عنها أعراض كالإمساك والإسهال وآلام البطن واضطرابات المعدة، لذا فإن تناول عسل المانوكا بانتظام سيساعد في علاج هذه الأعراض.
يمكن أن يعالج التليف الكيسي:
وهو حالة طبية وراثية ينشأ عنها اضطراب يصيب الرئتين وقد يؤثر على الجهاز الهضمي وأعضاء أخرى في الجسم، حيث يؤثر على الخلايا المنتجة للمخاط مما يجعل المخاط الناتج أكثر سماكة ولزوجة بشكل يؤدي إلى سد المجاري التنفسية وبالتالي صعوبة التنفس، وقد أثبتت الأبحاث بأن عسل المانوكا قادر على محاربة البكتيريا المسببة لالتهابات الجهاز التنفسي العلوي والتي تحدث كثيراً عند مرضى التليف الكيسي.
علاج حب الشباب:
تختلف أسباب حب الشباب ما بين التغيرات الهرمونية وسوء التغذية أو نتيجة بكتيريا معينة، لذا يستطيع عسل المانوكا أن يحافظ على خلو البشرة من البكتيريا، بالإضافة إلى تسريع التئام حب الشباب والندبات الناتجة عنه، كما أنه يقلل من الالتهاب المرتبط بحب الشباب.
التئام الجروح:
تمت الموافقة على استخدام عسل المانوكا من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كعلاج للجروح، حيث يشكل العسل حاجز واقي للجرح من الجراثيم بسبب خصائصه المضادة لها إلى جانب ترطيب الجرح، فهو يحفز تجديد الأنسجة ويخفف من الألم الناتج عن الجروح والحروق.
تحسن صحة الفم:
تسبب بكتيريا الفم تسوس الأسنان والتهابات اللثة، في المقابل يوجد في الفم بكتيريا مفيدة يجب الحفاظ عليها، حيث يعمل عسل المانوكا على محاربة البكتيريا الضارة فقط.
التخفيف من التهاب الحلق:
بخصائصه المضادة للالتهاب والبكتيريا يمكن لعسل المانوكا محاربة الالتهاب والتخفيف منه، مما يجعل تناوله مهدئاً ومريحاً للحلق.

أهمية عسل مانوكا للبشرة

عسل المانوكا لتقشير البشرة
يمكن أن يساعد تطبيق عسل مانوكا على بشرتك على تقشير السطح ، وإزالة خلايا الجلد الميتة و مقاومة إنسداد المسام ، للحصول على بشرة ناعمة وواضحة. يساعد تقشير البشرة في تحسين صحة بشرتك وجعلها أكثر إشراقاً وحيوية.
 عسل المانوكا لتضييق المسام
يعاني بعض الناس من توسّع زائد في مسام الجلد الخاصّة بهم. يتسبب ذلك في زيادة إحتماليّة إصابة الجلد بالعدوى أو الأمراض لكونه أكثر عرضة للجراثيم و الملوّثات ، كما أنّ شكل البشرة يكون غير مألوف أو محبّب. بجانب قدرة عسل المانوكا على تنظيف المسام المسدودة ، فلديه القدرة أيضا على تضييق المسام في حالة توسّعها بشكل غير طبيعي لتجنّب الآثار السلبية الّتي قد تنجم عنها.
 معالجة الندوب و آثار الجروح القديمة بإستخدام عسل المانوكا
علاوةً على فإنّ عسل المانوكا قد يستخدم تخفيف آثار الجروح القديمة. و هذا ما أوضحته دراسة على هذا التأثير لعسل المانوكا حيث جرت على مصابين بجروح غير قابلة للشفاء الذاتي. و تقلّصت جروح 35 من أصل 40 مصاب في أسبوعين فقط. تتشكل الندوب بالأساس أثناء عمليّة شفاء الجروح بسبب ترسّب ألياف الكولاجين لإغلاق الجرح. ويساهم إستخدام عسل المانوكا أثناء إلتئام الجروح بالحد من الندوب قبل تكوّنها ، كما يمكن إستخدامه على الندوب المسببة من جروح قديمة أو حتى آثار حب الشباب لتقليل حجمها و إخفاء أثرها بداعي تجميلي.
عسل المانوكا لإزالة التجاعيد و تقويم شيخوخة البشرة
يستخدم عسل مانوكا في مستحضرات العناية بالبشرة الطبيعية المضادة للشيخوخة لأنه يعمل كمرطّب يزيد حيوية البشرة ويرطبها وينعّمها و يعمل على تغذيتها وتجديدها وإستعادة بريقها الطبيعي. يرجع ذلك لما يحتوي عليه عسل المانوكا من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذورالحرّة المسببة لطرف الخلايا ، وقد ثبت أنها تعزز النمو الهيكلي لخلايا الجلد بالكولاجين للحصول على بشرة متناسقة و نضرة و مفعمة بالشباب.
عسل المانوكا للحد من جفاف البشرة
إذا كنت تحب بشرة متألقة ناعمة ولكن تجد أن بشرتك تصبح جافة دائما ، فسيسعدك أن تسمع أن إضافة عسل مانوكا إلى روتينك للعناية بالبشرة يمكن أن يساعد في الحد من جفاف البشرة بشكل كبير.

القيمة الغذائية لعسل المانوكا

ما يجعل عسل المانوكا مميزاً عن باقي أنواع العسل هو محتواه الغذائي الرائع، إذ يعتبر عسل المانوكا غنياً بالمواد التالية: فيتامينات المجموعة ب، النحاس، الكالسيوم، النحاس،



644 Views